برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 21 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 2 أوت 2018
نسخة للطباعة

مع تعديل في مساره: عودة رحلة الخط الحديدي توزر- تونس
اتفق كل من والي قفصة ووالي توزر في اجتماع عقد اول امس على عودة الخط الحديدي عدد 13 الرابط بين مدينة توزر وتونس العاصمة والمتوقف منذ 7 سنوات. ويذكر انه وامام المشكل المطروح فيما يتعلق بالجزء الحديدي على مستوى محطتي منزل بوزيان والمكناسي والاعتصامات التي لم يتم الفصل فيها او السعي الى حلحلتها  اقر الواليان باستعمال الطريق الحديدي عبر ولاية قابس وبالتالي سيمر الخط الحديدي عبر محطات توزر- المتلوي- قفصة – القطار- قابس- صفاقس – سوسة – بئر بورقبة فتونس العاصمة. سفرة ستكون طويلة ومتعبة ولكن امام تعطل السفرات منذ فترة وما كان لها من تداعيات على الجهتين فانها تبقى حلا ولو وقتيا..
 وفى سياق متصل اعلنت الشركة الوطنية للسكة الحديدية عبر موقعها  حرفاءها انه ابتداء من يوم30 جويلية 2018 سيتم اعادة  الاستغلال الجزئي للخط عدد 13 وذلك بين محطتي توزر وقفصة  في الاتجاهين من توزر في اتجاه قفصة الانطلاق على الساعة 07 وخمسة دقائق مرورا بالمتلوي في حدود 07 و49 دقيقة ليكون الوصول الى قفصة على الساعة 08 و22دقيقة ولتكون العودة من قفصة الى توزر على الساعة الخامسة مساء مرورا بالمتلوي الخامسة والنصف وصولا الى توزر السادسة والربع مساء عديد المسافرين الذين التقتهم «الصباح» فى محطة المتلوي اعربوا عن ارتياحهم لعودة القطار.
◗ توفيق جلال

 

انطلاق موسم جني الفستق بقفصة
انطلق موسم جني الفستق في ولاية قفصة وسط تقديرات بأن تصل الصابة هذا العام  إلى 1500 طن مقارنة بإنتاج السنة الفارطة الذي لم يتجاوز الـ600 طن. ويشار إلى أن ولاية قفصة تحل في المرتبة الأولى على المستوى الوطني من حيث إنتاج الفستق. وتبلغ المساحات المزروعة لهذا المنتوج 15 ألف و850 هك تتوزع خاصة بمعتمديات قفصة الشمالية وقفصة الجنوبية وأم العرائس وسيدي عيش.

 

منوبة: جلسة للنظر في ملف اسناد رخص النقل وتغيير صبغتها
في إطار السعي لتجديد وتطوير أسطول النقل في جزئه المتعلق بسيارات التاكسي الفردي والجماعي والنقل الريفي اجتمعت يوم اول امس اللجنة الاستشارية الجهوية لقطاع النقل بمقر ولاية منوبة للنظر في 23 مطلبا تتعلق بالحصول على شهادات التأهيل لمنح النظام الجبائي التفاضلي الموحد الذي يمكن بموجبه اقتناء سيارات قصد استعمالها في قطاع التاكسي الفردي والجماعي واللواج والنقل الريفي، كما تم النظر في مطالب تغيير النشاط من نقل ريفي إلى نقل تاكسي جماعي ودراسة ما يقارب 85 مطلب تمديد خطوط استغلال التاكسي الجماعي داخل وخارج الولاية.. ويجدر بالذكر تنامي صعوبات التنقل بين معتمديات الولاية من جهة و بين المناطق الريفية ومراكز المعتمديات من جهة أخرى ما عسر حركة المواطنين لقضاء شؤونهم في أكثر من نقطة، الوضع الذي زاد في تأزمه عدم التزام الكثير من أصحاب النقل الريفي بوجه أخص بالعمل على الخطوط الممنوحة لهم وتعمد توجيه نشاط نقل الركاب دون ترخيص إلى خطوط أخرى يرونها أكثر حركية في حين تبقى ظاهرة النقل العشوائي»الكلوندستان» الأكثرة خطورة والمثيرة للقلق والانتقاد في الولاية..
◗ عادل عونلي

 

الكاف: مقر منطقة الأمن العمومي مهمل في حاجة للتهيئة
اذا كانت المقرّات التاّبعة لحزب التجمّع المنحل والتي وقع احراقها خلال أحداث ثورة 14 جانفي وكذلك مقر إقليم الامن بالكاف ومقر الحرس الوطني (والشرطة الفنيّة) بمدينة الكاف تمّت تهيئتها من جديد فان مقر منطقة الامن العمومي بالكاف والذي كان تعرّض هو الاخر لاحداث حرق وتهشيم وهدم أتت عليه بالكامل وتحول منذ ذلك التاريخ لخربة تتكدّس فيه الفضلات والاوساخ لم تشمله أشغال التهيئة رغم مرور أكثر من سبع سنوات وهذا المقر المتواجد بوسط مدينة الكاف والذي كان تحفة معمارية متميّزة أصبح مصدر ازعاج للمتساكنين ولاصحاب المحلاّت التجاريّة والمؤسسات العموميّة الخاصّة المتواجدة بالقرب منه لما ينبعث منه من روائح كريهة وما ترتاده من حشرات وزواحف  وكلاب سائبة وقطط شاردة وهم يناشدون المصالح المهنية العمل على إعادة تهيئة هذا المقر كما يطالبون المجلس البلدي الجديد بالكاف بالقيام بحملة داخل هذا المقر والمحيط المجاور له ورفع أكداس الفضلات والأوساخ المتراكمة هناك منذ سنوات.
◗ الشارني

 

برنوصة: حي فج الخروبة ينشد «التطهير»
يطالب متساكنو حي فج الخروبة بمدينة الكاف الغربية (برنوصة) من السلطات المحليّة والجهوية الاستجابة لمطلبهم المتمثّل في ربط منازلهم المشيدة منذ عقود بشبكة التطهير وقد أكّدوا لـ»الصباح» أنّهم وجهوا العديد من المراسلات للجهات المسؤولة بولاية الكاف طالبوا فيها بادراج مشروع تطهير حيّهم ضمن المشاريع المبرمجة للسنة الحاليّة لكنهم لم يجدوا الرد الشافي وبالتالي بقي حيّهم رغم كثافته السكانية محروما من هذا المرفق وقد يكون الوحيد بمعتمدية الكاف الغربية.
◗ الشارني

 

السلوقية: انطلاق حملة «النظافة مسؤولية الجميع»

انطلقت بلدية السلوقية من ولاية باجة مع بداية هذا الأسبوع في تنفيذ حملة نظافة ستتواصل أكثر من أسبوعين وتشارك فيها الى جانب بلدية السلوقية مكونات المجتمع المدني بالجهة ويسعى المجلس البلدي المحلّي حسب ما أكدّه رئيسه سفيان الطرابلسي من خلال هذه الحملة التي ستشمل جميع الاحياء السكانية بمدينة السلوقية لتنظيف المساحات العموميّة والقضاء على المصبات العشوائية وتهيئة المساحات الخضراء وبالتالي القضاء على المصادر التي تسيء لنظافة المحيط وتعول بلدية السلوقية على المتساكنين لمعاضدتها في هذا المجهود الذي يهدف لتغيير وجه الحياة بهذه المدينة الجميلة التي حياها الله بعدّة مناظر طبيعية خلاّبة.
◗ عبد العزيز الشارني

 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة