ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
26
2018

ملامح وأخبار

الأحد 5 أوت 2018
نسخة للطباعة
وزارة الداخلية تدعو إلى التقيد بالقوانين

وزارة الداخلية تدعو إلى التقيد بالقوانين
دعت وزارة الداخلية في بلاغ لها امس، كافة الأحزاب ومكونات المجتمع المدني، إلى «وجوب الإلتزام بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل» وذلك على إثر ما أقدم عليه حزب سياسي، أول أمس الجمعة بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، من «خرق للقانون بالخروج عن سياق الترخيص المسند له وذلك بتوظيفه أداء الصلاة بالطريق العام، ضمن تظاهرته السياسية». وبعد أن جدّدت تمسّكها بضمان الحقوق الدستورية والقانونية المتعلقة بحرّية التعبير والسهر على حمايتها، أكدت الوزارة في بلاغها أنها «اتّخذت كل الإجراءات القانونية لتتبع المخالفين»، دون ذكر إسم الحزب السياسي المخالف للقانون.
يذكر أن حزب تيار المحبة كان نظّم أول أمس  الجمعة، بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، مسيرة دعا فيها إلى سحب تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة، سحبا نهائيا، لكونه «يتعارض مع مبادئ الإسلام» وذلك حسب الشعارات التي رفعها أنصار الحزب.

 

اتحاد الطلبة بسوسة يرفع شكاية
تقدم الاتحاد العام التونسي للطلبة بكلية الحقوق والعلوم السياسية بسوسة، بشكاية للنيابة العمومية مفادها أنه وقع تعليق منشور في الكلية تداول كذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يعلن أن الجامعة غير مسؤولة عن كل حفل تخرج يتم تنظيمه خارج أسوارها.
وأكّد الناطق الرسمي باسم المحكمة الإبتدائية بسوسة محمد حلمي الميساوي، في تصريح للجوهرة اف ام، أن الإتحاد رأى أن المنشور تضمن عبارات تمس منه ومن قيمته.  وأضاف أن النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقي ضد كل من يكشف عنه البحث من أجل تعمد الإساءة للغير عبر شبكة التواصل الاجتماعي وكذلك من أجل القذف العلني. ومازالت الأبحاث متواصلة، ليتم اثر الاستماع لجميع الأطراف اتخاذ القرار المناسب من طرف قاضي التحقيق.

 

وزارة الشؤون الإجتماعية تستغني عن 150 عاملا
أكّد عدد من العمال المنتدبين حديثا بوزارة الشؤون الإجتماعية أنّ الوزارة قامت بفصلهم دون سابق انذار رغم أنّه تمّ انتدابهم للعمل بالوزارة عبر مناظرة. وقال رؤوف بالطيب أحد المنتدبين في تصريح لـ»موزاييك» إنّه تمّ الإستغناء عن خدمات 150 شخصا من الذين ألحقو بالعمل بمصالح تابعة لمؤسسات راجعة بالنظر للوزارة في سنة 2017 بمقتضى مناظرة تمّ تنظيمها في 2015، داعيا السلطات المعنية ورئيس الحكومة إلى التدخل لإعادتهم إلى وظائفهم خصوصا وأنّ أغلبهم يعانون من ظروف اجتماعية صعبة.
وكان العملة الذين تمّ تسريحهم يعملون بعدد من المصالح والمؤسسات الراجعة بالنظر لوزارة الشؤون الإجتماعية كحراس وسائقين وفي مجال التنظيف والصيانة.

 

إحباط تهريب كمية كبيرة من السجائر الفاخرة
تمكنت فرقة الحراسة والتفتيشات بالصمار من ولاية تطاوين، فجر أمس، من إحباط عملية تهريب عبر أحد المسالك الريفية بمراعي منطقة الوعرة (الشريط الحدودي الشمالي الشرقي لولاية تطاوين)، عمد خلالها المهربون إلى التمويه من خلال تخصيص جزء كبير من صهريج مياه لخزن كميات كبيرة من السجائر الفاخرة، وفق ما أفاد به مصدر ديواني . وأوضح ذات المصدر لمراسل (وات) في الجهة أن قيمة المحجوز لم تحدد بعد باعتبار أن عملية عدّه مازالت متواصلة، مضيفا بأن دورية للحرس الحدودي حجزت فجر اليوم أيضا كمية هامة من الشاي والشكلاطة قدرت قيمتها بحوالي 50 الف دينار مخبأة في أحد المسالك على الحدود الشرقية لولاية تطاوين.
يشار إلى أن دوريات الحرس الوطني والديوانة بمعتمديات رمادة، وذهيبة، والصمار، قد حجزت في الأيام الثلاثة الماضية عدة شاحنات رباعية الدفع، محملة بسلع مهربة تتمثل خاصة في البنزين والزرابي والفوانيس الكهربائية والسجائر الرفيعة والمعسّل تجاوزت قيمتها الجملية 400 الف دينار، حسب مصادر ديوانية.

 

نتائج حركات نقل المدرسين
نشرت وزارة التربية اليوم الجمعة 03 أوت 2018، نتائج حركات نقل مدرسي المرحلة الإبتدائية ومدرسي المدراس الإعدادية والمعاهد الثانوية لتقريب الأزواج بعنوان 2018-2019. وقالت وزارة التربية في بلاغين منفصلين يتعلقان بالمرحلة الإبتدائية والمرحلة الثانوية، إنه يمكن الاطلاع على النتائج على موقع الوزارة www.edunet.tn.

الجزائر تشدد الرقابة على الرحلات الجوية
أعلنت الجزائر، اتخاذ إجراءات رقابية صارمة على الرحلات الجوية المتجهة إلى عدة بلدان، باعتبارها بلدانا مفضلة لدى مهربي العملة الصعبة. ووفقا لصحيفة «الشروق» الجزائرية، فقد كشف تقرير أعدته المديرية الجهوية الخارجية لجمارك الجزائر، أنه «يتم إحباط محاولات لتهريب ما يقارب 800 ألف يورو سنويا عبر مطار هواري بومدين الدولي، مما أدى إلى إعلان حالة الطوارئ لتضييق الخناق على مهربي العملة الصعبة». ووضعت الجمارك الجزائرية، آلية مشتركة مع شرطة الحدود لتشديد الرقابة على بعض الرحلات إلى دول عربية وأوروبية بعد اكتشاف عمليات تهريب للعملة الصعبة.
وتشمل الآلية الجديدة مراقبة العاملين في عدد من الخطوط الدولية كالتركية والفرنسية والإسبانية والتونسية وخطوط الإمارات وقطر، بعدما تبين أن شبكات تهريب العملة أصبحت تلجأ إلى الرحلات الجوية للتهريب.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة