المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

المرصد السياسي

الخميس 16 أوت 2018
نسخة للطباعة
سعيد العايدي: الشاهد مسؤول عن الأزمة.. وهذه حقيقة دخولنا في ائتلاف رُباعي

سعيد العايدي: الشاهد مسؤول عن الأزمة.. وهذه حقيقة دخولنا في ائتلاف رُباعي
حمّل رئيس حزب بني وطني، سعيد العايدي، رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، مسؤولية تعطُّل الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد .
وأضاف العايدي في تصريح لبرنامج «ميدي ماد» أمس 15 أوت 2018، أن الحكومة لا تملك خطّة عمل واضحة وغير قادرة على تسيير دواليب الحكم، معتبرًا الشاهد المسؤول الأول عن الأزمة التي تعيشها تونس .
وتابع العايدي في السياق ذاته، حتى على مستوى الإعلام هناك إخفاق كبير، معتبرا الإعلام الخاص والعمومي يعمل تحت ضغط كبير، وفق قوله .
ونفى سعيد العايدي، مشاركة حزبه في ائتلاف انتخابي سياسي جديد أعلن عنه رئيس حزب المستقبل، الطاهر بن حسين، ويتكون من  نداء تونس، مشروع تونس وحزب المستقبل .
وأضاف العايدي، أن التحالف غير المبني على المصداقية لن يعطي نتائج إيجابية، نافيا وجود ظروف متوفرة لمثل هذا التحالف، مشدّدا على ضرورة وجود رؤية سياسية واضحة .

محمد عبو: رئيس الجمهورية يسعى إلى خلق استقطاب ثنائي
اعتبر القيادي في التيار الديمقراطي محمد عبو في برنامج «ميدي شو» أمس في تعليقه على خطاب رئيس الجهورية الباجي قائد السبسي في عيد المرأة أنه صرح منذ سنة بأنه ليس لديه ثقة في إيمان الباجي قائد السبسي بالحريات وإنما كان هدفه خوض معركة سياسية للاستفادة منها.
وبين أن الدستور في فصله الـواحد والعشرين ينص على ‹›أن المواطنين والمواطنات متساوون في الحقوق والواجبات، وهم سواء أمام القانون من غير تمييز» الأمر الذي يلزمنا بالمساواة في الإرث في القوانين التشريعية.
كما أشار إلى أن رئيس الجمهورية لم يسع إلى حماية المرأة من خلال تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة وإنما يسعى إلى خلق الاستقطاب الثنائي، وبين محمد عبو أن ما كتب في التقرير خلق بعض المشاكل لرئيس الدولة فتراجع، على حد قوله.
وأوضح القيادي في التيار الديمقراطي محمد عبو أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أدخل الأطراف السياسية في جدال مؤكدا أن الحل الذي اقترحه رئيس الدولة في خطاب عيد المرأة بخصوص المساواة في الإرث كان حزبه قد اقترحه منذ سنة .
وصرح عبو بان بلادنا تعيش مشاكل كبرى إلا أن رئيس الدولة أراد حصرها في المساواة في الإرث، وبخصوص استعمال المعجم الديني، أفاد عبو بأن ‹›ديننا  يحث أيضا على تفادي الارتشاء والكذب والفساد».

إدماج مقاربة النوع في إدارة الشؤون المحلية
 قالت عضو جمعية «أصوات نساء»سنية بن ميلاد امس، إن على النساء الشابات المنتخبات مؤخرا، صلب المجالس البلدية، العمل من أجل إدماج مقاربة النوع في إدارة الشؤون المحلية.
وتم تكوين أكثر من 160 امرأة ينتمين لأحزاب سياسية ضمن برنامج «الأكاديمية السياسية للنساء» الذي أطلقته جمعية «أصوات نساء» منذ سنة 2014 في مسائل تتصل بمقاربة النوع، وفق ما أفادت به بن ميلاد في لقاء حواري انتظم بالعاصمة ببادرة من الجمعية لفائدة النسوة الشابات المنتخبات.
وذكرت أن برنامج «الأكاديمية السياسية للنساء»، مكن من تعزيز القدرات وتنمية الروح الريادية للسياسيات وتحسين المشاركة السياسية للنساء حديثات السن بإنفاذهن في مواقع القرار.
وارتكز البرنامج على سبعة محاور. وهو يرمي إلى تكوين مرشحات للنضال في مجال حقوق المرأة ومن بين هذه المحاور الاتصال السياسي والعلاقة مع وسائل الإعلام ومسألة النوع.
ويتوجب على النسوة المنتخبات حديثات العمر وتتراوح أعمارهن بين 24 و38 سنة حسب بن ميلاد، ضبط التحديات الماثلة من أجل التمكن من تطبيق مبادئ مقاربة النوع في برامج عملهن.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة