علوش العيد: دعوة الى شراء الأضاحي من المناطق المرخص لها - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 18 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

علوش العيد: دعوة الى شراء الأضاحي من المناطق المرخص لها

الاثنين 13 أوت 2018
نسخة للطباعة
علوش العيد: دعوة الى شراء الأضاحي من المناطق المرخص لها

دعا عميد الأطباء البياطرة، أحمد رجب المواطنين إلى شراء اللحوم من بائع يتعامل مع المسالخ المرّخص لها، محذرا من الذبح العشوائي. وبخصوص أضحية العيد، حذّر رجب أيضا من شراء خروف تلقّى قبل فترة مضادات حيوية، قائلا إنّ المضادات الحيوية قد تتسبب في مشاكل صحّية للمستهلك.
ودعا في هذا السياق إلى شراء الأضحية من الأماكن المنظمة والمرخّص لها والتي تتم مراقبتها باستمرار.
من جهته حذر وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سمير الطيب من ظاهرة، ‘’اخضرار’’ لحوم أضاحي العيد، داعيا المواطنين إلى إبلاغ المصالح البيطرية عبر الأرقام الموضوعة على ذمتهم خلال أيام العيد.
بالإضافة الى ذلك  تم توفير مليون 390 ألف رأسا من الأضاحي، مما جنب البلاد توريد أضاحي العيد للسنة الثانية على التوالي نظرا لتوفرها في السوق المحلية. وللتذكير تم تحديد سعر الكيلوغرام الحي بـ.11.5 دينارا للأضاحي التي تزن أقل من 40 كلغ و11 دينارا للأكثر من 40 كلغ، على أن يتم توفير 136 نقطة بيع منوعة على 19 ولاية مع توفير المراقبة الصحية البيطرية.
من جهة اخرى تم وضع قائمة للأطباء البياطرة في 24 ولاية على ذمة المواطنين للتواصل معهم ايام عيد الاضحى، منبها إلى امكانية ظهور «اخضرار اللحوم»، وهي ظاهرة تم تسجيل حوالي 140 حالة معلنة منها خلال عيد الاضحى للسنة الماضية 2017.
وبحسب وزارة الفلاحة، فإن ظاهرة «اخضرار اللحوم» ناتجة، وفق ما بينه تدقيق قامت به المدرسة الوطنية للطب البيطري، عن تعفن بكتيري جراء التشنج قبل وعند الذبح، ولعدم احترام شروط حفظ الصحة عند الذبح وخاصة لتزامن أيام العيد مع فصل الصيف.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة