ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 7 أوت 2018
نسخة للطباعة
الحبيب الصيد مستشارا خاصا لدى رئيس الجمهورية

الحبيب الصيد مستشارا خاصا لدى رئيس الجمهورية
قرّر رئيس الدولة الباجي قائد السبسي تعيين رئيس الحكومة السابق الحبيب الصيد، وزيرا مستشارا خاصًا لدى رئيس الجمهورية مكلّفا بالشؤون السياسيّة، وفق ما نشرته أمس رئاسة الجمهورية على صفحتها الرسمية بموقع «فايسبوك».
وكان الحبيب الصيد ترأس الحكومة عقب انتخابات 2014، حيث تم يوم 5 جانفي 2015، تكليفه بتشكيل الحكومة، التي سحبت منها الثقة يوم 30 جويلية 2016 في جلسة عامة بالبرلمان، ليخلفه رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد.
وكان رئيس الجمهورية منح للحبيب الصيد، يوم 25 جويلية 2017 (بمناسبة عيد الجمهورية)، الصنف الأكبر من وسام الجمهورية.

 

كمال الحاج ساسي مستشارا لدى رئيس الحكومة
قرر رئيس الحكومة يوسف الشاهد تعيين كمال الحاج ساسي مستشارا لدى رئيس الحكومة، وفق بلاغ لرئاسة الحكومة أمس.
وكمال الحاج ساسي من مواليد 1947 بصفاقس. متحصل على الإجازة في الحقوق والمحاماة وخريج المرحلة العليا للمدرسة القومية للإدارة سنة 1978 وشغل عددا من المناصب العليا بالدولة قبل سنة 2011 من بينها كاتب دولة بوزارة الشؤون الاجتماعية وكاتب دولة بوزارة الثقافة والشباب وسفيرا لتونس ببراغ (عاصمة جمهورية التشيك) وعضو سابق بمجلس نواب الشعب. كما شارك في العديد من المؤتمرات الدولية وترأس عددا من المنظمات الشبابية والتنموية والثقافية.

 

موعد صرف المساعدات بمناسبة عيد الأضحى
أعلمت وزارة الشؤون الاجتماعية كافة المنتفعين بمنحة البرنامج الوطني لإعانة العائلات المعوزة، أنّه سيتمّ صرف مساعدات بعنوان عيد الأضحى المبارك مع الحوالات الشهرية الخاصة بشهر أوت 2018 بداية من يوم الثلاثاء 14 أوت 2018 باعتماد جملي يقدّر بحوالي 10 مليون دينار.

 

كراس شروط لتنظيم حركة المرور برادس
انتهت بلدية رادس بولاية بن عروس من إعداد كراس الشروط المتعلق بالتنظيم الجديد لحركة المرور وأماكن الوقوف والتوقف بالساحات والشوارع والأنهج الرئيسية بالمدينة، والإمضاء على لزمة مع شركة خاصة لتطبيق الإجراءات المتخذة من خلال اعتماد الكبالات ورفع السيارات والشاحنات في الأماكن التي سيتم فيها تحجير الوقوف، بحسب الكاتب العام لبلدية رادس فتحي الماجري.
وأوضح المصدر ذاته، في تصريح لمراسل (وات) بالجهة، أنه يجري حاليا تركيز العلامات المرورية التوجيهية الأفقية والعمودية بالأنهج والشوارع الرئيسية التي ستخضع لهذا النظام المروري، مشيرا الى ان اتخاذ هذا الإجراء ضروري للإرشاد والتوجيه وتحسيس سائقي العربات بالأماكن التي يحجر فيها الوقوف والتوقف.

 

اختناق 24 عاملة بمصنع في منزل جميل
أصيبت 24 عاملة باختناق بأحد مصانع المواد شبه الطبية بمنزل جميل التابعة لولاية بنزرت.
وأكد العقيد خميس بن علي المدير الجهوي للحماية المدنية ببنزرت، أن الهياكل الإسعافية تدخلت بنجاعة قبل توجيه العاملات احتياطا إلى المستشفى الجامعي الحبيب بوقطفة ببنزرت .
وأوضح بن علي أن أسباب الواقعة تعود لنقص في الأوكسيجين في موقع عمل المصابات نتيجة حصول عطب في قنوات التهوئة بفضاء العمل اثر انقطاع التيار الكهربائي فجأة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

 

البنزين مفقود في تطاوين
شهدت محطات توزيع البنزين بمدينة تطاوين، صباح أمس، ازدحاما كبيرا، نتيجة فقدان البنزين بها منذ يوم السبت الماضي، والذي استفحل أمس نتيجة محدودية مخزون البنزين في المحطات خوفا من تبخرها بسبب ارتفاع درجات الحرارة وذلك تزامنا مع توقف تهريبه تماما من ليبيا، وفق ما أفاد به عدد من أصحاب المحطات.
وأكدوا، في تصريحات متطابقة لمراسل «وات» بالجهة، أنه سيتم تزويدهم قريبا بكميات جديدة من البنزين الذي ارتفع الطلب عليه هذه الأيام بسبب تضاعف أسطول السيارات نتيجة العودة المكثفة لأبناء الجهة من الخارج.

 

الأمطار تعرّي جثامين الموتى بمقبرة المرسى
تداول مستخدمو موقع فيسبوك في تونس صورا لمقبرة بمدينة المرسى تظهر تضرّر عدد من القبور وانهيار عدد آخر منها بالكامل بعد هطول كميات من الأمطار.
وتظهر بعض الصور جثامين، تبدو حديثة الدفن وما تزال مغطاة بأكفانها.
في حين أوضح مصدر من بلدية المرسى، أن جزءا من المقبرة تضرر بسبب الأمطار الأخيرة.

 

دعم تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة
تم يوم 1 أوت 2018 توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والشركة البريطانية «اكسبكتيشن ستايت» والإعلان رسميا عن ربط شراكة بين الطرفين للترفيع في حجم وجودة الاستثمارات الأجنبية في تونس بفضل مشروع ممول من قبل الحكومة البريطانية، وفق بلاغ أصدرته السفارة البريطانية في تونس، أمس.
وستعمل الشركة البريطانية، بمقتضى مذكرة التفاهم، مع وزارة التنمية ووزارة تكنولوجيا الاتصال والاقتصاد الرقمي والهيئة التونسية للاستثمار ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي وبرنامج تونس الذكية على جذب استثمارات أجنبية مباشرة أكثر نحو تونس. وسيسمح المشروع بتنمية قدرات الفاعلين في الاستثمار لتسهيل ودفع الاستثمارات الأجنبية إلى جانب مزيد تحسيس المستثمرين على المستوى الدولي للتوجه نحو تونس.
ويدعم صندوق الأمن واستقرار النزاعات البريطاني، الذي يساند الأمن والحوكمة والتعليم والاقتصاد، مشروع الشراكة. وتقدر قيمة مساندة المشروع لسنة 2018 بـ10 مليون جنيه إسترليني (1 جنيه إسترليني يساوي 3،52 دينار).

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة