ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 8 أوت 2018
نسخة للطباعة
وزير الدفاع يلتقي سفير الولايات المتحدة الأمريكية

وزير الدفاع يلتقي سفير الولايات المتحدة الأمريكية
التقى وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي، صباح أمس، بمقر الوزارة بسفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دانيال روبنشتين، وكان الحديث حول دعم التعاون التونسي الأمريكي في المجال العسكري.
وأكد وزير الدفاع الوطني على أهمية الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية في مجال أمن الحدود ومساهمته في تركيز منظومة المراقبة الإلكترونية بالحدود الجنوبية الشرقية والغربية لتونس.
ومن جهته عبر الضيف عن مواصلة بلاده الوقوف إلى جانب تونس في مكافحتها للإرهاب واستعدادها لدعم المؤسسة العسكرية في عدة مجالات تتعلق بأمن الحدود والتكوين والتدريب والمساعدة الفنية وتوفير التجهيزات والمعدات المتلائمة مع التهديدات غير التقليدية.

 

تكثيف حملات مراقبة السيارات الإدارية
تراجعت نسبة مخالفات استعمال السيارات الإدارية خلال جوان وجويلية 2018 مقارنة بالمعدلات السابقة إذ تمّ الحطّ من هذه النسبة إلى 3،6 % مقابل 4 % خلال الأشهر الخمسة الأولى من السنة ذاتها و4،8 في 2017 و7،3 % سنة 2016، بحسب ما ذكرته وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية.
وأشار المصدر ذاته أن تحقيق هذه النتيجة تم بفضل تكثيف الدوريّات على الطريق والترفيع في عدد السيّارات المراقبة خاصة بمناسبة الحملة الوطنية لمراقبة السيارات الإدارية المبرمجة خلال عطلة عيد الفطر بما جعل المعدّل الشهري للسيّارات المراقبة يرتفع إلى 3061 سيارة شهريا خلال شهري جوان وجويلية 2018 مقابل 2322 سيارة شهريا سنة 2017 و1134 سيارة شهريا سنة 2016.
وتم في الفترة الأخيرة تركيز فريق جديد للمراقبة بولاية سليانة انطلق في النشاط ابتداء من شهر ماي المنقضي بما من شأنه تدعيم الانتشار الجغرافي للفرق وتعزيز النتائج الإيجابية للمراقبة الميدانية.

 

فتح نقطة بيع للخرفان المحلية بالميزان
أفادت شركة اللحوم بمناسبة عيد الأضحى المبارك أنّه تمّ فتح نقطة بيع للخرفان المحليّة بمقر الشركة الكائن بشارع 3 أوت 1903 الوردية تونس. وتنطلق عمليات البيع بالميزان يوم الخميس 9 أوت 2018 من الساعة السابعة والنصف صباحا إلى الساعة الرابعة والنصف بعد الزوال.

 

تحذير من أضاحي العيد
أكد أمس، عميد الأطباء البياطرة، أحمد رجب خلال استضافته في برنامج «الماتينال»، ضرورة عدم تلقيح أضاحي العيد بالمضادات الحيوية. وشدد أحمد رجب على أن المضادات الحيوية ستظل في لحم الخروف وتنتقل آليا إلى جسم الإنسان وبمجرد إصابته بمرض ما فإنه لا يشفى لأن الجراثيم تعودت على المضادات الحيوية التي انتقلت عبر لحوم الأضاحي.
وقال ضيف «شمس آف آم» إن الفلاحين لا يعون بخطورة هذه التلاقيح ولا يفهمون مدى تأثيرها فيقومون بها ويبيعون خرفانهم. وبين رجب أن التلقيح يتم على مستوى كتف الخروف وبإمكان البياطرة التأكد من العملية، مشيرا إلى أنه يمكن للمواطنين التأكد من وجود مكان التلقيح. وأوضح عميد الأطباء البياطرة أنه يجب تطبيق القانون وبيع الدواء فقط لمن يحمل وصفة طبية.

 

19 رحلة جوية توجهت نحو المدينة المنوّرة
أفادت وزارة الشؤون الدينيّة بأنّ 19 رحلة جويّة للحجيج التونسيين قد توجّهت من مختلف مطارات الجمهوريّة نحو المدينة المنوّرة منذ الثلاثاء الماضي.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أمس، أنّه وصل إلى حدود يوم أول أمس أكثر من 4750 حاجا تونسيا إلى المدينة المنوّرة تمّ إيواؤهم بستّة نزل بمحيط الحرم النبوي، مضيفة في الآن نفسه أنّ انطلاق عملية تفويج الحجيج من المدينة نحو مكّة المكرّمة ستكون صباح غد الأربعاء.
ولفتت الوزارة إلى أنّ الحجيج التونسيين المتواجدين بالمدينة المنوّرة يحظون بتأطير وإرشاد من قبل المرشدين الدينيين عبر الدروس التي تقدّم لهم .
كما أشارت إلى مرافقة المرشدات الدينيات للنساء من الحجيج لمساعدتهن على الصلاة بالروضة الشريفة، مشيرة أيضا إلى تطوّع المرشدين الدينيين لمرافقة الحجيج إلى مزارات المدينة المنوّرة (مسجد قباء ومسجد القبلتين ومقبرة شهداء أحد وجبل الرماة) وتقديم بسطة لهم حول هذه الأماكن .

 

مطار النفيضة لم يتأثر بالإضراب
أكّد المتحدث الرسمي لشركة ‹›تاف›› تونس جلال شوشان أنّ نشاط مطار النفيضة-الحمامات الدولي لم يتأثر بتنفيذ عدد من الأعوان لإضراب بـ3 أيام، وبقي يعمل بكامل طاقته، حسب تعبيره.
من جانبه، أرجع رشاد المهيري كاتب عام النقابة الأساسية لشركة «تاف» أسباب الإضراب إلى فشل جلسة التفاوض التي جمعت أول أمس، الطرف النقابي بالطرف الإداري بإشراف وزير الشؤون الاجتماعية.

 

احتقان في صفوف بحارة الصيد الساحلي في صفاقس
تتواصل حالة الاحتقان في صفوف بحارة الصيد الساحلي بصفاقس لليوم الثاني على التوالي بميناء الصيد البحري بالجهة، على خلفية قيام السلطات البحرية بحجز مركبي صيد وعدد من شباك الصيد بالكيس.
وانتقد البحارة ما وصفوه بـ»بالتضييق عليهم واعتماد سياسة المكيالين» ذلك لأنّ مراكب صيد الأعماق تتمتّع خلال فترة الراحة البيولوجية بالتعويضات في حين يحرم منها بحارة الصيد الساحلي الذين طالبوا بتمكينهم من العمل هذه الأيام من أجل توفير مستلزمات عيد الأضحى والعودة المدرسية لا سيما وأنّ البحر هو مورد رزقهم الوحيد، حسب تعبيرهم.

 

دعم مشاركة الشباب في الحياة العامة
عقدت لجنة قيادة مشروع «دعم مشاركة الشباب في الحياة العامة» جلسة عمل أول أمس بأحد نزل تونس العاصمة.
وخصصت الجلسة لعرض البرامج التنفيذية للرؤية الإستراتيجية للشباب كالجيل الثاني لمؤسسات الشباب والمسح الوطني للشباب وسبل التنسيق بين مختلف المتدخلين لتنفيذ برامج الشراكة الخاصة بقطاع الشباب. وقد حضر الاجتماع ممثلون عن رئاسة الحكومة وعن مختلف الوزارات التي تعنى بقطاع الشباب وعن المجتمع المدني.
ويذكر ان المشروع تنسقه رئاسة الحكومة ووزارة شؤون الشباب والرياضة وينجز بالشراكة مع منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي.

 

300  شاب في الملتقى المغاربي للجوالة
تنظم الكشافة التونسية، من 7 إلى 15 أوت الجاري بالمركز الدولي للتدريب والتخييم ببرج السدرية، الملتقى المغاربي للجوالة (فتيان أعمارهم بين 17 و23 سنة) بمشاركة حوالي 300 شاب من مختلف أنحاء الجمهورية والجزائر وليبيا ومصر والسعودية وقطر.
ويهدف هذا اللقاء بالخصوص الى تمكين الشباب التونسي من تكوين صداقات وعلاقات مع شباب من بلدان عربية شقيقة كما انه يعد مناسبة للتعرف على المعالم الثقافية والسياحية والعيش بين أحضان الطبيعة بالإضافة الى الأنشطة المختلفة الأخرى على غرار مخيمات الاستكشاف والمغامرة ويوم العادات والتقاليد المغاربية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة