سيختتم أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا الدولي: «دشرة» أول فيلم روائي طويل لعبد الحميد بوشناق - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 14 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
15
2018

سيختتم أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا الدولي: «دشرة» أول فيلم روائي طويل لعبد الحميد بوشناق

الخميس 26 جويلية 2018
نسخة للطباعة
سيختتم أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا الدولي: «دشرة» أول فيلم روائي طويل لعبد الحميد بوشناق

تم اختيار فيلم تونسي لاختتام الدورة 33 لأسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا الدولي في دورته الـ75 الذي ينعقد من 29 اوت الى 8 سبتمبر 2018 وهو «دشرة » للمخرج الشاب عبد الحميد بوشناق وإنتاج شركتي»شكون» و»اس في بي « للانتاج وتوزيع شركة «هكّا للتّوزيع». وتشارك المخرجة التونسية كوثر بن هنية كعضو في مسابقة العمل الأول «لويجي دي لورينتيس».
 ويعد «أسبوع النقاد من أهم المسابقات الموجودة بمهرجان فينسيا، ويشهد حاليًا عامه 33 بالمهرجان، وهو هيئة مستقلة مختصة بمشاهدات الأعمال السينمائية الخاصة بالمخرجين الشبان او الجدد في الميدان السينمائي.علما بان مهرجان فينيسيا السينمائي تأسس عام 1932، ويُعد واحدا من أقدم الفعاليات السينمائية في أوروبا.
فيلم»دشرة « هو اول فيلم روائي طويل لعبد الحميد بوشناق يروي قصة ثلاث اصدقاء التقوا في دشرة صغيرة للبحث والتقصي عن جريمة حدثت منذ 25 سنة خلت ومن هناك تبدا مغامراتهم. وليس من الغريب ان يبرمج هذا الفيلم لاختتام تظاهرة من اهم التظاهرات السينمائية الاوروبية فقد سبق لفيلمه «كعبة حلوة « ان برمج مع 200 فيلم في مسابقة عالمية كبرى ليكون الفيلم العربي الوحيد ضمن المسابقات الرسمية للمهرجان السينمائي الدولي بلوس أنجلس بالولايات المتحدة الامريكية سنة 2017. هذا المهرجان الذي طلب اصحاب اكثر من 2500 شريطا سينمائيا من 25 دولة المشاركة فيه كان من حظ تونس ان شاركت فيه.
فيلم «كعبة حلوة» قام بدور البطولة فيه محمد عزيز الجبالي وكتب له السيناريو باللهجة التونسية وأنتجه وأخرجه عبد الحميد بوشناق ولم تتجاوز ميزانيته 50 ألف دينار ( تمويل ذاتي.) وهو اول فيلم بتمويل ذاتي يصل لمهرجان عالمي في قمية مهرجان «لوس أنجلس».

وعبد الحميد بوشناق من مواليد 1984 ومن خريجي المدرسة العليا للسمعي البصري والسينما بقمرت سنة 2008 وهو مختص في  الكتابة والإخراج وهو حاصل على الماجستير في الدراسات السينمائية من جامعة مونريال بكندا. بدأت علاقته بالتتويج والجوائز منذ اخراجه لشريطه القصير»مرايا» الذي توج بجائزة أفضل فيلم خلال الدورة الأولى للمهرجان الدولي لأفلام المدارس السينمائية بتونس سنة  2008 ثم مع فيلمه الروائي الوثائقي الطويل (60 دقيقة) وعنوانه «قديما كركوان»وقد تناول فيه تاريخ مدينة كركوان الموجودة في الوطن القبلى.
كما خاض عبد الحميد تجربة التمثيل عندما كان يدرس بكندا ثم بتونس كما خاض تجربة التمثيل في عدد من المسرحيات الكندية وشارك في مسرحية «بين حياة وموت» للمخرجة هالة عياد سنة 2017 وله تجارب في الاخراج المسرحي بدأها بإخراج مسرحية» هربة لعزيز الجبالي. كما سبق لعبد الحميد ان اخرج مجموعة من الكليبات من بينها واحد لحسان الدوس (بيدو خال) وواحد لـمهدي أرتو أم»الناس هاربة» وبعض كليبات والده لطفي بوشناق، على غرار ألبوم «تحت السيطرة» و»منارات» الذي يضم 9 أغان صوفية .

اما علاقته الفعلية مع الجمهور التونسي  فقد انطلقت مع اخراجه لسلسلة «هذوكم» الجزء الاول والثاني في رمضان 2016/2017 والتي تناول فيها قضايا تهم المجتمع التونسي بأسلوب هزلي.

يذكر ان اللجنة المنظمة لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ75، منحت الممثلة الإنجليزية فانيسا ريدغريف، جائزة الأسد الذهبي للإنجاز الإبداعي، تقديرًا لمسيرتها السينمائية المميزة. ويذكر كذلك ان المشاركة العربية في هذه الدورة من مهرجان فينيسيا السينمائي واسعة وغير مسبوق اذ تعرض خلالها سبعة أفلام عربية وللعرب فيها اعضاء في لجان التحكيم. ففي قسم «آفاق» تشارك المخرجة السورية سؤدد كعدان بفيلمها «يوم أضعت ظلي» والفلسطيني سامح زعبي بفيلم «تل أبيب تشتعل»وفي قسم «أيام فينيسيا» يشارك الفلسطيني بسام جرباوي بفيلم «مفك» وفي قسم «أسبوع النقاد» يتنافس السوداني حجوج كوكا بفيلم «آ كاشا» والسوريان سعيد البطل وغيث أيوب بفيلم «لسّه عمّ تسجل» وكما برمج عرض خاص للفيلم القصير»ابنة مغني الأفراح» للسعودية هيفاء المنصور.
◗ علياء بن نحيلة

إضافة تعليق جديد