ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

ملامح وأخبار

الخميس 9 أوت 2018
نسخة للطباعة
صرف القسط الأول من مستحقات المتقاعدين قبل عيد الأضحى

صرف القسط الأول من مستحقات المتقاعدين قبل عيد الأضحى
أشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح أمس بقصر الحكومة بالقصبة على مجلس وزاري مضيّق خصّص للنظر في عدد من الملفات الاجتماعية، وأعلن إثره على جملة من القرارات فيما يلي نصّها:
-تمكين المتقاعدين من مستحقاتهم الكاملة القديمة والجديدة وسيتمّ صرفها كاملة على أربعة أقساط على أن يتمّ صرف القسط الأوّل قبل عيد الأضحى المبارك.
- إعطاء الإذن لنشر الأمر المتعلق بالزيادة في الأجر الأدنى في الرائد الرسمي يوم الجمعة المقبل وسيكون بذلك انعكاسا إيجابيا على تعديل جرايات المتقاعدين.
- النهوض بالوضع الاجتماعي للمرأة الريفيّة وإدماجها في منظومة التغطية الاجتماعية والصحيّة بإمضاء اتفاقيّة تسمح بتحسين ظروف نفاذ حوالي 500 ألف امرأة عاملة ريفية إلى منظومة الاجتماعيّة لتطوير مكاسب المرأة العاملة الريفية.
- نشر الأمر المتعلق بإرساء مجلس الحوار الاجتماعي بالرائد الرسمية يوم الجمعة القادم في خطوة لتأطير العلاقة بين الشركاء الاجتماعيّين وحتى تكون مؤسسة مهمّة لتنظيم الحوار بينهم وتساهم في إرساء شراكة اجتماعية حقيقيّة بين كل الأطراف.
فتح البنوك بمناسبة عطلة عيد المرأة
تفتح جميع البنوك في تونس شبابيكها للعموم، السبت 11 أوت 2018، من الساعة التّاسعة صباحا إلى منتصف النهار، لغرض إنجاز العمليّات المتعلقة بالتنزيل نقدا والسّحب والصرّف اليدوي دون سواها.
كما سيفتح البنك المركزي التونسي شبابيكه بمقرّه الرئيسي وبكافة الفروع خلال نفس اليوم (11 أوت) ونفس التوقيت (التاسعة صباحا/منتصف النهار) بهدف إنجاز العمليّات المتعلقة بالدفوعات.
ويأتي قرار البنك المركزي، وفق بلاغ أصدره أمس، لضمان حسن سير المعاملات أثناء العطلة بمناسبة عيد المرأة (الاثنين 13 أوت 2018).

 

تكريس حوكمة العمل البلدي
أفاد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، شوقي الطبيب، أمس، بأن الهيئة ستعمل على مرافقة المجالس البلدية المنتخبة حديثا بهدف «التوقي من فتح مجالات أكبر لسوء التصرف والفساد».
وأضاف قوله إنه من أجل إيجاد حلول للمخاوف التي تعتبر أن تكريس لا مركزية السلطة سيؤدي بالضرورة إلى تكريس لا مركزية الفساد، نظمت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد أمس بالتعاون مع المنظمة السويدية للتعاون، يوما دراسيا بالعاصمة موضوعه «الحوكمة الرشيدة والعمل البلدي» خصص لأعضاء المجالس البلدية بولايات تونس الكبرى على أن يتم تنظيم أيام أخرى خاصة بأعضاء المجالس البلدية لولايات بنزرت وباجة وسوسة والقيروان وقابس وقفصة والكاف في الأيام القادمة.

 

الكنام ينطلق في خلاص ديونه لدى المؤسسات الاستشفائية
أكّد الرئيس المدير العام الصندوق الوطني للتأمين على المرض بشير إرماني أن الصندوق انطلق في خلاص ديونه لدى المؤسسات الاستشفائية والمقدرة بـ40 مليون دينار لكنه تعذر سداد 33 مليون دينار شهريا للصيدلية المركزية على خلفية عدم تمكن الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية من توفير المبلغ المطلوب.

 

وقفة احتجاجية لصحفيي قناة «حنبعل»
دعا صحفيون وأعوان بالقناة التلفزية الخاصة «حنبعل»، خلال وقفتهم الاحتجاجية أمس بمقرّ القناة، الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) إلى التدخّل العاجل وتمكينهم من معرفة المالك الأصلي للقناة للتفاوض معه بخصوص مستحقاتهم الماديّة .
وقال الكاتب العام للنقابة الأساسية لقناة «حنبعل»، علي عاشور، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (وات)، إنّ «تعدّد القائمين على القناة والمساهمين فيها، سواء من التونسيين أو الأتراك، الذين يملكون نسبة 49 % من الأسهم، وتملّص الجميع من المسؤوليّة جعل العاملين من صحفيين وتقنيين وأعوان غير قادرين على التفاوض مع أيّ طرف خاصة في ظلّ استحالة التواصل مع المدير العام زهير القمبري».
وأكّد عاشور وجود حالة احتقان بالقناة، خاصّة بعد إشعار قرابة 30 عاملا أمس بأنه سيقع التخلي عن خدماتهم بعد تمكينهم من جزء من مستحقاتهم.

 

تعطل 30 % من أشغال «ايكس 20»
فاقت نسبة أشغال تمديد الطريق الحزامية الثالثة «ايكس 20» الـ70 %، فيما لا تزال نسبة 30 % من المشروع الممتد على طول 15 كلم انطلاقا من المنيهلة بولاية أريانة الى غاية الطريق السيارة في اتجاه باجة معطلة وخاصة في جزئها بولاية أريانة التي تعبرها الطريق على مسافة 4 كيلومترات، وبمنوبة التي تعبرها الطريق على مسافة 10 كيلومترات، وذلك بسبب إشكاليات عقارية وذات علاقة بطول الإجراءات الإدارية.
وتعلقت الإشكاليات العقارية، حسب معطيات تحصلت عليها مراسلة (وات) من إدارة الأشغال الكبرى بوزارة التجهيز خلال متابعة ممثلها مسار المشروع بمنوبة صبيحة أمس، باعتراض بعض المتساكنين على التشخيص، ومطالبة البعض بتعويضات عقارية في الوقت الذي تمت فيه دراسة وحل 185 ملف انتزاع للمصلحة العامة، وصرف غرامات تعويض لفائدة المنتفعين أصحاب قطع الأراضي التي تم تحوزها لفائدة المشروع بقيمة 35 مليون دينار، وهو ما يمثل أكثر من نصف قيمة المشروع البالغة اعتماداته 69 مليون دينار.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة