المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

المرصد السياسي

الأحد 12 أوت 2018
نسخة للطباعة
ريم محجوب رئيسة للمكتب السياسي لـ«آفاق تونس»

ريم محجوب رئيسة للمكتب السياسي لـ«آفاق تونس»
أفاد الناطق الرسمي باسم حزب آفاق تونس، زهاد زقاب، في تصريح أمس لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، بأن المكتب السياسي لحزب آفاق تونس انتخب النائبة ريم محجوب رئيسة للمكتب السياسي للحزب خلفا لكريم الهلالي، وذلك في اجتماع استثنائي عقده ليلة أول أمس الجمعة .
وذكر زقاب بأن 23 عضوا من المكتب السياسي للحزب من أصل 37 عضوا، صوّتوا في اجتماع عقد الأسبوع الفارط، على لائحة لسحب الثقة من رئيس المكتب السياسي والنائب كريم الهلالي، على خلفية «عدم التزامه بقرار آفاق تونس القاضي بعدم منح الثقة لوزير الداخلية الجديد، هشام الفراتي، خلال الجلسة العامة التي عقدت قبل أسبوعين».
يذكر أن كريم الهلالي، النائب بالبرلمان والرئيس السابق للمكتب السياسي لآفاق تونس، كان صرح الثلاثاء الفارط بأنه استقال من المنصب بسبب معارضته قرار حزبه بمقاطعة الجلسة العامة في البرلمان. واعتبر الهلالى أن قرار الحزب كان مسقطا ولم تتم استشارة نواب الحزب بخصوصه.
يشار في هذا السياق إلى أن حزب آفاق تونس فقد كتلته البرلمانية بعد استقالة نائبين من الحزب والكتلة والتحاق نوابه بغير المنتمين إلى كتلة برلمانية.
وكان المكتب السياسي لحزب آفاق تونس قرر مقاطعة جلسة منح الثقة لوزير الداخلية الجديد، مطالبا رئيس الحكومة بإنهاء الأزمة والتوجه للبرلمان لطلب تجديد الثقة في حكومته. كما دعا رئيس الجمهورية إلى تفعيل الفصل 99 من الدستور في صورة امتناع الشاهد عن الذهاب الى البرلمان. وقد حظي وزير الداخلية، هشام الفراتي بموافقة 148 نائبا خلال جلسة منح الثقة.

 

محسن مرزوق: قريبا كتلة نيابية عصرية، ستكون الأولى في مجلس النواب
أكد محسن مرزوق الأمين العام لحركة مشروع تونس وجود تقدم حاليا بشأن بناء توافق بين كتل نيابية من شأنه إيجاد «كتلة نيابية وطنية عصرية ستكون الأولى في مجلس نواب الشعب».
وقال مرزوق، في تصريح صحفي على هامش اجتماع لحزبه أمس بالمنستير، إنّ هذه الكتلة ستكون الأقوى وستشمل نواب حركة نداء تونس وحركة مشروع تونس وربما نوابا آخرين، معتبرا أنّ في إحداث هذه الكتلة، التي توفرت الآن الظروف لتكوينها، رسالة مهمّة جدّا على المستوى السياسي. وأوضح أنّ بناء هذه الكتلة كان مطلبا تقدم به حزبه مشروع تونس منذ حوالي ستة أو سبعة أشهر.
ولاحظ وجود «تغول تام» حاليا لحركة النهضة، قائلا في هذا الخصوص «رجعنا إلى مشهد 2011 و2012»، معتبرا أنّ من مصلحة تونس أن لا ينفرد بحكمها أي طرف، لذلك فالبلاد في حاجة إلى كتلة وطنية عصرية قوية، وفق تعبيره.
وأضاف في هذا السياق أن هناك مشاورات سياسية بين حزبه وأحزاب أخرى وشخصيات مستقلة بشأن «عمل جبهوي قوي» سيضم نداء تونس ومشروع تونس وحزب المستقبل وشخصيات مستقلة.

 

برهان بسيس لـ«الصباح نيوز»: هذا ردي على لزهر العكرمي
قال المكلف بالشؤون السياسية بنداء تونس برهان بسيس، أن المشاورات مع الأحزاب التي خرجت من نداء تونس «لم ترتق بعد إلى مستوى متقدم يسمح بالحديث عن ائتلاف سياسي».
وأشار بسيس، في حديث لـ«الصباح نيوز» أن المحادثات مازالت أولية، وأنها «متفاوتة من حزب لآخر».
وأكد بسيس أن «نداء تونس سعيد باستقبال رئيس حزب المستقبل الطاهر بن حسين في مقر نداء تونس» مضيفا أن النداء «يعتقد أن التقارب معه مثمر ومتقدم مقارنة بغيره من بقية الأحزاب التي لم يتوضح موقفها بعد بشكل كامل من الدعوة التي أطلقناها لتجميع القوى الديمقراطية».
وحول تصريح القيادي السابق بنداء تونس لزهر العكرمي أن هذا الائتلاف هو «تجميع لكوكتال زعاماتي حارق وخارق ومتفجر»،
قال بسيس «هؤلاء الندائيون كانت لهم تجربة سابقة في العمل المشترك، ولا شيء يمنع من إعادة هذه التجربة وخاصة وأن المطروح بالإضافة إلى عودة الندائيين الى مواقعهم الطبيعية مثل ما فعل رضا بلحاج» مضيفا أن هذا الائتلاف السياسي يحافظ فيه كل حزب على خصوصياته.
وحول التحاق أحزاب أخرى بهذه المبادرة من خارج الأحزاب التي خرجت من نداء تونس، قال بسيس انه مبدئيا التقارب في النظرة والطرح على مستوى الساحة السياسية يجعل من الأمر مفتوحا على كل الحساسيات التي يمكن أن تتفاعل مع هذا التوجه، ومنهم حزبا آفاق تونس والبديل التونسي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة