برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 25 جويلية 2018
نسخة للطباعة

قرارات وإجراءات للحد من إشكاليات التزود بالماء في ولاية الكاف

جلسة العمل التي انعقدت حول «قطاع المياه بولاية الكاف الوضع الحالي والآفاق»، يوم اول امس الاثنين بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، انتهت الى اقرار جملة من الإجراءات والقرارات لمزيد تدعيم قطاع المياه بالجهة. حيث سيتم تزويد معتمدية تاجروين بالماء الصالح للشرب بصفة منتظمة ابتداء من 26 جويلية 2018 وإتمام أشغال تركيب المحول الكهربائي بساقية سيدي يوسف وإيصال التيار الكهربائي للمحطة في أجل أقصاه 26 جويلية 2018 
 ومن المنتظر ان تنتهي اشغال مد القنوات إلى معتمدية الجريصة مع الترفيع في تدفق المياه وتدعيم مناطق بهرة وزعفرانة وبرج العيفة والمحاسن في غضون 15 يوما، فضلا عن حفر بئر ثانية في منطقة الشرشارة تكون محاذية للبئر الأول المتواجدة بالمنطقة، وذلك على حساب الموارد المالية التابعة لوزارة الفلاحة، وربط البئرين بشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه وذلك على مستوى محطة عين البيضة.
وجرى الإتفاق على التنسيق بين الوزارة والسلطة الجهوية بالمنطقة (الولاية) لجرد الجمعيات المائية التي تشكو صعوبات ودراستها حالة بحالة.
وأشرف على جلسة العمل وزير الفلاحة سمير الطيب وذلك بحضور كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري عبد الله الرابحي ووالي الكاف وأعضاء مجلس نواب الشعب الممثلين عن الجهة ورئيس منظمة الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري ورئيس منظمة الأعراف بالجهة وعدد من إطارات الوزارة.

 

3 لجان لمتابعتها: تضرر مساحات فلاحية بسيدي عيش جراء التقلبات المناخية

تسبّب هبوب الرياح القوية وتهاطل الامطار ونزول البرد الخميس الماضي بعدد من المناطق شمال ولاية قفصة في تضرر مستغلات وضيعات فلاحية بمعتمدية سيدي عيش، تمثّلت خاصة في إتلاف 10 هكتارات من طماطم الشريحة بمحصول قدره 500 طنّ، و65 هكتارا من الطماطم المعملية بمحصول قدر بـ2200 طنّ من الطماطم.
وحسب تشخيص أوّلي أجرته المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة، فإنّ الاضرار طالت كذلك 4500 هكتار من غابات زياتين الزيت والمائدة،بمحصول قدّر بنحو 5000 طنّ من زيتون الزيت وزيتون الطاولة، فضلا عن تضرّر 2500 هكتار من غراسات الفستق (500 طنّ من الفستق) ومساحة 550 هكتارا من غراسات اللّوز وهو ما يعادل 40 بالمائة من المساحات المغروسة باشجار اللوز بمعمتدية سيدي عيش.
وفي هذا السياق، بيّن رئيس دائرة الانتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة، عبد الستار غبطان، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء (وات)، ان هبوب الرياح وتهاطل الامطار ونزول البرد خلال الاسبوع المنقضي على معتمدية سيدي عيش، كان سببا أيضا في سقوط عديد الاعمدة الكهربائية، ونتج عنه تعطل عمل عديد الآبار وتضرر مساحات سقوية من الخضراوات على وجه الخصوص.
وأضاف انه تم تكوين 3 لجان مشتركة من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، والاتحاد الجهوي للفلاحين، والسلط المحلية شرعت هذه اللجان بداية من يوم امس الثلاثاء في إجراء المعاينات الميدانية للاضرار التي لحقت المستغلات الفلاحية بالمنطقة.
من جانبها، دعت مصالح الارشاد الفلاحي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة المتضررين من الفلاحين الى الإسراع بجمع ما تبقى من الطماطم وبقية المحاصيل الناضجة وشبه الناضجة مثل اللوز والفستق مع مداواة الغراسات، وفق ذات المصدر.
يشار إلى أن الضيعات والمستغلاّت الفلاحية المتضرّرة بمعتمدية سيدي عيش تتوزّع على مناطق العمايمية، وعيثة سيدي عيش، والسوينية، ومنطقة العبابسة الجبل، اضافة الى تضرر جيوب متفرقة بمناطق اخرى بكاف دربي والمتكيدس.

 

حريق بمصنع نجارة بجبل الوسط يأتي على كامل محتوياته

نشب مساء اول امس حريق هائل بمصنع للنجارة بالمنطقة الصناعية بجبل الوسط من ولاية زغوان، حيث اتت النيران على كافة محتوياته مستمدة قوتها من مادة اللوح ، حسب ما أفاد به المدير الجهوى للحماية المدنية بزغوان العقيد سالم اليوسفي لمراسل (وات) بالجهة.
واوضح المصدر ذاته ان كافة وحدات الحماية المدنية بزغوان معززة بوحدات الحماية المدنية بولاية تونس تحولت على عين المكان لاخماد النيران والسيطرة على الحريق، وتمكنت من منع انتشار النيران الى احدى المقاهي المجاورة والى مصنع اخر.
وأضاف اليوسفي أن الحريق بقي لمدة طوويلة مشتعلا، وأنه لم يتم بعد تحديد أسبابه وحجم الأضرار الناجمة عنه، مشيرا الى أن المصنع يمسح بعد 1000 متر مربع ويشغل حوالي 150 عاملا.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة