ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 31 جويلية 2018
نسخة للطباعة
وزير الداخلية الجديد يؤدي اليمين

وزير الداخلية الجديد يؤدي اليمين
أشرف رئيس الجمهورية، الباجي قايد السبسي، امس  الإثنين بقصر قرطاج، على موكب أداء اليمين الدستورية لوزير الداخلية، هشام الفراتي.
وكان مجلس نواب الشعب منح الثقة إلى وزير الداخلية المقترح هشام الفراتي بأغلبية 148 صوتا مع تسجيل 13 اعتراضا واحتفاظ 8 نواب بأصواتهم وذلك في جلسة عامة عقدت مساء السبت الماضي.
يذكر أن الفراتي خلف في هذا المنصب، غازي الجريبي، وزير العدل والذي كلّفه رئيس الحكومة، يوسف الشاهد يوم 6 جوان 2018 بخطة وزير للداخلية بالنيابة، بعد إعفاء لطفي براهم، وزير الداخلية الأسبق، من مهامه.

 وزير التجارة يستنكر
أكّد وزير التجارة عمر الباهي أمس تحسن المؤشرات الاقتصادية. وأشار الوزير في هذا السياق إلى إرتفاع الصادرات بالأسعار القارة بنسبة 8.4 بالمائة في السداسي الأول من السنة الجارية، مضيفا أنّ هذه النسبة لم تتحق منذ 2010 وفق قولة، بالإضافة إلى تطور القطاع السياحي بنسبة 40 بالمائة. واستنكر الباهي التشكيك في المؤشرات الاقتصادية التي تقدمها الحكومة، مبينا أنها نفس المؤشرات التي يقدمها المعهد الوطني للإحصاء المعروف بنزاهة إطاراته وشفافية المعطيات التي يقدمها على موقعه للعموم وفق قوله.

السماح بايواء السيارات بمحطة الشحن بمطار تونس قرطاج
أعلن ديوان الطيران المدني والمطارات، امس، انه قرر بداية من 30 جويلية 2018 السماح لمستعملي مآوي السيارات بالمحطة الجوية 2 (محطة الحجيج) بمطار تونس قرطاج الدولي استعمال مأوى محطة الشحن تحسبا لاكتظاظ محطة الحجيج. واوضح الديوان، في بلاغ له، ان هذا القرار يبقي ساريا الى انتهاء رحلات الحج علما وانه سيتم اعتماد تعريفة استثنائية خلال موسم الحج بقيمة دينارين عن كل 12 ساعة وقوف بمحطتي الحجيج والشحن.

استراتيجية لتعصير نشاط الديوانة
كشفت الادارة العامة للديوانة أنها ستشرع في تطبيق خطة استراتيجية لتعصير انشطتها يجري حاليا تطويرها ليتم تطبيقها قبل موفي ديسمبر 2018.  واشارت الديوانة، في بلاغ نشرته أمس، عقب ورشة عقدت من 23 الى 28 جويلية 2018 بمقرها تحت شعار «ديوانة عصريّة و فعّالة و منفتحة على محيطها»، «انه سيتم خلال الفترة المقبلة تثبيت محتوى الخطة الإستراتيجية بالإتفاق مع مختلف الشركاء من القطاع العام والخاص». وتتمثل المحاور الرئيسية لاستراتيجية تعصير الديوانة في دعم القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني وتعزيز تحصيل الموارد المالية لميزانية الدولة وتدعيم سلامة المجتمع والمواطن والمحيط والحوكمة وتدعيم القدرات.

تأسيس الجامعة العالمية للمجتمع المدني
اكد رئيس المنتدى العالمي للجمعيات والمنظمات عبد الحكيم الخماسي في تصريح لوات أن اعمال المنتدى العالمي التي انطلقت اعماله الاحد بالحمامات ستتوج بالاعلان عن تاسيس الجامعة العالمية للمجتمع المدني.
واشار الخماسي الى ان المنتدى العالمي للجمعيات والمنظمات الذي يتواصل بالحمامات من 29 الى 31 جويلية والذي يشهد مشاركة قرابة 100 جمعية من مختلف ميادين الانشطة الجمعياتية من تونس والجزائر وليبيا وبحضور ضيوف من انقلترا عن برنامج «اوكروس اتلنتيك» وعن برنامج «سالتو يوث» الاوروبي في اطار «ايرسموس بلوس» الشباب. وابرز ان الجامعة العالمية للمجتمع المدني ستجمع جمعيات محلية واقليمية من الفضاء المغاربي وجمعيات دولية مبينا ان الجامعة ستكون فضاء لتفعيل العمل الشبكي وحفز العمل الجمعياتي الفعال الذي يمكن ان يساعد على تحقيق التنمية ودعم الوعي المجتمعي والسياسي الذي يساهم في بناء المواطنة.

مشروع قانون حول التمويل التشاركي للاقتصاد
كشف وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني، أمس، أن وزارة الصناعة على وشك الانتهاء من اعداد مشروع قانون حول التمويل التشاركي للاقتصاد «كرود فاندينغ» سيتم احالته الى مجلس نواب الشعب للمصادقة عليه.
واضاف الفرياني، في افتتاح اليوم الاقتصادي للندوة الوطنية للهيئات الدبلوماسية والقنصلية لتونس في دورتها 36 الذي ينظمه مركز النهوض بالصادرات بالتعاون مع وزارة الخارجية «ان هذا القانون إذا تمت المصادقة عليه سيمكن الاقتصاد الوطني من موارد تمويل اخرى غير التمويلات البنكية التي تستحوذ على 90 بالمائة من عمليات التمويل.

مركز لتنمية الصادرات
كشف الرئيس المدير العام بالنيابة لمركز النهوض بالصادرات سمير عزي، امس، أن المركز سيتحول الى «مركز تنمية الصاردات» وسيعمل على انتداب المؤسسات والعناية بها واعدادها بطرق أكثر ذكاء، لاقتحام الاسواق الخارجية الى جانب دوره الحالي المتمثل في مرافقة الشركات أثناء الذهاب الى الاسواق العالمية. وأضاف عزي، في كلمة القاها في افتتاح اليوم الاقتصادي السنوي الذي ينعقد على هامش الدورة السنوية 36، لرؤساء البعثات الدبلوماسية والقنصلية لتونس بالخارج أن الدراسة التي أعدها مكتب «أرنست اند يونغ» عبر تمويل بقيمة 5 مليون دينار، توصلت الى تحديد القطاعات التنافسية لتونس والاسواق التي يمكن التوجه لها الى جانب اعطاء مركز النهوض بالصادرات دورا رياديا في قيادة تنمية الصادرات بدعم من البعثات الدبلوماسية التونسية بالخارج.

اليوم الوطني الأول للكفاءات النسائية بالخارج
ينتظم اليوم الوطني الأول للكفاءات النسائية التونسية بالخارج يوم 9 أوت القادم بالعاصمة، تحت محور «المرأة المهاجرة: داعمة للتنمية الاقتصادية والتغيير الاجتماعي في بلدها الأصلي».
ومن المقرر أن يتم خلال هذا اليوم الذي تنظمه وزارة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن، توقيع اتفاقية شراكة بين الوزارة ووزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي.
وحسب البرنامج ستلتئم عدة ندوات وورشات عمل حول مواضيع تتعلق بـ «مساهمة المرأة المهاجرة في الاستثمار في بلدها الأصلي والهوية الثقافية»، و»الاستثمار في تونس: العوائق والحوافز»، و»مساهمة الكفاءات النسائية التونسية القاطنة بالخارج في الاستثمار: المظاهر والتأثيرات» .

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة