ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
26
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 14 أوت 2018
نسخة للطباعة

مفتي الجمهورية: عيد الأضحى سيكون يوم الثلاثاء 21 أوت
أعلن مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ، في بلاغ أمس، أن يوم الثلاثاء 21 أوت 2018 هو العاشر من شهر ذي الحجة وهو أول أيام عيد الاضحى المبارك.
وأوضح في ذات البلاغ أن أول أمس هو مفتتح شهر ذي الحجة لهذا العام 1439 هجري، وأن يوم الاثنين المقبل الموافق لـ20 أوت 2018 هو التاسع من شهر ذي الحجة وهو يوم عرفة، ولذلك فإن يوم الثلاثاء 21 أوت 2018 هو العاشر من شهر ذي الحجة وهو أول أيام عيد الاضحى المبارك.

 

الأحد القادم بداية تصعيد الحجيج التونسيين إلى عرفة
أفادت وزارة الشؤون الدينية بأن يوم الأحد القادم سيكون موعدا لبداية تصعيد الحجيج التونسيين إلى جبل عرفة المقدّس، باعتبار أن وقفة عرفة ستكون يوم الاثنين المقبل (20 أوت 2018).
وأضافت الوزارة، في بلاغ لها أمس، أنه من المقرر أن يقضي الحجيج التونسيون يومي الثامن والتاسع من ذي الحجة على صعيد عرفة المقدّس، قبل النفرة إلى مشعر منى عبر مزدلفة.
وسيمكث ضيوف الرحمان أيام التشريق العاشر والحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة (للمتعجلين) والثالث عشر (للمتممين)، بمشعر منى المقدّس لرمي الجمرات والمبيت بها.
وأوضحت أنه في سبيل تأمين أعلى مقوّمات الوصول السلس والآمن للحجيج التونسيين إلى مشعر منى وتيسير سبل إقامتهم هناك, من المقرر أن تخصص البعثة التونسية فريق إسناد يتوجّه مباشرة إلى مشعر منى ويُفرد كل مجهوداته وطاقته لتوزيع الحجيج على مخيمات منى وتوفير كافة المستلزمات المادية واللوجستية الكفيلة براحتهم.

وزيرة المرأة: 500 ألف امرأة ستتمتع بالتغطية الاجتماعية
أفادت وزيرة المرأة نزيهة العبيدي خلال تدخلها أمس، في برنامج «يوم سعيد» بالإذاعة الوطنية بأنه سيتم إمضاء اتفاقية بين وزارة المرأة ووزارة الفلاحة ووزارة الشؤون الاجتماعية والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتم بمقتضاها تمتيع 500 ألف امرأة بالتغطية الاجتماعية بينهن النساء العاملات في القطاع الفلاحي، مشيرة إلى أنها أول بادرة من نوعها في العالم. وأشارت من جهة أخرى إلى أن تونس صادقت على الاتفاقية الخاصة بمجلس الأمن المكملة لقوانين مكافحة العنف ضد المرأة.

 

  تقارير استخباراتية تحذر
قالت جريدة «الخبر» الجزائرية إن تقارير استخباراتية تم تداولها بين الأجهزة الأمنية في الجزائر وتونس تفيد برصد اتّصالات لأمير تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي عبد المالك دروكدال ومجموعات من تنظيم القاعدة في ليبيا وقيادات من التنظيم في تونس من أجل تكرار تجربة اندماج 4 منظمات إرهابية في شمال مالي سنة 2017.

 

شهادة براءة لتطبيقة تمكن سائق السيارة من التفطن إلى العطب قبل وقوعه
تمكنت شابة تونسية أصيلة تطاوين، عفاف الجويني من الحصول على شهادة براءة لتطبيقة جديدة تمكن سائق السيارة من التفطن إلى الخلل والعطب قبل وقوعه في سابقة لم تسجل حتى في البلدان المتقدمة، وفق قولها.
هذا الانجاز لم يكن وليد الصدفة فقد عملت عفاف، صاحبة الشهادة الجامعية في ورشات ميكانيك، وهو عمل لا يمارسه في العادة إلا الرجال، وسعت إلى التعمق في أدق تفاصيل التكنولوجيا الحديثة، وحققت الامتياز على قدر الجهد الذي بذلته، وكان التتويج بهذه التطبيقة المتخصصة في «التنبؤ» بالأعطاب وخاصة تلك التي تصيب سيارات ماركة يابانية وعالمية معروفة جدا.
التطبيقة تعرف اصطلاحا بـ«الصيانة الوقائية للسيارات» وقد حصلت عفاف على براءة الملكية الفكرية لهذه التطبيقة من المؤسسة التونسية لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومن شركة السيارات اليابانية المعروفة ذاتها، في انتظار وثيقة الاعتماد الرسمية من الشركة الأم، بحسب ما أكدته لمراسل (وات).

331  تدخلا للحماية المدنية
قامت الوحدات التابعة للديوان الوطني للحماية المدنيّة أول أمس بإجراء 331 تدخلا على النحو التالي:
- 54  إطفاء حرائق.
- 110 النجدة بالطرقات.
- 145  تدخلات الإسعاف في غير حوادث المرور.
- 15  حوادث الشواطئ.
- 07  عمليات مختلفة.

 

يوم تحسيسي حول التوقي من اخطار مرض السيدا
نظمت المندوبية الجهوية للاسرة والعمران البشري ببنزرت، أمس، حملة تحسيسية وتوعوية حول الأمراض السارية، و خاصة مرض «السيدا « وعلاقته بالمخدرات المحقونة، وذلك بفضاء الحديقة العمومية بجرزونة. وقال الدكتور محسن بوبكري المندوب الجهوي للاسرة والعمران والبشري ان هذه الحملة التحسيسية تندرج ضمن استراتيجية الديوان في مزيد الاشعاع على محيطه الخارجي والتواصل مع المواطنين اين ما كانوا من خلال ورشات ميدانية مباشرة في الفضاءات الخارجية .
وأشاد، في هذا الصدد، بالدعم الكبير الذي لقيته المبادرة من السلط الجهوية والمحلية، وأيضا من الجمعيات والمنظمات ومكونات المجتمع المدني، مبينا ان الاختيار على المنتزه العائلي بجرزونة جاء نظرا لاهميته المجتمعية واستقطابه لكل الفئات والشرائح العمرية والاجتماعية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة