المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 12 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
12
2018

المرصد السياسي

الجمعة 10 أوت 2018
نسخة للطباعة
أنيس الجربوعي: هيئة الانتخابات لم تتخذ قرارها بعد بخصوص تركيبة المجلس الأعلى للقضاء

أنيس الجربوعي: هيئة الانتخابات لم تتخذ قرارها بعد بخصوص تركيبة المجلس الأعلى للقضاء
أفاد عضو الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات، أنيس الجربوعي، بأنّ الهيئة لم تتخذ قرارها بعد بخصوص استكمال تركيبة المجلس الأعلى للقضاء والمتعلّقة بخطّة أستاذ جامعي في اختصاص الماليّة والمحاسبة والجباية رغم انطلاق المشاورات سابقا وذلك بسبب إشكال يتعلّق بتأويل النصّ القانوني الخاص بتركيبة المجلس.
وبيّن في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس أنّ النصّ القانوني به بعض الهنّات التي حالت دون تحديد الأصناف المعنيّة بما معناه هل أساتذة القانون فقط هم المعنيون بالخطّة أو أساتذة المالية والمحاسبة فقط أو أساتذة القانون وأساتذة المالية والمحاسبة معا؟
ولفت إلى انّ مجلس الهيئة لم يصادق بعد على روزنامة الانتخابات المتعلّقة بالمجلس الأعلى للقضاء من جهة وأنّه لا يمكنه اتخاذ قرار بخصوص هذه الانتخابات إلا بالشراكة مع المجلس الأعلى للقضاء من جهة أخرى.
 

 

منجي الحرباوي: قريبا الإعلان عن ائتلاف سياسي وبرلماني وانتخابي جديد
أكد منجي الحرباوي رئيس المكتب الإعلامي بحركة نداء تونس أن المشاورات متقدمة بين حزبه ومختلف الأحزاب التي انشقت عن حركة نداء تونس للإعلان قريبا عن ائتلاف سياسي وبرلماني وانتخابي جديد. وأضاف الحرباوي في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس، أن هذا الائتلاف، سيعمل على المحافظة على الكيانات الحزبية، ولكنه سيكون قيادة موحدة تجمعها، لتعيد التوازن داخل الساحة السياسية وتعمل في أفق بعيد المدى الى ما بعد الانتخابات التشريعية القادمة.
وتضم المشاورات في أفق الإعلان عن هذا الائتلاف، وفق الحرباوي، كلا من حركة نداء تونس وحركة مشروع تونس وحزب بني وطني وحركة المستقبل.

 

استقالات بالمكتب المحلّي لحزب المبادرة بالمروج
قال رئيس حزب المبادرة، كمال مرجان، أمس، إنّ الاستقالات التي شهدها المكتب المحلي للحزب بالمروج تعود لأسباب داخليّة ولخلافات قديمة فيما بينهم ولا علاقة لها بتوجّهات الحزب أو طريقة تسييره. وبيّن في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أنّ رئاسة الحزب ستلتقي بهم وستحاول فضّ الإشكال الواقع بينهم للحيلولة دون استقالتهم، معبّرا عن أسفه لما وصل إليه الوضع فيما بينهم.
ولفت إلى أنّ وضعية الدساترة اليوم تستوجب الاتفاق لا التفكّك الذي باتت تعاني منه كافة الأحزاب، رغم انّ وضع البلاد والمشهد السياسي بصفة عامّة يقتضي حلاّ ووفاقا وطنيا، على حد قوله.
وكان عدد من أعضاء المكتب المحلّي لحزب المبادرة بالمروج قد أعلنوا أمس استقالتهم لما اعتبروه عدم وجود ظروف عمل ملائمة ولغياب التناسق في التعامل مع المنسّق الجهوي للحزب .

 

بشرى بلحاج حميدة تدعو إلى الاطلاع على مضمون تقرير لجنة الحريات الفردية
دعت رئيسة لجنة الحريات الفردية والمساواة بشرى بالحاج حميدة الى الإطلاع على مضمون تقرير اللجنة الذي تم وضعه على ذمة العموم وإبداء الرأي والحوار بعيدا عن العنف والثلب وتوجيه الاتهامات لأعضاء اللجنة التي «اجتهدت في اقتراح تعديلات ومشاريع قوانين تهدف إلى التصدي لكل أشكال التمييز بين التونسيين والتونسيات»، حسب تقديرها.
وبينت بشرى بلحاج حميدة في تصريح لمراسل (وات) بسوسة على هامش حضورها فضاء حواري حول مخرجات تقرير لجنة الحقوق الفردية والمساواة الذي انتظم مساء أول أمس الأربعاء ببادرة من النيابة الجهوية للإتحاد الوطني للمرأة التونسية وبعض مكونات المجتمع المدني أن هذا التقرير أو بعض مخرجاته ستكون موضوع مبادرة تشريعية من صلاحيات رئيس الجمهورية.
وقالت «أنه من المتوقع أن يعلن رئيس الجمهورية المخوّل له طرح التقرير كمبادرة تشريعية يوم 13 أوت القادم عن تمرير بعض النقاط التي وردت في التقرير الى البرلمان وليس مضمون التقرير برمته مذكرة في ذات السياق أن رئيس الجمهورية لم يتدخل بتاتا في مضمون التقرير وترك الحرية لأعضاء اللجنة ورئيستها بنشر التقرير من عدمه.
وأعربت رئيسة لجنة الحريات الفردية والمساواة عن امتعاضها من ردود الأفعال السلبية التي وردت عن بعض أئمة المساجد «المحتكرين» للفضاء الديني، وفق تعبيرها مؤكدة أنها تكاد تجزم بأن المتهجمين على التقرير الذين ينتهجون خطابا شعبويا لم يطلعوا على مضمونه بعد.
وأفادت أن اللجنة بصدد تتبع بعض المحرضين والمتهجمين على أعضاء اللجنة قضائيا داعية الى محاسبة كل إمام يستغل منبر الجامع «لنشر الأكاذيب وتجييش أفراد الشعب والقيام بأشياء تتنافى مع الأخلاق والدين والقانون» حسب تقديرها.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة