ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الخميس 26 جويلية 2018
نسخة للطباعة
تدشين جسري عبور

تدشين جسري عبور
أشرف أمس محمد الصالح العرفاوي وزير التجهيز و الإسكان و التهيئة الترابية بحضور سعاد عبد الرحيم رئيسة بلديّة تونس والشاذلي بوعلاق والي تونس على تدشين جسري عبور قنال الديوان الوطني للتطهير على مستوى نهجي القرش الأكبر وغانا بولاية تونس والمفترق الدائري الرابط للطريق الوطنيّة تونس حلق الواد والبحيرة على مستوى محطة TGM وأعلن وزير التجهيز بالمناسبة أنه سيتم اليوم التدشين الرسمي للطريق السيارة مدنين رأس جدير التي تمتد على طول 57 كلم.
وبخصوص تقدم أشغال أهم المشاريع بتونس العاصمة ابرز العرفاوي أن أشغال محول مطار تونس قرطاج الدولي تقدمت بنسبة 65 بالمائة ومن المؤمل أن تنتهي الأشغال في موفى سنة 2019.

انخفاض عدد الإضرابات بالقطاع الخاص والمؤسسات العمومية
انخفض عدد الإضرابات بالقطاع الخاص والمؤسسات العمومية ذات الصبغة التجارية والصناعية بنسبة 17 بالمائة مقارنة بالستة أشهر الأولى من سنة 2017 ، و15 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2016.
وبلغ عدد الإضرابات القانونية خلال النصف الأول من العام الحالي، وفق المؤشرات الإحصائية لمصالح وزارة الشؤون الاجتماعية التي تحصلت (وات) على نسخة منها، في القطاعين العام والخاص 119 اضرابا، 89 بالمائة منها بالقطاع الخاص (106 اضرابا). وتراجع بذلك عدد الأيام الضائعة بسبب الإضرابات بنسبة 32 بالمائة مقارنة بالستة أشهر الأولى لسنة 2017.
وتميز الوضع الاجتماعي بالمؤسسات الخاصة خلال هذه الفترة من السنة الحالية مقارنة بنفس الفترة من سنة 2017 بتراجع عدد الإضرابات بالقطاع الخاص بنسبة 13 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما تقلص عدد الأيام الضائعة بسببها بنسبة 46 بالمائة مقارنة بالستة أشهر الأولى من السنة الماضية.

مصالح الديوانة تحجز 500 حبّة مخدّرة بميناء حلق الوادي
تمكنت مصالح إدارة الأبحاث الديوانية بالتنسيق مع مصلحة تفتيش المسافرين التابعة للمكتب الحدودي للديوانة بميناء حلق الوادي الشمالي، أول أمس الثلاثاء، من إحباط عملية تهريب لحوالي 500 حبة من المادة المخدّرة «سوبيتكس» مخفية بإحكام داخل أمتعة مسافر فرنسي الجنسية من أصول تونسية قادم بمفرده على متن سيارته عبر ميناء جنوة الإيطالي.
وقد تمت العملية -وفق بلاغ للإدارة العامة للديوانة- إثر عمل استخباراتي قام به أعوان مختصون من إدارة الأبحاث الديوانية مكّن من استهداف المسافر المذكور وسيارته مباشرة عند نزوله من الباخرة حيث تمّ توجيهه إلى أروقة التفتيش الدقيق أين تولّى فريق مشترك من أعوان الأبحاث الديوانية وفرقة تفتيش المسافرين بالميناء إخضاع أمتعته لتفتيش معمّق مكّن من كشف الحبوب المخدرة داخل علب لمسحوق الشكولاطة.
وتمّ تحرير محضر حجز في الغرض والإحتفاظ بذي الشبهة مع المحجوز على ذمّة إدارة الأبحاث الديوانية لمواصلة البحث ومباشرة إجراءات التتبّع القضائي.
نقص حاد في الأدوية الحياتية وغياب الأدوية الجنيسة
أكّد رئيس جمعية الصيادلة ناظم شاكري أمس في تصريح لموزاييك تسجيل نقص حاد في عدد من أنواع الأدوية الحياتية بالإضافة إلى غياب الأدوية الجنيسة التي تعوضها.
واعتبر أنّ هذا النقص من أبرز الإشكاليات التي أصبحت تعترض الصيدليات في عملية التزود بالأدوية من الصيدلية المركزية

الانطلاق في حلّ إشكاليات مآوى السيارات بالعاصمة
أعلنت رئيسة بلدية تونس سعاد عبد الرحيم أمس أنّه سيتمّ الانطلاق الأسبوع القادم في حل إشكاليات مآوى السيارات بالعاصمة.
وأضافت أنّه سيتم الإنطلاق أيضا في إعادة تهيئة الأسواق لأنّها تفتقر لأبسط الضروريات، بغاية إيجاد حل جذري للإنتصاب الفوضوي.
وأكّدت عبد الرحيم وجود اعتمادات مرصودة للبلديات لكنهم سيعتمدون «التدبير الحرّ» بخصوص المشاريع التي سينطلقون في تنفيذها.

الشاهد يتوجّه إلى البرلمان
أعلن رئيس الحكومة يوسف الشاهد أمس في تصريح لموزاييك أنّه سيتوجّه إلى البرلمان موفى هذا الاسبوع او مطلع الاسبوع المقبل بعد تعيينه وزيرا جديدا للداخلية لنيل الثقة لهذا التعيين.
وبشأن الدعوات المطالبة بتغيير الحكومة قال الشاهد، انّ من يتطرّق إلى هذه المسألة يجب أن يأخذ بعين الإعتبار الاستحقاقات المقبلة والتزامات الدولة وأساسا المفاوضات الإجتماعية واستقبال بعثة صندوق النقد الدولي في أوت المقبل وقانون المالية في أكتوبر، اضافة إلى انجاح الموسم السياحي، مشدّدا على ضرورة عدم تعريض مصالح الدولة التونسية للخطر، وفق تصريحه.

تنسيق تونسي جزائري لتحويل «طالب العربي» إلى معبر تجاري
قال مدير الديوانة الجزائرية فاروق باحميد إن هناك تنسيقا مع السلطات التونسية لتحويل المعبر الحدودي طالب العربي بين البلدين إلى معبر تجاري لتصدير المنتجات الفلاحية واستيراد الأسمدة، علما أن المعبر مخصص لتصدير المنتجات البترولية فقط الى تونس.
أسلحة وذخيرة وأموال وسيارات بمنزل سلفي مصنّف خطير
عثر أعوان منطقة الأمن بجمال وفرقة شرطة النجدة بإقليم المنستير أمس على بندقيتين و100 خرطوشة ومناظير ليلية ومبالغ مالية من العملة بقيمة 25 ألف دينار تونسي و10 الاف اورو كانت مخبأة بمنزل على ملك عنصر سلفي مصنف خطير بحي الوادي بجمال. كما تم العثور على 4 سيارات بأوراق مفتعلة.
وقد تحصن المتهم بالفرار، وهو محل تفتيش من طرف الوحدة الوطنية للبحث في جرائم الإرهاب بالقرجاني.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة