ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
18
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 10 أوت 2018
نسخة للطباعة
لقاء رئيس الجمهورية بالأمين العام لاتحاد الشغل

لقاء رئيس الجمهورية بالأمين العام لاتحاد الشغل
التقى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس بقصر قرطاج، الأمين العام للإتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي .
وأفاد الطبوبي أن اللقاء مع رئيس الدولة تناول بالأساس الوضع الاجتماعي في البلاد ومستجدات المفاوضات الاجتماعية في القطاع العام والوظيفة العمومية والقطاع الخاص، وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية.
كما تطرّق اللّقاء إلى عدد من القضايا الوطنية الراهنة، وتم التأكيد على ضرورة مواصلة التّحاور والتّشاور للتوصّل إلى السّبل الكفيلة بتجاوز الإشكالات القائمة وأهمية تحلّي كافة الأطراف بروح المسؤولية العالية.

 

الهايكا تختار الداهش لرئاسة التلفزة
قدّمت الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) أمس خلال لقاء رئيسها النوري اللجمي وعضو مجلسها هشام السنوسي برئيس الحكومة يوسف الشاهد اليوم رأيها المطابق بخصوص مرشحي الحكومة لخطة رئيس مدير عام لمؤسسة التلفزة التونسية.
وأوضحت في بلاغ لها أنّه وبعد دراسة الملفات وتنظيم جلسة محادثة مع المترشحين الثلاثة وقع الاختيار على محمّد الأسعد الداهش.

 

تراجع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين
تراجعت وتيرة الاعتداءات على الصحفيين خلال شهر جويلية 2018 مقارنة بشهر جوان 2018، وفق تقرير وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
وقد سجلت وحدة الرصد، وفق تقريرها الصادر أمس، 9 اعتداءات خلال شهر جويلية 2018 بعد أن سجّلت خلال شهر جوان من نفس السنة 11 اعتداء.
وطالت الاعتداءات 7 صحفيات و23 صحفيا يعملون في 4 إذاعات و6 مواقع الكترونية وقناة تلفزية و3 جرائد ووكالة أنباء.

 

وقفة احتجاجية لمتقاعدي الأمن والأمن الرئاسي
نفذ متقاعدو الأمن والأمن الرئاسي وقفة احتجاجية، أمس، بساحة الحكومة بالقصبة للمطالبة بتفعيل منح خاصة تم إقرارها منذ سنة 2016 في سياق مبادرة الحكومة بالتدخل الاستثنائي للترفيع في جرايات المتقاعدين من سلك الوظيفة العمومية المنخرطين في صندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية.
ونظمت الوقفة جمعيتا متقاعدي الأمن والأمن الرئاسي وأجرى رئيسا الجمعيتين لقاء أثناء الوقفة الاحتجاجية مع ممثل لرئيس الحكومة لإبلاغه مطالب المحتجين.
وصرح عبد المجيد بلومي رئيس «جمعية أمل واستشراف لمتقاعدي الأمن الوطني» لـ(وات) بمناسبة الوقفة بأن هناك 11 اتفاقا تهم الأمنيين المتقاعدين تتعلق بمنح يجب تفعيلها «إلا أنها بقيت في الدرج»، بحسب قوله، وذلك بسبب عدم توفر التمويلات وخاصة منها الأوامر الترتيبية المتعلقة بالمتقاعدين والصادرة في جوان 2016.

 

حجز عملة أجنبية تفوق مليون دينار
أحبطت مصالح الديوانة بمطار تونس قرطاج خلال شهر جويلية 2018 حوالي 195 عملية تهريب لعملة أجنبية وسلع محجّرة كانت بحوزة مسافرين تعمّدوا عدم التصريح بها أو قاموا بتوريدها على خلاف الصيغ القانونية.
وقد بلغت قيمة المحجوزات من العملة الأجنبية ما يعادل 1.4 مليون دينار، وفق بلاغ صادر أمس عن الإدارة العامة للديوانة. وتتمثل أهمّ السلع المحجوزة في 5.3 كيلوغرام (كلغ) من مخدّر الماريخوانا و11 كلغ من المصوغ المزيف و118.5 كلغ من المعسل و1544 علبة دواء علاوة على مسدس صوتي و3 إطلاقات عيار 7.62
 

 

«مجلس حكماء» لحل الخلافات بين القضاة والمحامين
قال القاضي مراد المسعودي، رئيس الجمعية التونسية للقضاة الشبان، إن الإشكال الحاصل بين القضاة والمحامين في طريقه إلى الحل، حيث تم الاتفاق مع جمعية المحامين الشبان على تكوين «مجلس حكماء» لحل الخلافات المتكررة بين القضاة والمحامين، وتجاوزها عن طريق الحوار وبشكل ودي ودون أي تصعيد من الجانبين.
واعتبر المسعودي، خلال ندوة صحفية أمس، أنه كان من الممكن تطويق الخلاف، الذي جد بين محاميين اثنين وقاض في أواخر شهر جويلية (اعتداء المحاميين على القاضي) عن طريق الحوار واتخاذ الإجراءات التأديبية العادية المعمول بها في مثل هذه الحالات في حق المحاميين دون اللجوء إلى التجريح في سلك القضاة الشبان و»تحقيرهم والتقليل من شأنهم»، حسب قوله، من قبل عميد المحامين عامر المحرزي ورمي سلك القضاء بتهم خطيرة كالفساد والارتشاء.

 

توفير 1 مليون و390 الف رأس من الأضاحي
أعلن وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، عن توفير 1 مليون و390 ألف رأس من الأضاحي سنة 2018 مقابل 1 مليون و211 ألف رأس سنة 2017، وبذلك يتم تسجيل تطور بحوالي 15% في عدد الأضاحي لهذه السنة.
وأوضح الوزير، في ندوة صحفية انعقدت أمس، وخصصت لتسليط الضوء على الاستعدادات الجارية لعيد الاضحى لسنة 2018، أنه لم يتم، للسنة الثانية على التوالي، توريد أضاحي العيد نظرا إلى توفرها في السوق المحلي بشكل يكفي لتلبية الحاجيات. وأكد الطيب أنه تم توفير 136 نقطة بيع موزعة على 19 ولاية مقابل 48 نقطة بيع بـ18 ولاية السنة الفارطة، كما تمت الاستعانة بـ367 طبيب بيطري لتوفير المراقبة الصحية البيطرية لنقاط البيع.

 

أكثر من 4 ملايين سائح يزورون تونس
«بلغ عدد زوّار تونس، من 1 جانفي إلى حدود 31 جويلية 2018، نحو 4 ملايين و400 ألف سائح أي بزيادة ناهزت نسبتها 23 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2017» وفق ما أكّدته الخميس، وزيرة السياحة والصناعات التقليدية سلمى اللومي الرقيق.
وأكدت اللومي، خلال ندوة انتظمت بتونس بمناسبة اليوم الوطني للكفاءات النسائية التونسية بالخارج، أنّ عائدات النشاط السياحي بلغت قيمة 1750 مليون دينار خلال ذات الفترة مسجلة بذلك تطورا بنسبة 42 بالمائة مقارنة بسنة 2017.
وتوقّعت أنّ يتجاوز عدد السيّاح الوافدين على تونس، لكامل سنة 2018، مستوى 8 ملايين سائح مقابل أكثر من 7 ملايين سائح في 2017 واقل من 6 ملايين سائح في 2016.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة