ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
26
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 1 أوت 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يوجه برقية تعزية إلى بوتفليقة

رئيس الجمهورية يوجه برقية تعزية إلى بوتفليقة
على إثر «العملية الإرهابية الغادرة التي جدت في جبل بيسي بدائرة عزّابة من ولاية سكيكدة الجزائرية وأسفرت عن استشهاد وجرح عدد من الجنود»، أكد رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، في برقية مواساة وتعزية إلى رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، عبد العزيز بوتفليقة، إدانة تونس الشديدة لهذه الجريمة الآثمة وتضامنها مع الجزائر الشقيقة، رئيسا وحكومة وشعبا».
كما أكد رئيس الدولة «وقوف تونس إلى جانب الجزائر، في ما تتخذه من تدابير وإجراءات للقضاء على فلول الإرهاب وتخليصها نهائيا من هذه الآفة المقيتة»، معربا للرئيس بوتفليقة عن يقينه بأن «هذا الاعتداء الغاشم لن يزيد الشعب الجزائري العزيز، إلا صلابة وتصميما وتضامنا للتصدي لأي تهديد لأمن الجزائر واستقرارها».

صلوحية بطاقات العلاج المجاني
ذكرت وزارة الشؤون الاجتماعية المواطنين الحاملين لبطاقات العلاج المجاني أو بالتعريفة المنخفضة صادرة في السنوات من 2011 الى 2014، أن صلوحية بطاقاتهم تنتهي يوم 31 ديسمبر 2018.
ودعت الوزارة في بلاغ لها أمس، المنتفعين بهذه البطاقات الى التسجيل ببنك المعطيات الخاص بالعائلات المعوزة ومحدودة الدخل في اطار برنامج ‹›الأمان الاجتماعي›› الذي تتولى الاشراف عليه حتى يتسنى لهم مواصلة التمتع بالخدمات الصحية بالمستشفيات والهياكل الصحية العمومية التابعة لوزارة الصحة.
وتتم عملية التسجيل من خلال الاستظهار بجملة من الوثائق المكونة للملف لدى الهياكل الجهوية والمحلية التابعة للإدارات الجهوية للشؤون الاجتماعية بكامل تراب الجمهورية (أقسام النهوض الاجتماعي والوحدات المحلية للنهوض الاجتماعي).

الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الديبلوماسية
تولى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، بمناسبة إشرافه أمس في قصر قرطاج، على اختتام الندوة السنوية لرؤساء البعثات الديبلوماسية والدائمة والقنصلية، منح الوسام الوطني للاستحقاق في قطاع الديبلوماسية لثلة من الديبلوماسيين وإطارات وزارة الشؤون الخارجية، الذين تميزوا بعملهم وتفانيهم في خدمة المصالح الوطنية العليا، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية.
وأسند الصنف الأول إلى أحمد عبد الرؤوف ونيس، فيما تحصل على الصنف الثاني كل من هُلّة باش طبجي ومحمود الخميري، وحاز كل من محمد كحلون وابراهيم الفواري على الصنف الرابع.

الطبوبي: متمسكون بالتحوير الحكومي
قال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل أمس في بنزرت، إن موقف المنظمة ثابت بشأن التحوير الحكومي وهو موقف منبثق من تقييمات موضوعية لا تستهدف أشخاصا أو أطرافا.
وأوضح لدى افتتاحه النسخة الثانية من مصيف الشباب والمرأة العاملة (من 31 جويلية الى 05 اوت) الذي ينظمه الاتحاد بفضاء مركز التربصات والاصطياف والتخييم بالرمال، أن استفحال ضنك العيش وتراجع الدينار وزيادة الأداء على القيمة المضافة كلها مؤشرات على صعوبة الوضع بالبلاد وهو ما يستدعي تغييرا صلب الحكومة. وأضاف الطبوبي قائلا «لا يجب الصمت على غلاء الاسعار وغياب الضغط على مسالك التوزيع وبارونات التهريب، لأنها وضعية تمثل خطرا على الديموقراطية والانتقال الديموقراطي». ووصف المناخات السياسية بالمتوترة قي غياب توافق حول مشروع وطني حقيقي.

نحو تزويد المبيتات المدرسية بوسائل التدفئة
أفاد وزير التربية حاتم بن سالم أمس بالقصرين أن الوزارة انطلقت مؤخرا في دراسة تزويد المبيتات المدرسية بكافة ولايات الجمهورية بوسائل التدفئة لتفادي مشاكل الحرائق، معلنا أنه تم لأول مرة رصد اعتمادات بقيمة مليونين و480 ألف دينار لفائدة ولاية القصرين لاقتناء معدات وتجهيزات مدرسية.
وثمن وزير التربية حاتم بن سالم في تصريح إعلامي أقيم أمس على هامش يوم العلم الجهوي بالقصرين، التحسن الملحوظ الذي سجلته الجهة خلال الموسم الدراسي الحالي في نتائج مناظرة البكالوريا باحتلالها المرتبة الـ15 على المستوى الوطني ومغادرتها المرتبة الأخيرة لأول مرة منذ سنة 2011.

التعاون العسكري بين تونس وبريطانيا
تمحور اللقاء الذي جمع وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدي صباح أمس  بمقر الوزارة بسفيرة بريطانيا بتونس لويز دي سوزا حول السبل الكفيلة بدعم التعاون العسكري بين البلدين وتطويره.
وثمن وزير الدفاع الوطني مستوى التعاون المسجل في الميدان الاستعلاماتي من خلال التكوين والدعم التقني من جهتها نوهت السفيرة البريطانية بالنقلة النوعية التي شهدتها تونس في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة وتعاملها الايجابي مع ظاهرة الهجرة غير الشرعية في اطار احترام الواجب الانساني.

الصيدلية المركزية تؤكد استعادة النسق العادي لتوريد الأدوية
أكدت الصيدلية المركزية استعادة النسق العادي لتوريد الأدوية خلال الأسبوع الجاري، وخاصة أدوية علاج الأمراض المزمنة والحادة والمستعملة في التدخلات الجراحية والتي شهدت اضطرابا في التوزيع خلال الفترة المنقضية.
ودعت في بلاغ أصدرته امس، الأطباء والصيادلة وصيادلة بائعي الجملة الى المتابعة الحينية لمناشيرها الرسمية الصادرة تباعا على موقع الواب الخاص بها www.phct.com.tn للإعلام بتوفر هذه المواد وغيرها لدى مخازنها.
ونبهت الصيدلية المركزية المواطنين الى ضرورة اقتناء الأدوية في اطار مسالك التوزيع القانونية، داعية اياهم الى استشارة الأطباء والصيادلة دون غيرهم في حالة عدم توفر ظرفي لعنوان من عناوين الأدوية. وذكرت في هذا الاطار بالاختصاص الحصري لها في عملية توريد الأدوية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة