برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 26 جويلية 2018
نسخة للطباعة

المستشفى الجامعي بصفاقس يجهز قبل 4 أشهر من موعد تسليمه

أفادت المستشارة الاقتصادية والتجارية لسفارة الصين بتونس لوكالة تونس افريقيا للانباء، تشانغ فونغ لينغ، أن المستشفى الجامعي المحدث بالجهة بمساعدة من الحكومة الصينية سيكون جاهزا قبل موفى سنة 2019 أي قبل آجاله التعاقدية بأربعة أشهر، حيث كان مبرمجا الانتهاء من أشغاله في أفريل 2020 أي بعد 40 شهرا من موعد انطلاقها في ديسمبر2016، وفق تأكيدها.
واعتبرت فونغ لينغ، أن التعاون الإيجابي بين التونسيين والصينيين ساهم في إحراز نسق أشغال جيد للمستشفى الذي بلغت نسبة تقدمه العامة 55 بالمائة.
وبحسب الجذاذة الفنية للمشروع، يندرج إنجاز هذا المستشفى الجامعي المحدث في مستوى القاصة رقم 11 بمعتمدية طينة ويتكفل الجانب الصيني ببنائه على أن يتولى الجانب التونسي تجهيزه، في إطار هبة صينية تقدر بـ120 مليون دينار، وتقدر طاقته بقرابة 250 سريرا، ويحتوي على قطب للاستقبال والتسجيل ومستشفى نهاري، وعيادات خارجية، وقطب للرعاية الحرجة يضم جناح عمليات من خمس قاعات، وقسم للتخدير والإنعاش، وقسم للطب الاستعجالي، وقطب طبي وجراحي بطاقة 156 سريرا، وقسم للأمراض النفسية بطاقة 80 سريرا.
كما يشتمل المبنى الذي يمتد على مساحة مغطاة تزيد عن 26 ألف متر مربع على قطب للتصوير الطبي والاستكشاف الوظيفي (3 وحدات تصوير طبي، ووحدة للتصوير بالرنين المغناطيسي، ووحدة للتصوير بالمفراس أو السكانير)، وقطب للمخابر والصيدلة، وجناح للإدارة والأقسام الفنية.
وينتظر أن يأخذ هذا المستشفى الجديد صبغة القطب المميز في مجال طب أمراض القلب والشرايين، وفق ما أكده المدير الجهوي للصحة الدكتور علي العيادي لـ(وات).
وأوضح العيادي، في هذا الصدد، انه تم إشعار الجانب الصيني برغبة الجهات الطبية في صفاقس بالتنسيق مع سلطة الإشراف في إحداث هذا التخصص بالنظر إلى اقتصار الجهة على المستشفيات العامة وإلى ارتفاع نسبة المصابين بأمراض القلب والشرايين فيها والذين تصل نسبتهم إلى 30 بالمائة، على حد قوله».

 

 تدشين دار الخدمات الادارية بسجنان

حسب مكتب الاعلام والاتصال بولاية بنزرت سيكون اليوم الخميس 26 جويلية 2018 موعد تدشين دار الخدمات الادارية بسجنان التي تحتوي على مكاتب  الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ،والصندوق الوطني  للتقاعد والحيطة الاجتماعية، والصندوق الوطني للتامين على المرض، واتصالات تونس. ويؤمل  ان تقدم الدار الجديدة كل الخدمات المطلوبة من حرفائها والا تتحول الى مكتب ضبط يجمع الملفات قبل احالتها الى الادارات الجهوية ببنزرت او المحلية بمنزل بورقيبة مما يجبر المواطنين على خسارة المال والجهد مجددا للحصول على الوثائق المطلوبة.
◗ ساسي الطرابلسي

 

منتجو البطاطا الفصلية بنابل نجحوا في تخزين 76 ألف طن

 كشفت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، أنّ منتجي البطاطا الفصلية بولاية نابل قاموا، الى حد الان، بتخزين 76 الف طن من البطاطا الفصلية، اي ما يشكل زيادة بنسبة 65 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي.
وافادت بيانات نشرتها وزارة الفلاحة، على موقعها، أنّ انتاج البطاطا الفصلية لهذا الموسم (2017/2018) يقدر بـ115 الف طن. علما وانه تم التوسع في المساحات بنسبة 128 بالمائة لتصل الى 3850 هك مقابل 3 الاف هك مبرمجة.
وتتوزع هذه الكمية، وفق المصدر ذاته، الى 75 بالمائة من الكميات المخزنة (57 الف طن من بينها 800 35 طن مخزنة بطريقة تقليدية) ستوجه للاستهلاك في حين ستخصص 25 بالمائة الباقية، اي 19 الف طنا منها 3262 طن خزنا تقليديا، لموسم البذر.
وتنظم المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل، بهدف استيعاب الكميات الاضافية وتوفير المخزونات الاستراتيجية، حملة ارشادية مكثفة على مدى شهري جوان وجويلية 2018 لانجاح عملية الخزن سواء بالطرق التقليدية او المحسنة وتفادي اضرار حشرة السوس والنقص في الوزن وتدني الجودة.
وبينت الوزراة ان بلوغ هذا المستوى من الانتاج يعود الى تدخلات المصالح المختلفة للمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بنابل التي وفرت مستلزمات الانتاج من بذور مستوردة (5700 طن) واسمدة وادوية علاوة على تكثيف حملات الارشاد للجوانب التطبيقية الزراعية بهدف مجابهة نقص الامطار.
◗ (وات)

 

 المنستير: يوم جهوي لتوعية وتوديع الحجيج
 بعد الانتهاء من عمليات إتمام إجراءات سفر حجيج ولاية المنستير الميامين الى البقاع المقدسة لموسم الحج 1439 هـ / 2018، اشرف اكرم السبري والي المنستير يوم امس  الاول الثلاثاء 24 جويلية 2018 وبحضور ثلة من الإطارات الجهوية والسادة الوعاظ و ممثلي مختلف المصالح والهياكل ذات الصلة على غرار الصحة وشركة الخدمات والإقامة، على اليوم الجهوي للتوعية ولتوديع حجيج ولاية المنستير.
  وقد توجّه الوالي الى حجيج ولاية المنستير متمنيا لهم سفرة موفقة وحج مبرور، مؤكدا ان المصالح الجهوية و بدعم من السلطة المركزية، كلها  مجندة لتذليل الصعوبات امام حجيجنا الميامين ولتخفيف عليهم مشقة السفر الى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج على احسن وجه وفي افضل الظروف.
   وأوضح عبد الحميد البراري المدير الجهوي للشؤون الدينية بالمنستير ان الاستعدادات لموسم الحج قد تمت على احسن وجه لفائدة 639 حاجا وحاجة  حيث اجريت الفحوصات الطبية والتلاقيح وتنظيم الشباك الموحد ايام 16 و17 و18 و19 افريل 2018 بالمركز الجهوي للتربية والتكوين المستمر بالمنستير علاوة على تنظيم حوالي167 درسا دينيا نظريا وتطبيقيا بكافة المعتمديات اين تولى السادة الوعاظ و الأئمة تقديم النصائح و الارشاد مع التوصية الى التوجه بالاستفسار والسؤال للمرافقين للحصول على المعلومة الصحيحة او لمساعدتهم على أداء مناسكهم في ظروف طيبة.
◗ سامي السطنبولي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة