ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 9 ديسمبر 2018

تابعونا على

Dec.
10
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 25 جويلية 2018
نسخة للطباعة
الاحتفال بيوم العلم

عفو رئاسي
بمناسبة الذكرى 61 لعيد الجمهورية قرر رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس، تمتيع 1891 سجينا بالعفو الخاص والذي سيفضي إلى الإفراج عن 489 منهم فيما يتمتع البقية بالحطّ من مدّة العقوبة المحكومين بها.
وذكرت دائرة الاعلام والتواصل برئاسة الجمهورية ،في بلاغ، ان رئيس الدولة استقبل أمس وزير العدل ،غازي الجريبي الذي قدم له تقريرا حول نتائج أعمال لجنة العفو الخاص، وقرر الموافقة على مقترح اللجنة المتعلق بالتمديد في فترة العمل بالمقاييس الاستثنائية لمنح العفو في قضايا الشيك دون رصيد.

الاحتفال بيوم العلم
أبرز رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، أمس في قصر قرطاج، خلال موكب الاحتفال بيوم العلم، ضرورة الاهتمام بالمبتكرين التونسيين ومساعدة المخترعين ودعم تنفيذ أفكارهم وتحويلها إلى واقع اقتصادي ملموس.
وقال رئيس الدولة في هذا الصدد: «يتعين العمل على مزيد حث الكفاءات التونسية على استنباط الحلول في مجالات حيوية للاقتصاد الوطني ومستقبل الأمن القومي والمياه والطاقة والصحة والأمن الغذائي والعسكري وكافة مجالات اقتصاد المعرفة .

 المتقاعدون يحتجون
 تجمّع عدد من المتقاعدين في بطحاء محمد علي بالعاصمة أمس بدعوة من الجامعة العامة للمتقاعدين باتحاد الشغل لمتابعة المستجدات الأخيرة المتعلقة بالزيادة في الأجور المتّفق عليها بين الحكومة والاتحاد.
وبحث المتقاعدون إمكانيّة تنفيذ اعتصام أمام مجلس الشعب لإحباط ما وصفوه ببرنامج الحكومة الداعي إلى إلغاء الفصل 37 من القانون عدد 12 لسنة 1985 المتعلق بنظام الجرايات المدنية والعسكرية للتقاعد وللباقين على قيد الحياة في القطاع العمومي، وفق نص البيان.

مشاريع لفائدة النساء الريفيات
أفادت الكاتبة العامة للجمعية التونسية للنساء الديموقراطيات، نائلة الزغلامي، أمس ان 81 امرأة من صاحبات الشهائد العليا، ومن ربات البيوت من مختلف الأعمار قد انتفعن من مشروع «تعزيز المشاركة الاقتصادية للنساء في منطقة الشمال الغربي من تونس.
وأفادت الزغلامي، في ندوة انتظمت بالعاصمة لتقديم نتائج هذا المشروع الذي يتنزل في اطار اتفاقية شراكة بين الجمعية التونسية للنساء الديموقراطيات، والوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل، أن الغاية منه تكوين وتاطير ومرافقة النساء الراغبات في بعث مشاريع بالولايات التي يشملها البرنامج وهي باجة والكاف وجندوبة وسليانة، فضلا على تمكينهن من المساهمة في الاقتصاد المحلي عبر تقريب المعلومة إليهن، وتعريفهن بحقوقهن الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وربط العلاقة بين الوكالة والنساء العاطلات عن العمل من اجل بعث مشاريع.

وزير الخارجية في واشنطن
يؤدّي وزير الشّؤون الخارجيّة خميّس الجهينّاوي زيارة رسميّة إلى واشنطن من 25 إلى 28 جويلية 2018، وذلك بدعوة من وزير الخارجية الأمريكي «مايكل بومبيو «.
ويلتقي الجهيناوي خلال هذه الزيارة، وفق بلاغ لوزارة الخارجية، عددا من سامي المسؤولين في الإدارة والكونغرس الأمريكيين، بالإضافة إلى ممثّلي أهمّ دوائر التّفكير ووسائل الإعلام الأمريكية المسموعة والمكتوبة وممثّلين عن أوساط المال والأعمال في الولايات المتّحدة الأمريكيّة.
وتتنزل هذه الزيارة في إطار حرص الجانبين على مزيد توطيد أواصر التّعاون والصّداقة العريقة التي تجمع البلدين الصّديقين، وبحث السّبل الكفيلة بتعزيز الشّراكة الاستراتيجيّة القائمة بين تونس والولايات المتّحدة الأمريكيّة  على قاعدة المنفعة المشتركة. كما ستمثّل فرصة للتّشاور وتبادل وجهات النظر بشأن القضايا الإقليميّة والدّولية ذات الاهتمام المشترك.

النظر في وضعية قطاع الجلود
انتظم أول أمس بمقر الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، اجتماع مشترك بين أعضاء الجامعة الوطنية للجلود والأحذية وأعضاء الجامعة الوطنية للنسيج والملابس وذلك لطرح شواغل المهنيين وعرض الصعوبات التي يواجهها مهنيو هذين القطاعين.
وكان رئيس الجامعة الوطنية للجلود والاحذية أكرم بلحاج، قد اكّد في مداخلته، أن وزارة التجارة تتهرب من لقاء المهنيين ومن تدارس الصعوبات التي يواجهها القطاع والمتعلّقة أساسا بتفعيل قانون منع إدخال أحذية «الفريب» ومواجهة إغراق السوق بالمنتوجات المقلّدة من خلال غياب الرقابة وعدم احترام القانون وكذلك ايقاف نزيف توريد السلع في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من عجز في الميزان التجاري.

وزارة التربية تعبر عن رفضها المبدئي للأحكام العامة
عبرت وزارة التربية عن رفضها المبدئي لما أسمته بالأحكام العامة والمطلقة التي تقلل من مجهودات أعوانها واطاراتها ولأي مسعى للثلب أو التشهير يطال أي أحد منهم، وفق ماتضمنه بيان أصدرته أول أمس الاثنين على خلفية مجريات انعقاد الجلسة العامة بمقر مجلس نواب الشعب يوم 20 جويلية 2018.
ودعت الوزارة في البيان  منظوريها إلى مواصلة العمل بنفس الجدية والحرص لما فيه خير للتلاميذ وللمنظومة التربوية، معتبرة أن هذه الجلسة المخصصة للرد على الأسئلة الشفاهية للنواب خرجت عن نطاق الأسئلة المطروحة وتم خلالها تحقير مجهودات أعوان الوزارة واطارتها والمس من كرامة بعضهم.
كما أكد البيان، سلامة الاجراءات القانونية الخاصة بالعقوبات وثبوت الأخطاء التي تأسست عليها في شأن الحالات الفردية التي تخص بعض أعوان ديوان مساكن أعوان التربية الذين سلطت في حقهم عقوبات تأديبية وصفت خــلال الجلســة بـ «التعسفية».

أكثر من 1500 طبيب سيغادرون قطاع الصحة العمومية
كشف الامين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي أمس في تصريح لـ /وات/ ان اكثر من 1500 طبيب سيغادرون قطاع الصحة العمومية سنتي 2018 (630 طبيبا) و 2019 (914 طبيبا) وان التوقعات تشير الى ان هذا العدد سيصل الى 2700 طبيب سنة 2022 وذلك اضافة الى ان من 55 بالمائة من الطلبة يرفضون العودة الى تونس مبرزا ان هذه المؤشرات تشكل صافرة انذار على الخطر الذي يتهدد المنظومة الصحية العمومية التي باتت تعاني من صعوبات هيكلية تهدد الامن الصحي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة