ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

ملامح وأخبار

الخميس 16 أوت 2018
نسخة للطباعة
تعيين الرائد محمد زكري ناطقا رسميا جديدا باسم وزارة الدفاع الوطني

تعيين الرائد محمد زكري ناطقا رسميا جديدا باسم وزارة الدفاع الوطني
أعلنت وزارة الدفاع الوطني، مساء الثلاثاء، عن تعيين الرائد محمد زكري، ناطقا رسميا باسم الوزارة، خلفا للعقيد بلحسن الوسلاتي الذي شغل هذه الخطة منذ أوت 2014.
يذكر أن خطة ناطق رسمي باسم وزارة الدفاع الوطني تم إحداثها بعد الثورة وقد تداول عليها كل من العميد مختار بن نصر، فالعميد توفيق الرحموني، ثم العميد الأمجد الحمامي.

 

هيئة الحقيقة والكرامة تمدد في آجال قبول مؤيدات الملفات
قررت هيئة الحقيقة والكرامة التمديد في آجال قبول مؤيدات أصحاب الملفات المودعة لديها، أو شهاداتهم أو أي توضيحات إضافية كتابية تؤيد تصريحاتهم، إلى غاية يوم الجمعة 17 أوت 2018 على الساعة 12 ظهرا.
وأضافت في بلاغ لها أن المؤيدات والوثائق تقدم مباشرة بالمقر المركزي لهيئة الحقيقة والكرامة أو عن طريق البريد على العنوان التالي: 3 نهج اللاس مونبليزير 1002 تونس، كما يمكن إرسال المؤيدات عبر البريد الإلكتروني لهيئة الحقيقة والكرامة أو عبر الفاكس وذلك في أجل أقصاه يوم الجمعة المقبل.
يذكر أن الأجل السابق الذي وضعته الهيئة لتقديم المؤيدات والوثائق للملفات المودعة لديها والتي لم يستوف فيها التحري نظرا لضعف المؤيدات، كان مقررا ليوم أمس الثلاثاء 14 أوت 2018، كما وضعت الهيئة على ذمة أصحاب الملفات فريقا للتحري يمكن الاتصال به هاتفيا من مختلف الولايات ومن خارج البلاد خلال فترة قبول المؤيدات

 

منظمة الأمم المتحدة في تونس ترحب بمبادرة المساواة في الإرث
رحبت منظمة الأمم المتحدة في تونس، أمس، بإعلان رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي عن مبادرة تشريعية في مجال المساواة في الميراث، مؤكدة ان هذه المبادرة تقوم على المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان ومنها عدم التمييز والمساواة.
واعتبرت الأمم المتحدة بتونس، في بيان لها، أن هذه المبادرة التشريعية تندرج في إطار التزام تونس الثابت، باحترام حقوق الإنسان وحقوق المرأة بالخصوص، وفقا لما ينص عليه الدستور.
وحيت منظومة الأمم المتحدة بتونس بالمناسبة، الدور الهام الذي تضطلع به المرأة التونسية في التنمية، والذي تعزز من خلال عديد النصوص التشريعية التي اعتمدتها تونس منذ الاستقلال، وفق ذات المصدر.

 

إضراب حضوري في رئاسة الحكومة
نفذ أعوان وإطارات رئاسة الحكومة، أمس، إضرابا حضوريا أمام المقر الرئيسي لرئاسة الحكومة بالقصبة، «احتجاجا على تجاهل مطالبهم وبسبب مواصلة الهياكل الإدارية المسؤولة سياسة التعنت ورفضها تلبية المطالب المضمنة بمحضر الاتفاق الممضى يوم 6 فيفري الماضي»، وفق تصريح الكاتب العام المساعد للنقابة الأساسية لأعوان وإطارات رئاسة الحكومة أيمن الديماسي.
وأوضح الديماسي أنّ هذه المطالب تشمل أساسا ممارسة الحق النقابي وإحداث نظام أساسي خاص بأعوان وإطارات رئاسة الحكومة غير الخاضعين لأنظمة أساسيّة أخرى واعتماد الشفافية في التسميات في الخطط الوظيفيّة وإخضاعها إلى مقاييس واضحة، إضافة إلى إحداث مدوّنة خاصة بتصنيف العملة وفتح خطط للإدماج، مضيفا انه في صورة عدم الاستجابة إلى هذه المطالب فانه سيتم الرجوع إلى الهياكل النقابية التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل لبحث الأشكال التصعيدية القادمة.
وذكر بان قرار تنفيذ هذا الإضراب الحضوري بيوم واحد بكافة مقرات العمل التابعة لرئاسة الحكومة، يأتي نتيجة عدم الاستجابة لهذه المطالب، التي كانت محل اتفاق في جلسة بتاريخ 12 جويلية 2018 وتم إثرها تأجيل الإضراب الحضوري المزمع تنفيذه آنذاك، معتبرا أن الطرف الإداري يتعمد المماطلة وعدم تطبيق الالتزامات المتفق عليها مع الهياكل النقابية.

 

حجز أكثر من ألفي قطعة من البضائع المهربة
تم أمس حجز أكثر من ألفي قطعة من البضائع المهربة بقيمة مالية فاقت 400 ألف دينار بالفضاءات التجارية بالمنار حسب ما أفاد به المدير الجهوي للتجارة بتونس، ياسر بن خليفة. وأضاف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء /وات/ انه تم تامين المحجوز لدى مصالح الحرس الديواني، مؤكدا أن البحث جار لتتبع ماسكي وموزعي البضائع المهربة والتحري حول مصادر وطرق التزود بها وحول الأطراف الفاعلة في ترويجها بالسوق قصد تفعيل قرارات الغلق. يذكر ان الإدارة الجهوية للتجارة بتونس أطلقت أمس حملة مراقبة مشتركة مع مصالح الحرس الديواني وقوات الأمن بتونس وذلك في إطار التصدي لظاهرة ترويج الملابس والأحذية مجهولة المصدر والموردة بطرق عشوائية والتصدي لظاهرة بروز محلات متخصصة في المجال.

 

«توننداكس» يغلق على تراجع بنسبة 0،21 %
أنهى مؤشر بورصة تونس للأوراق المالية «توننداكس»، تداولات أمس، على تراجع بنسبة 0،21 بالمائة إلى 8351 نقطة وسط تداول في حدود 3،083 مليون دينار وفق بيانات مينا كابتال للوساطة في البورصة. واستحوذ البنك الوطني الفلاحي على 0،699 مليون دينار من إجمالي الأموال المتداولة في السوق علما وان سهم البنك أغلق على تراجع بنسبة 1،91 بالمائة (20،500 د). وتصدر سهم المعامل الآلية بالساحل قائمة الارتفاعات بنسبة 2،83 بالمائة ( 1،09 د) متبوعا بسهم الشركة التونسية للتامين واعادة التامين بنسبة 2،73 بالمائة ( 141،99 د) وسهم التونسية للإيجار المالي بنسبة 2،63 بالمائة ( 19،500 د) . وتراجع سهم وان تاك هولدينغ بنسبة 2،98 بالمائة (18،22 د) متبوعا بسهمي شركة التوظيف والتنمية الصناعية بنسبة 2،82 بالمائة(9،620 د) وسهم تواصل القابضة بنسبة 2،50 بالمائة ( 0،390 د).

 

مصنع مشبوه في صنع قوارب تستغل في «الحرقة»
تمكّنت فرقة الإرشاد البحري للحرس الوطني بحلق الوادي بالتنسيق مع فرقة التوقي من الإرهاب بإقليم الحرس البحري بالشمال أمس الثلاثاء 14 أوت 2018 من الكشف عن مصنع مشبوه كائن بمنطقة البحر الأزرق معتمديّة المرسى يتم فيه صنع القوارب التي تُستغلّ في عمليّات الإبحار خلسة باتجاه الفضاء الأوروبي .
وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أمس أنه بالتحرّي مع وكيل المصنع المذكور اعترف أن المصنع مرخص له في صنع المراكب المعدّة للترفيه وقد تعمّد بيع المركب بطريقة غير قانونيّة. كما تمّ حجز 3 مراكب غير مسجلة بالجهة البحريّة بحلق الوادي وكان يعتزم بيعها بنفس الطريقة ومبلغ مالي.

 

تخرج أول دفعة من المدرسين أصحاب الإجازة التطبيقية في التربية
أكد المدير العام للبرامج والتكوين المستمر رياض بوبكر لـ «موزاييك» أمس   أن 2500 من خريجي مدرسي المرحلة الابتدائية المتحصلين على الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم يباشرون سنة 2019 التدريس بالمدارس القريبة من محل سكناهم ويتحصلون على منحة قدرها 400 دينار بعد تلقيهم تكوينا منذ شهر أفريل 2018.

 

تعرّض ناظر عام مستشفى بنابل إلى اعتداء بالعنف الشديد
تم ظهر أمس الاعتداء بالعنف الشديد على ناظر عام المستشفى الجامعي الطاهر المعموري بنابل من طرف شخصين كانا يرافقان والدتهما في قسم الاستعجالي مما تسبب له في كسر والتواء على مستوى اليد والتواء حاد على مستوى الرقبة وفق ما أوردته إذاعة «جوهرة اف ام». وحسب تصريح ناظر عام المستشفى يزيد بن قمرة،  لنفس الإذاعة فقد تعرّض للاعتداء بسبب تدخله أثناء الاعتداء لفظيا على احد أعوان الإطارات الطبية بالمستشفى حيث تمت مباغته من الخلف وإسقاطه أرضا وتعمد شخصان كانا يرافقان والدتهما الاعتداء عليه وضربه. وتم تقديم شكاية في الغرض وإيقاف المعتديين.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة