ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

ملامح وأخبار

الخميس 2 أوت 2018
نسخة للطباعة
حملة مجانية للكشف المبكر عن أمراض القلب لدى الأطفال

حملة مجانية للكشف المبكر عن أمراض القلب لدى الأطفال
أعلنت الجمعية التونسية لطب القلب والشرايين عن انطلاق حملة للكشف عن أمراض القلب لدى الأطفال بالمجان في 8 من أوت الجاري بالمدرسة الإعدادية بالماتلين من ولاية بنزرت على أن تتوسع لاحقا على مختلف جهات الجمهورية وسيتم استعمال جهاز متطور جدا في مجال الكشف المبكر عن هذه الأمراض.

 

تدشّين وحدة للإخلاء الصحي الجوي
دشّن وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، أمس ، وحدة الإخلاء الصحي الجوي بالقاعدة الجوية بالعوينة التي سبق أن أعلن عن إحداثها رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، في أمره اليومي بمناسبة الاحتفال بالذكرى 62 لانبعاث الجيش الوطني.
وتندرج هذه الوحدة، حسب بلاغ لوزارة الدفاع، في إطار تجسيم المنظومة العملياتية للإسناد الصحي في الحالات الطارئة.
وتتمثل مهامها في «تأمين الإسناد الصحي للجيوش، من خلال سرعة الإخلاء الطبي للمصابين بالوسائل الجوية بالتنسيق مع المركز العسكري وللمساعدة الطبية الاستعجالية وتجهيز العنصر الطبي للتدخل السريع بالمعدات الطبية والمواد الصيدلانية الضرورية».

 

الوقاية من مخاطر الانترنات
أطلقت وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن،امس، حملة تحسيسية تحت شعار «التلفزة والأنترنات باهين في دارك... أمّا رد بالك لا يضروا صغارك» في إطار وقاية الأطفال وحمايتهم من مخاطر الفضاء السيبرني وتجنب المخاطر التي يمكنها أن تضر بهم وتهدد سلامتهم البدنيّة والمعنوية.
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن الحملة تهدف الى نشـر الوعي لـدى الأولـيـــاء بحمايــــة أطفالهم من مخاطر الإنترنت ومن سوء استعمال وسائل الاتصال الحديثة، وإلى تحسيسيهم بالانعكاسات السلبية المحتمل وقوعها في حالات ولوج الأطفال الى المواقع الخطيرة ومشاهد العنف وكذلك امكانية ادمانهم على الأنترنيت.

 

موعد توزيع بطاقات العلاج الالكترونية
أعلن وزير الشؤون الاجتماعية أمس، أن توزيع بطاقات العلاج الالكترونية «Carte Vitale» سيتم بحلول موفى الثلاثية الأولى من سنة 2019.
وشدد الوزير خلال اشرافه على جلسة عمل بمقر الوزارة خصصت لمتابعة مشروع بطاقات العلاج الالكترونية على ضرورة إنجاح مشروع بطاقات العلاج الالكترونية والتمسك بآجال التنفيذ مع العمل على تشريك كل الوزارات والهياكل المتداخلة، وفق ما جاء في بلاغ للوزارة.
وذكر نفس المصدر، الى أن هذه الجلسة حضرها كل من الرئيس المدير العام للصندوق الوطني للتأمين عن المرض بشير الايرماني والمكلف بالإعلامية بالوزارة لطفي العلاني وعدد من اطارات الصندوق.

 

إعادة فتح الخط الجوي تونس بغداد بداية من أكتوبر
أكد سفير العراق بتونس، ماجد اللجماوي، أول أمس، بتونس، أن الخطوط العراقية ستعيد بداية من شهر اكتوبر 2018، فتح الخطّ الجوي تونس بغداد مما سيسهل تنقل رجال الاعمال من وإلى العراق.
وأضاف، لدى حضوره أشغال يوم إعلامي نظمه الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة حول الفرص التجارية والاستثمارية التي توفّرها السوق العراقية في مختلف القطاعات الاقتصادية، بحضور رئيس مجلس الاعمال التونسي العراقي، منير الموخر وعدد من رجال الاعمال المهتمين بالسوق العراقية، أن الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق أصدرت قانونا للاستثمار منحت بموجبه عدّة مزايا وحوافز للمستثمرين الاجانب قصد استقطابهم منها الاعفاء من الضرائب لمدّة 10 سنوات من تاريخ انطلاق النشاط الاقتصادي للمؤسسة وضمان عدم تأميم ومصادرة الشركات واعفاء المنتوجات المستوردة من الرسوم الجمركية.

 

خط تمويل من البنك التركي «إكسيم بنك»
تم أمس ، بتونس، التوقيع على اتفاقية خط تمويل من البنك التركي «إكسيم بنك» تبلغ قيمته 500 مليون دينار تونسي (200 مليون دولار أمريكي) ستخصص لتسديد حاجيات حيوية في قطاعي الأمن والدفاع. وتولّى التوقيع على هذه الاتفاقية وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ، زياد العذاري بحضور رئيس ديوان وزير الدفاع الوطني وممثلين عن وزارة الداخلية وسفير تركيا بتونس.
وسيسمح هذا التمويل الموجه إلى وزارتي الداخلية والدفاع الوطني بتعزيز قدرات المؤسستين العسكرية والأمنية في مواجهة المخاطر الامنية والإرهابية عن طريق هذا التمويل الذي تم إسناده بشروط تفاضلية، حسب بلاغ لوزارة التنمية، وبتحويل مباشر من البنك التركي «بما يخفف العبء على ميزان المدفوعات الخارجية ويسهم في الحفاظ على رصيد البلاد من العملة الصعبة».
وسيتمّ تسديد التمويل المسند على فترة تتراوح بين 7 و10 سنوات بنسبة فائدة تساوي 1.5%. ويأتي استكمال اجراءات القرض حسب نفس المصدر، في إطار تعهّدات الحكومة لتدعيم القدرات اللوجيستية والعملياتية للجيش الوطني وقوات الأمن الداخلي من حيث توفير كلّ المتطلبات الضرورية لتحقيق أمن واستقرار البلاد.

 

دواء القلب المفتوح مفقود
أكد أمس، رئيس نقابة جراحي القلب والشرايين، محمد نجيب الزرقوني، في مداخلة هاتفية مع برنامج «هنا شمس»، أن دواء القلب المفتوح ‹البروتامين› مفقود في تونس. وأوضح محمد نجيب الزرقوني، أن 80 % من عمليات القلب المفتوح تجرى في المصحات الخاصة ورغم ذلك فإن المصحات تقدمت بطلب للصيدلية المركزية للحصول على هذا الدواء لكن دون جدوى.
وتابع الزرقوني أن الصيدلية المركزية هي المصدر الوحيد الذي يوفر هذا الدواء. وطالب رئيس النقابة بضرورة التسريع بتوفير هذا الدواء لأن عديد المرضى لم يتمكنوا من إجراء العمليات بسبب عدم توفره.
المتقاعدون يحتجون
نظّم عدد من المتقاعدين تحركا احتجاجيا امس بساحة محمد علي أمام مقر اتحاد الشغل للمطالبة بالزيادة في جراياتهم معتبرين أن الحصول عليها هو حق و ليس منة من الحكومة حسب تصريحهم لإذاعة «موزاييك».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة