برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الجمعة 17 أوت 2018
نسخة للطباعة

لضمان عودة مدرسية جيدة: تقارير أسبوعية لمتابعة أوضاع المؤسسات التربوية
في إطار الحرص على الإستعداد الأمثل للعودة المدرسية 2018/2019 وضمانا لحسن إنجاحها أشرف محمد صدقي بوعون والي جندوبة على جلسة عمل بحضور السلط المحلية والجهوية وممثلي الإدارات ذات الصلة تم خلالها عرض نتائج أعمال اللجنتين الفنيتين التي تعنى بالبنية التحتية والموارد البشرية والنظر في الاجراءات والتدابير المستوجبة لضمان عودة مدرسية موفقة، وإثر النقاش والتطرق إلى جملة من مشاغل القطاع والمقترحات العملية لتجاوزها أذن بوعون بإعداد تقرير أسبوعي من طرف السادة المعتمدين حول مدى تقدم الأشغال بالمؤسسات التربوية وتنفيذ ما تم الإتفاق في شأنه خاصة انهاء أشغال الصيانة في وقتها المحدد وقبل انطلاق العودة المدرسية الى جانب العناية بالعلم المفدى ليكون في أحسن حلة عند العودة المدرسية..
 بالإضافة الى القيام بحملات نظافة بمحيط المؤسسات التربوية بالتنسيق مع رجال الأعمال بالجهة ومختلف مكونات المجتمع المدني من منظمات وجمعيات.
 ولمزيد حماية المؤسسات التربوية بولاية جندوبة  تم التأكيد  على تدعيم التأمين الذاتي للمؤسسات التربوية من خلال تعزيز الحراسة بالتنسيق مع السادة المعتمدين والإسراع بتكوين لجنة جهوية لإعداد تصور للنشاط الثقافي بالمؤسسات. وفي ختام هذه الجلسة تم التأكيد على حتمية الرفع من مستوى النتائج المدرسية بولاية جندوبة بالتعاون بين كل الأطراف لكونها من أوكد مطالب الجهة.
◗ عمارمويهبي

 

 

قابس: الشروع في شفط مياه الأمطار الراكدة وحملة لمداواة الحشرات

انطلقت اللجنة الجهوية لمجابهة الكوارث في قابس، صباح امس الخميس، في عملية شفط برك المياه الناجمة عن الامطار الغزيرة التي شهدتها كل من قابس الجنوبية وقابس المدينة والتي تجاوزت في الفترة 95 ملم، وتم للغرض تجنيد كل الامكانيات المتاحة لدى اعضاء هذه اللجنة من تجهيز وفلاحة وحماية مدنية وتطهير وشركة وطنية لاستغلال وتوزيع المياه وبلدية قابس.
وبين والي قابس منجي ثامر الذي اشرف على هذا التدخل الذي استعملت فيه مضخات المياه والاليات الثقيلة في تصريحه لـ(وات) ان مجهود شفط المياه سيتواصل إلى حين القضاء على كل البرك الموجودة وانه سيشمل منطقة «الكورنيش» بقابس المدينة و»الكازما» و» البنقالو» بقابس الجنوبية.
وأفاد أيضا أن هذا المجهود يتزامن مع القيام بحملة لمداواة الحشرات تم فيها في فترة وجيزة استهلاك 70 بالمائة من كمية المبيدات المخصصة سنويا لهذا التدخل، معبرا عن الامل في أن تتكلل الجهود المبذولة في تعزيز عملية المداواة باستعمال الطائرة.
وكانت برك المياه التي شهدتها كل من قابس الجنوبية وقابس المدينة قد تسببت في تكاثر الحشرات مما اقلق راحة المتساكنين.

 

ورشة تكوينية حول التصرف في المشاريع التنموية بالمطوية
في إطار تنفيذ مشروع «شباب وعمل» الذي تنجزه جمعيّة «منتدى المبادرة والتنمية المحليّة « بالمطوية بالشراكة مع منظّمة «أوكسفام» احتضن صباح يوم اول امس 15 أوت الجاري فضاء مكتبة محمد العروسي المطوي بالمطوية ورشة تكوينية حول التصرف وإدارة المشاريع التنموية بإشراف المكون محمد بوسهيلة وبحضور عدد من الباعثين الشبان المستفيدين بتدخلات هذا المشروع.
ويذكر محمد معلول منسق مشروع « شباب وعمل» بالمطوية أن هذا المشروع الذي تبلغ اعتماداته الجملية 145 ألف دينار ويمتد تنفيذ مختلف مكوناته إلى غاية شهر ديسمبر 2018 ويهدف إلى الحد من ظاهرة البطالة في معتمدية المطوية من خلال دعم وتقوية قدرات الشباب العاطل عن العمل ومساعدته على الحصول على التمويل الضروري بالإضافة إلى تأطيره ومتابعته ضمن مختلف مراحل الإنجاز لإنجاح مشاريعه ضمن القطاعات المستهدفة. ويضيف محدثنا أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من الحلقات التكوينية المبرمجة والرامية إلى مزيد تأطير وتكوين 42 شابا من الجنسين حيث تمت برمجة 15 حصة تكوينية ضمن قطاعات الحرف التقليدية والفلاحة والصناعات الغذائية والإنشاء بالإضافة إلى مصادر تمويل المشاريع.
وتسعى جمعية منتدى المبادرة والتنمية المحلية بالمطوية منذ إحداثها سنة 2013 إلى النهوض بالتنمية في ربوع معتمدية المطوية من خلال البحث عن تمويلات لمشاريع التنمية المستدامة والإحاطة بالشباب وتشجيعه على المبادرات الخاصة من خلال تمكينه من الإستفادة بحلقات تكوينية ملائمة لإختصاصاته المهنية.
◗ البشير التيجاني الرقيقي

 

 المنستير: توفير أكثر من 34 ألف أضحية استعدادا للعيد
في اطار الاستعداد لعيد الأضحى المبارك لسنة 2018 وحرصا على توفير كل الظروف الملائمة المتعلقة بتوفير أماكن لبيع الاضاحي ومراقبتها صحيا فضلا عن الجوانب المرتبطة بتجميع جلود الاضاحي وتكثيف عمليات رفع الفضلات وتوفير حصص استمرار بالبلديات لتامين نظافة المدن والاحياء وتركيز فريق من البياطرة لتقديم الارشادات والنصائح المتعلقة بالأضاحي وبصحة وسلامة لحومها، انعقدت بمقر الولاية جلسة عمل بحضور المديرة الجهوية للتجارة ورئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري وممثلين عن الصحة والبياطرة والمصالح الأمنية من شرطة وحرس، خصصت لمتابعة الاستعدادات ومدى توفر الاضاحي والاقبال على شرائها.
   وقد اكدت المديرة الجهوية للتجارة بالمنستير انه تم توفير اكثر من 34 الف اضحية بولاية المنستير وتم تركيز خمس نقاط بيع كبرى منظمة لا سيما نقطتي بيع بجمال بطريق طوزة ونقطة بيع بزاوية قنطش ونقطتي بيع بطوزة فضلا عن 33 نقطة بمختلف البلديات تقريبا حيث سيتم مراقبتها صحيا ومراقبة عمليات البيع حيث تم تحديد سعر الاضاحي بالميزان 11,500د / كلغ للأضحية الأقل من 40 كلغ و11000 د/ كلغ للأضحية التي تزن اكثر من 40 كلغ.
  كما تولت البلديات تحديد أماكن لتجميع الجلود وتنظيم وضبط حصص استمرار بكل بلدية لمتابعة ومراقبة عمليات رفع الفضلات أيام العيد علاوة على دور المصالح البيطرية التابعة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية التي خصصت 11 طبيب بيطري ولجنة تنسيق ومتابعة بمقر المندوبية لتقديم النصائح والإجابة على استفسارات المواطنين حول سلامة وصحة الاضاحي ولحومها وتوفر المصالح البيطرية ارقام هاتف للاتصال بالأطباء البياطرة على الأرقام التالية: 73.461.080 او 73.461.828 او 73.461.473.
◗ سامي السطنبولي

 

 سليانة: جلسة عمل لمتابعة أوضاع 8 عائلات تضررت من الأمطار الأخيرة
انتظمت بمقر ولاية سليانة صبيحة الاربعاء 15 أوت 2018 جلسة استعجالية خصصت لمتابعة البرنامج الخصوصى للسكن الاجتماعى، تحت اشراف عماد القاطرى المعتمد الاول وبحضور اللجنة الجهوية، ورؤساء المصالح المعنية، وانعقدت على اثر تضرر منازل ثمانية عائلات اصيلى منطقة سجة التابعة لمعتمدية سليانة الجنوبية، من الامطارالاخيرة التى نزلت بغزارة مساء الثلاثاء 14 اوت 2018 والتى تراوحت مابين 30و40 ملمترا مما ادى الى نقل 23 فردا من العائلات الثمانية الى مراكز ايواء.
وقد تجندت كل مصالح الاغاثة لنقل العائلات المتضرة الى المعهد الثانوى بسليانة، تحت رعاية السلط الجهوية بعد توفير الاغطية والحشايا والملابس ووجبات غذائية مع الرعاية الصحية المستمرة وبالمناسبة، تم التنسيق مع الادارة الجهوية لاملاك الدولة لتوفير قطعة ارض لبناء مساكن تستجيب لتطلعات المواطنين من حيث البنية الاساسية والحالات الاجتماعية الخاصة عبر خطة ازالة المساكن البدائية واحداث سكن لائق ومريح يطيب فيه العيش، وقد تم ضبط انطلاق الاشغال فى غضون 60 يوما من تاريخ الجلسة للعائلات المتضررة هذا فضلا عن ادراجهم ضمن برنامج ازالة الاكواخ.
◗ نورهان العياري

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة