حسان دوس وأجواء كرنفالية بمهرجان صفاقس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

بصوته الأوبيرالي وألوانه الموسيقية المتعددة

حسان دوس وأجواء كرنفالية بمهرجان صفاقس

السبت 11 أوت 2018
نسخة للطباعة

صفاقس – الصباح

يمكن القول ان مهرجان صفاقس الدولي في دورته الـ40 حقق نجاحا ملحوظا على مستوى الاقبال الجماهيري والتنظيم اذ توافدت اعداد غفيرة على اغلب العروض وحتى تلك التي توجست الهيئة منها خيفة من امكانية تواضع الحضور فانها كانت مفاجاة سارة على غرار سهرة يوم الخميس بالمسرح الصيفي بطريق سيدي منصور من خلال حضور حوالي 3 الاف متفرج توزعوا على مدراجه الفسيحة والحال ان الكثيرين توقعوا اقبالا اقل نظرا لان الفنان حسان الدوس لم تطبق شهرته الافاق بعد.

كرنفال بساعة ونصف

وقد ساهم هذا الفنان في انجاح كرنفاله بالضرب على الاوتار الحساسة للجماهير الحاضرة اذ ظل محركا بارزا لهم على امتداد العرض الذي تواصل من العاشرة والنصف الى منتصف الليل دون توقف استطاع خلاله تقديم عرض ضخم ضم سبعة عازفين وثمانية عناصر في الكورال وعددا من الكوريغرافيين شكلوا جميعا مشاهد متنوعة في الغناء والرقص وقد استوحى حسان الدوس كرنفاله من عروض مايكل جاكسن الذي جمع فيه 14 اغنية مستوحاة من التراث التونسي وظفها في العرض واضاف لها قطعا اوبيرالية اقترحها ضمن رؤية اخراجية استثنائية... ومن ضمنها الطاير والشطحة وقطوسة الرماد وللة البية وغيرها.. من الاغاني التي طوعها بطريقته الخاصة وجلب بها اهتمام الحضور فتجاوبوا معه وقضوا سهرة ممتعة تبعث على الاعتقاد بمستقبل باهر لهذا الفنان الذي يعتبر حالة خاصة في المشهد الموسيقي التونسي بما يقترحه من اغاني بصوته الاوبيرالي والوان متعددة من الموسيقى بكلمات تونسية خاصة وهو متحصل على الماجستير في الغناء العربي من المعهد العالي للموسيقى بتونس وشهادة استاذ في الغناء بجامعة الموسيقى والفن المسرحي في مونيخ وقد نال جائزة المهوبة الواعدة في المناظرة العالمية للغناء الاوبيرالي"فيفونا"بفرنسا كما شارك في العديد من التربصات بالولايات المتحدة الامريكية وايطاليا وفرنسا.

جمال في القلب

وككل فنان واع فان الموطن والوطن يظلان في القلب مهما عاش بعيدا عنهما لذلك فقد اطرب الجمهور برائعة ام الزين الجمالية باعتباره من جمال بالساحل بعدما هذبها بطريقته الخاصة ليضيفها الى رصيده الفني الشعبي.

الليلة شيوخ سلاطين الطرب

جدير بالذكر أن الدورة الجديدة للمهرجان تطورت في مراحلها الاخيرة وسوف يحتضن المسرح الصيفي الليلة حفلا تراثيا شبابيا يحييه شيوخ سلاطين الطرب لا سلاطين الطرب فقط على اساس ان هناك العديد من الموسيقيين من تقمصوا هذا الاسم واحيوا به حفلات تجلب عشاق هذا النوع من الفن العربي الاصيل.

الحبيب الصادق عبيد

               

 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد