مهرجان العين بالمطوية يكرم "مؤرخ البلدة" سعيد بن عمران الحسومي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

تم تقديم كتاب يحتفي بالشخصية

مهرجان العين بالمطوية يكرم "مؤرخ البلدة" سعيد بن عمران الحسومي

السبت 18 أوت 2018
نسخة للطباعة

قابس – الصباح

نظمت جمعية مهرجان العين الوطني للتنمية والثقافة بالمطوية مساء يوم 15 أوت الجاري بفضاء إعدادية محمد خير الدين بوعين ندوة فكرية حول "شخصية المهرجان" اهتمت بالسيرة الذاتية للفقيد سعيد بن عمران الحسومي بحضور عائلة الفقيد وجمع من المهتمين بالشأن الثقافي والفكري.

وتم بالمناسبة تقديم كتاب حول المحتفى به تحت عنوان "سعيد بن عمران الحسومي التاجوري المطوي: أدلة عن تاريخ المطوية في العهد الماضي" من تحقيق الباحث في التاريخ الحديث فرح علي رمضان وقد عكس مضمونه مسيرة هذه الشخصية الذاتية وأعمالها الإجتماعية والثقافية والإقتصادية.

ويذكر مؤلف هذا الكتاب أن سعيد الحسومي الذي يعد شخصية سابقة لعصرها ونموذجا ضمن قلّة من الذين أرّخوا لبلدانهم ومدنهم وتعمّقوا في الكثير من التفاصيل التي يمكن أن يستفيد منها أهل الاختصاص وغيرهم جمع خصالا قلّما تجتمع في شخص واحد فهو "القهواجي" المتفاني والمتقن لمهنته والمكرم لضيوف بلدته ولكل زائر جديد يحل بمقهاه لأول مرة وهو المثقف الشغوف بالكتابة والقراءة رغم أنه لم يتجاوز درجة التعلم في الكتّاب فحاز ثقافة محترمة أهّلته ليكون مؤرخ البلدة الأول وقد زادته مخالطته لبعض الاوساط المثقفة والسياسية من أهل البلدة وغيرهم في توسيع معارفه وتحفيزه على حب الاطلاع والكتابة في شتى المواضيع التي تهم المطوية. ويضيف فرح رمضان قائلا أن سعيد الحسومي كان مثالا في عشق المطوية والاعتزاز بالانتماء إليها، فخورا بخدمة قومه، حريصا على حفظ تراثهم وعاداتهم ويؤكد أن الهاجس الذي شغل بال سعيد الحسومي هو الخوف من اندثار تراث المنطقة وضياع تاريخها أمام زحف الثقافة العصرية المهددة لشخصية البلدة التي نحتت عبر العصور.

ويشكل هذا الكتاب قيمة تاريخية ومرجعا هاما لكل المهتمين بالموروث التاريخي والحضاري لبلدة المطوية وأبنائها المبدعين من باحثين ومولعين بأمجاد الأجداد والآباء.

البشير التيجاني الرقيقي

إضافة تعليق جديد