ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 17 أوت 2018
نسخة للطباعة
مشاركة تونس في قمّة منتدى التعاون الإفريقي-الصيني

مشاركة تونس في قمّة منتدى التعاون الإفريقي-الصيني
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس، وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي الذي أفاد أن اللقاء تناول مشاركة تونس في قمّة منتدى التعاون الإفريقي-الصيني الذي سينعقد «ببكين» يومي 3 و4 سبتمبر القادم. كما قدّم وزير الشؤون الخارجية عرضا لرئيس الدولة حول نتائج الزيارة الأخيرة لوفد تونسي رفيع المستوى إلى ليبيا وخاصة فيما يتعلق بتنشيط التعاون الاقتصادي التونسي-الليبي وذلك وفق بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية .
كما استعرض اللقاء جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب المقبل بالقاهرة يومي 09 و10 سبتمبر 2018.

وفاة حاج تونسي بالبقاع المقدّسة
أعلن مكتب شؤون حجاج تونس بالبقاع المقدّسة عن وفاة حاج تونسي بمكة المكرّمة صباح أمس.
ووفق ما جاء في بلاغ نشر على صفحة وزارة الشؤون الدينيّة، فإن الوفاة كانت طبيعيّة وأنّ الفقيد يبلغ من العمر 72 سنة وهو أصيل ولاية نابل.
كما لفت البلاغ إلى أن الحاج المتوفي كانت ترافقه زوجته في رحلة الحجّ، وانّ الخارجيّة التّونسيّة قد تولّت إعلام عائلته.

قريبا صدور المؤشر العقاري في صيغته الجديدة
يصدر المعهد الوطني للإحصاء موفى أوت أو مطلع سبتمبر 2018، على أقصى تقدير، المؤشر العقاري في صيغته الجديدة.
وقال مدير عام المعهد الوطني للإحصاء الهادي السعيدي، أمس، خلال ندوة صحفية انه تم إصدار المؤشر العقاري سابقا في مناسبتين لكنه اتضح أن هناك بعض العناصر المنقوصة في المؤشر علاوة على وجوب الاستئناس ببعض الطرق الإحصائيّة المتطوّرة، التي يقع اعتمادها عند إعداد هذا المؤشر.
وبيّن السعيدي توقف إصدار المؤشر العقاري، الذي أوصى البنك المركزي التونسي بانجازه، إلى حين إبرام اتفاقية مع صندوق النقد الدولي، الذي وفر خبيرا مختصا لتقديم الدعم التقني المطلوب.
وأبرز المسؤول استكمال إعداد المنهجية الخاصة بالمؤشر العقاري، التي سيقع عرضها على البنك المركزي والمهنيين ونشرها للعموم لاحقا.

تكريم 6 سيدات من صفاقس بمناسبة شهر المرأة الدولي
في إطار الاحتفال بشهر المرأة الموافق لشهر أوت والذي يتخلله العيد الوطني للمرأة التونسية، بادرت منظمة «نبض» للسلام والإنسانية (منظمة تونسية ذات إشعاع دولي)، امس، بتكريم 6 سيدات من صفاقس تميزن في عملهن في مجالات القضاء، والإعلام، والإدارة وتسيير المؤسسات، والعمل الاجتماعي والإنساني.
وقد شمل هذا التكريم، الذي أشرفت عليه رئيسة منظمة نبض للسلام والإنسانية الدكتورة، مريم عبيد، في مواكب متتالية بمواقع عمل المكرمات، كلا من رئيسة المحكمة الابتدائية بصفاقس، نادرة اللحياني، والقاضية، ثريا بويحيي، والأستاذة الجامعية، آمنة بن عرب، ومديرة التكوين المهني والتشغيل بصفاقس، ازدهار عبد الناظر، والصحفية بإذاعة «الديوان»، هدى الورغمي، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الجهوي للصناعة والتجارة محاسن كسكاس.

ماجول والعباسي يبحثان ملفات اقتصادية
أعلن الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقلدية ان وفدا من المنظمة برئاسة سمير ماجول بحث امس مع محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي حزمة ملفات من بينها آليات الحد من تراجع قيمة الدينار وتوفير خطوط تمويل للمؤسسات الخاصة .
واضاف الاتحاد، في بلاغ له، ان ماجول والعباسي بحثا كذلك ملف تمويل الاستثمار خاصة من حيث الكلفة وتوفر التمويلات بالنسبة للمؤسسات الصغرى والمتوسطة والحرفيين وأصحاب المهن وكذلك بالنسبة لمشاريع التنمية الجهوية الى جانب عمليات إعادة هيكلة المؤسسات التي تعاني من صعوبات اقتصادية. وتطرق مسؤولو منظمة الاعراف والمركزي التونسي كذلك الى ملف مرونة وسرعة المعاملات المالية المرتبطة بالتصدير بالنسبة للمؤسسات الاقتصادية .

خطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة
أوردت رئاسة الحكومة على موقع «بوابة المشاركة العمومية» استشارة وطنية مفتوحة للعموم حول «الصيغة الأولية لخطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة» في مرحلتها الثانية خلال الفترة الممتدة من 7 إلى غاية 21 أوت الجاري وذلك في إطار إعداد خطة العمل الوطنية الثالثة لشراكة الحكومة المفتوحة لسنتي 2018-2020 . وتتضمن الاستشارة قائمة في تعهدات مقترحة (30 تعهدا) تتعلق بالبيانات المفتوحة وإعادة استعمالها، والحق في النفاذ إلى المعلومة ومجال البيانات المفتوحة، والشفافية المالية والجبائية، وحوكمة التصرف في الموارد الطبيعية ودعم المقاربة التشاركية والحوكمة المحلية الى جانب محور تكريس النزاهة بالقطاع العمومي ومقاومة الفساد الإداري وتبسيط الخدمات الإدارية وتأليتها .

وزارة الصحة تحذر من الفضلات  في عيد الأضحى
دعت وزارة الصحة المواطنين الى عدم القاء فضلات عيد الاضحى بطريقة عشوائية، حتى لا تكون مصدرا لتكاثر الكلاب والقطط السائبة حولها ولتفادي العدوى بالكيس «المائيوثانيا» والحد من تفشي داء الكلب القاتل.
وأوصت الوزارة في وثيقة لإدارة الرعاية الصحية الأساسية تضمنت جملة من التوصيات بمناسبة عيد الاضحى، على ضرورة التأكد من سلامة الأضحية من الأورام أو أي علامة أخرى قد تبعث الشك في مدى صحتها وصلوحيتها، مشددة على وجوب التثبت من سلامة الأحشاء خاصة الكبد والرئتين، من وجود كيس أو أكثر مملوء بسائل يشبه الماء. وأكدت على عدم ترك الأحشاء المريضة عرضة للكلاب سواء منها الشائبة او المريضة، وعلى ضرورة تغليتها مدة 15 دقيقة على الأقل للقضاء على الجرثومة قبل التخلص منها مما يضمن حماية الإنسان من العدوى عبر الكلاب.
وأعلنت وزارة الصحة أنها تضع على ذمة العموم أرقام أطباء بياطرة متوفرة بمواقع الاتصال الالكترونية لعمادة الأطباء البياطرة بتونس والمعهد الوطني زهير قلال للتغذية والتكنولوجيا الغذائية، من أجل الاتصال بهم عند الحاجة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة