ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

ملامح وأخبار

الأحد 12 أوت 2018
نسخة للطباعة

اليوم أول ذي الحجة
أعلنت وكالة الأنباء السعودية أن المحكمة العليا للمملكة صرحت بثبوت رؤية هلال ذي الحجة، وعليه فإن اليوم الأحد هو أول أيام شهر ذي الحجة، ويكون الوقوف بعرفة الاثنين المقبل الموافق لـ 20 أوت 2018 والثلاثاء هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

الأعراف تعتبر مُقترح اتحاد الشغل «بعيدا عن الواقع»
أكد عضو اللجنة المركزية لمنظمة الأعراف، سامي السليني، أن المفاوضات في الزيادة في أجور القطاع الخاص متواصلة وليست متعطلة وأن الجانب المالي مازال لم يتم التفاوض حوله رغم أن الاتحاد العام التونسي للشغل كان قد قدم مقترحه بزيادة بـ10.3 % في جلسة 31 جويلية المنقضي وكرره في الجلسة الأخيرة.
وأبرز السليني أن اتحاد الصناعة والتجارة يعتبر مقترح المنظمة الشغيلة مقترحا أوليا في المفاوضات وهو بعيد كثيرا عن الواقع والوضع الاقتصادي الموجود في البلاد ووضغ المؤسسات الاقتصادية.

الوضع بمعبر رأس جدير
استغرب المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية ما وصفه بـ»الصمت الحكومي» تجاه الوضع على المعبر الحدودي رأس جدير وبطء التحرك الرسمي لإيجاد حلول قبل ان تتعقد الوضعية بشكل أكبر.
وذكر الحكومة في بيان له السبت على خلفية ما شهدته مدينة بنقردان من ولاية مدنين منذ شهر من اعتصامات وإضرابات جوع بسبب ما يتعرّض له التجار التونسيون من تضييقات وفرض خطايا، بتعهداتها السابقة مع أهالي هذه الجهة الحدودية التي ظلت تعيش من التجارة البينية مع الجوار الليبي منذ عقود، محملا إياها مسؤولية المماطلة والتجاهل الذي طبع علاقتها بالجهة رغم وعيها الكامل بحساسية الأوضاع الأمنية والاجتماعية والاقتصادية بها.
ودعا المنتدى إلى إيجاد حلول لوضعية المعابر مع ليبيا والبحث في حلول القانونية المناسبة تسهل انسياب البضائع، مشددا على مسؤولية الدولة في احترام تعهداتها وواجبها في حفظ كرامة كل التونسيين دون تمييز وفقا لما يلزمها به دستور الجمهورية الثانية.
ويتواصل على مقربة من معبر رأس جدير ببن قردان اعتصام مجموعة من التجار من أبناء المنطقة احتجاجا على الوضع التنموي ببن قردان سواء من حيث تعطل الوعود التي أقرتها الحكومة لفائدتها، أو لتواصل أزمة معبر رأس جدير في ما يتعلق باضطراب وتوقف حركة التجارة البينية أو سوء معاملة التونسي من الجانب الليبي، وفق ما أفاد به الناطق الرسمي باسم المعتصمين بشير الشويخي مراسلة (وات) بالجهة.
ويرفع المعتصمون عدة مطالب من أبرزها دفع المسار التنموي بالمنطقة بتفعيل جملة المشاريع التنموية وإيفاء الحكومة بتعهداتها تجاهها وخاصة منها المنطقة الصناعية واللوجستية، وتحسين نوعية مياه الشرب، ووضعية الطرقات، إلى جانب معالجة دائمة لوضعية معبر رأس جدير الحدودي من خلال حلول على المدى الطويل باعتباره المشغل الوحيد لأبناء المنطقة في الوضع الراهن.

تقدم انجاز مدرج كلية الطب بالمنستير
تقدمت أشغال بناء مدرج بكلية الطب بالمنستير بنسبة 55 في المائة وبكلفة جملية تقدّر بمليون و540 ألف دينار، وفق ما ذكره رئيس جامعة المنستير، الهادي بلحاج صالح، أول أمس خلال جلسة عمل عقدت بمقر ولاية المنستير ضمن الاستعداد المسبق للعودة الجامعية 2018-2019.

وكالات أسفار تونسية وجزائرية تنفي
أكّد رئيس الجامعة التونسية لوكالات الأسفار جابر بن عطوش ونظيره الجزائري سعيد بو خليفة  خلال ندوة صحفية مشتركة أمس،  أنّ ما يروج  حول تعرّض السياح الجزائريين بتونس إلى عديد الإشكاليات وسوء المعاملة غير صحيح.
وأوضح الطرفان أنّ حالات معزولة حصلت وتسبّبت فيها وكالات أسفار دخيلة على القطاع، وأنّه سيتم اتخاذ كل الإجراءات في حقها.

بسمة الخلفاوي: شكري قدّم نفسه لتونس.. وتونس تردّ الجميل
عبّرت بسمة الخلفاوي أرملة الشهيد شكري بلعيد عن امتنانها للاتحاد العام التونسي للشغل عن مبادرته بتركيز نصب تذكاري للشهيد في مدخل مدينة جندوبة أمس. وقالت انّ تركيز النصب في مدينة جندوبة له رمزية كبيرة لأنّها مسقط رأس الشهيد الذي كان يطلق عليها اسم «جندوبة المناضلة»، متابعة ‹›شكري قدّم نفسه لتونس وتونس بكل هيئاتها بصدد ردّ الجميل‹›
واعتبرت أنّ النصب هو ترسيخ لحاضر تعيشه تونس اليوم وتأهيل لمستقبلها وهي ترسيخ لصورة نضالية وصلت للاستشهاد في سبيل الوطن ولفكر تقدمي ناضل لأجل الحرية والعدالة الاجتماعية.

هبوب رياح قوية وفيضان بعض الأودية بتوزر
أفادت الإدارة العامّة للحرس الوطني، أمس، بأن رياحا رملية قوية تهب بولاية توزر مما يحجب الرؤية خاصة بالطريق الوطنية رقم 3 الرابطة بين منطقتي توزر والمتلوي.
وأكدت في بلاغ مروري أنه تم تسجيل نزول كميّات كبيرة من الأمطار بالقطر الجزائري مما انجر عنه فيضان بعض الأودية وانقطاع الطرقات التالية:
- فيضان وادي الفريد مما انجر عنه انقطاع الطريق المعبدة وغير المرقمة الرابطة بين منطقتي الفريد وتمغزة والطريق الجهوية رقم 201 الرابطة بين منطقة الفريد ونقطة العبور فج بوزيان مستوى قرية الفريد.
- فيضان وادي ميداس مما انجر عنه انقطاع الطريق المعبدة وغير المرقمة الرابطة بين منطقتي ميداس وتمغزة.
ودعت في هذا الخصوص مستعملي الطّريق إلى أخذ الاحتياطات اللّازمة وترك مسافة الأمان والتّعديل من السّرعة وعدم المجازفة في التّوغّل في أماكن تراكم المياه مع استعمال الأضواء أثناء التّنقّل والتّقيّد بقواعد السّير والجولان.
وذكرت بأنه يمكن الاتّصال بمكتب الإرشاد المروري (إدارة عمليّات الحرس الوطني) على الأرقام التّالية : 71.960.448 أو 71.963.512.
كما يمكن الاتّصال جهويّا بأقاليم ومناطق الحرس الوطني على الرّقم المجّاني 193.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة