برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأحد 22 جويلية 2018
نسخة للطباعة

المنستير: انطلاق المخيم الصيفي الثامن للمهندسين التونسيين بأمريكا الشمالية
اشرف  سليم خلبوس وزير التعليم العالي والبحث العلمي  صباح أول أمس  الجمعة 20 جويلية 2018 على افتتاح فعاليات المخيم الصيفي الثامن   NATEG DAYS 2018  الذي نظمته جمعية المهندسين التونسيين بأمريكا الشمالية على امتداد أيام 20  و21 و22  جويلية 2018 بقصر العلوم بالمنستير.
وقد أوضح الوزير في كلمة ألقاها بالمناسبة أهمية مثل هذا اللقاء الذي يجمع المهندسين باعتبار أهميتهم في تطوير البلاد و في دعم الابتكار. وأكد وزير التعليم العالي على أهمية تفتح طلبة الهندسة في تونس على محيطهم الخارجي وخاصة الإطلاع على بحوث الجامعات الأخرى وربط علاقات تبادل وتعاون لدعم البحث العلمي.
ويضم هذا المخيم حوالي 600 مشاركا من المهندسين والطلبة المهندسين وأساتذة جامعيين ورجال أعمال وخبراء من تونس ومن الولايات المتحدة الأمريكية ومن كندا وخاصة المهندسون الذين درسوا أو عملوا أو قاموا بتربصات بإحدى بلدان أمريكا الشمالية.
وتهدف هذه الجمعية التي تأسس فرعها بتونس سنة 2011 إلى تحقيق العديد من الأهداف لا سيما مد جسور التعاون بين المهندسين التونسيين ذوي التجربة بأمريكا الشمالية والمعنيين بالمجالات الهندسية ّ والتكنولوجية بتونس قصد تسهيل تبادل الأفكار وبعث المشاريع المشتركة إضافة إلى تركيز وتطوير فكرة بعث المشاريع لدى الطلبة المهندسين اعتمادا على أنموذج أمريكا الشمالية والمساهمة في تطوير منظومة التكوين الهندسي بتونس والمشاركة في الرفع من مستوى مهنة الهندسة على المستوى الوطني.
◗ سامي السطنبولي
 

 

غياب الإطار الطبي وعدم إنصاف طبيبة الاستعجالي يغضب أهالي دخيلة توجان
يواجه منذ عامين من إحداثه المركز الصحي الوسيط بدخيلة توجان عديد الصعوبات والمشاكل المتراكمة نظرا لتواضع عدد الإطارات الطبية وشبه الطبية إلى جانب انعدام أعوان التنظيف مما خلف احتقانا كبيرا في صفوف العاملين بهذه المؤسسة الصحية وشبه عدم التواصل بين إدارة الدائرة الصحية بمارث وبعض الأعوان وقد ساهم غياب الإطار الطبي بهذا المركز الصحي ـ بسبب الرخص المرضية ـ في تراجع الخدمات الطبية وهو ما زاد في تعميق معاناة المواطنين في الظفر بخدمات هذا الفضاء الصحي نظرا لغلق قسمي العيادة الطبية الخارجية والطب الاستعجالي حيث أجبرت هذه الوضعية الصعبة المرضى من المواطنين على التنقل إلى المستشفى المحلي بمارث أو لإحدى المناطق المتجاورة بولاية مدنين.
وفي ظل غياب زملائها من الأطباء وحرصا منها على عدم حرمان المواطنين من الاستفادة بخدمات هذا المركز الصحي أبت طبيبة واحدة إلا أن تعطي مثالا من التضحية والتصرف الإنساني خدمة لمتساكني معتمدية دخيلة توجان من خلال إصرارها الشخصي على مواصلة تأمين حصة الاستمرار بقسم الطب الاستعجالي والعيادة الطبية الخارجية لمدة 48 ساعة دون انقطاع. ولئن نوه المواطنون بهذه المبادرة الإنسانية الصادرة عن هذه الطبيبة فإن إدارة الدائرة الصحية بمارث لم تقدر جهودها لتتبعها إداريا بتعلة تخليها عن حصة الاستمرار قبل مباشرة إحدى زميلاتها الفعلية وعبرت هذه الطبيبة عن صدمتها وانزعاجها من تصرف الإدارة فهل من المعقول أن تظل هذه الطبيبة قابعة في هذا المركز لمدة أكثر من  48 ساعة من العمل المتواصل دون أخذ نصيب من الراحة.
وقفة احتجاجية
هذه الوضعية أثارت غضب المتساكنين ومكونات المجتمع المدني وهو ما دفعهم لتنظيم وقفة احتجاجية يوم 20 جويلية أمام مقر معتمدية دخيلة توجان للمطالبة بتوفير الإطار الطبي بالعدد المطلوب ودون تعطيل خدمات هذا المركز الوسيط وبقية مراكز الرعاية الصحية الأساسية المتواجدة بالمنطقة ودعوا الوزارة المعنية بضرورة المعادلة في توزيع  الموارد الطبية بين الجهات والإسراع في إيجاد حل نهائي لتلافي هذا النقص المسجل في الإطار الطبي وأعوان التنظيف والحراسة بالخصوص والعمل على إسداء الخدمات الصحية للمرضى على مدار الساعة ودون انقطاع بهذا المرفق العمومي.
◗ البشير التيجاني الرقيقي
 

 

منوبة.. تسليم عقود بيع عقارات دولية فلاحية
تم منذ يومين وعلى ضوء انعقاد أشغال الدورة العادية الثانية للمجلس الجهوي لولاية منوبة تسليم 9 عقود بيع لفائدة مستغلين لعقارات دولية فلاحية بالجهة عملا بالأمر عدد 1870 لسنة 2015 المؤرخ في 20 نوفمبر 2015 المتعلق بتسوية وضعية المستغلين بصفة غير قانونية لعقارات دولية فلاحية. وقد عبر المستفيدون من هذه العقود عن سعادتهم وارتياحهم بالتسوية القانونية للمقاسم الفلاحية التي يستغلونها وبإنهاء ملف حارق طال انتظار النظر فيه طويلا وأن القرار المتخذ يأتي  اعترافا لهم بتفانيهم في خدمة هذه الأراضي ومحافظتهم على مستوى إنتاجيتها مؤكدين عزمهم على مزيد البذل والعطاء خاصة وأن تمكينهم من عقود البيع ستتيح لهم فرص الانتفاع بتدخل البنوك في تمويل أنشطتهم الفلاحية.. وقد تم إضافة إلى تسليم العقود المذكورة توزيع 20 شهادة تكوين فلاحي لعدد من المنتفعات من منطقة الجديدة وذلك إثر خضوعهن لدورة تكوينية في قطاع تربية الماشية في حين تم الإشعار
بالموافقة المبدئية على تمويل مشاريع صغرى ومتوسطة لفائدة باعثين شبان بإشراف ومتابعة من البنك التونسي للتضامن..
◗ عادل عونلي

 

 

قطع طريق في سجنان احتجاجا على انقطاع المياه

عمد العشرات من متساكني منطقة الدويمس صباح امس السبت الى قطع الطريق الجهوية عدد 51 على مستوى جسر الدويمس احتجاجا على انقطاع تزويدهم بالماء الصالح للشرب. وفي غياب مسؤول محاور تسبب التحرك الاحتجاجي في اضطراب الحركة  المرورية على  الطرق  الوطنية  7 و 11  انطلاقا من تسكرية التابعة لمعتمدية بنزرت الجنوبية الى حدود المنطقة المعروفة بالبلاكات من معتمدية سجنان.
وهذه المرة الثانية  في  ظرف ثلاثة ايام التي ينقطع فيها التزويد  دون سابق اعلام فيوم الخميس  غابت المياه عن قنوات مدينة سجنان لخمس ساعات قبل ان يتدخل  اعوان «الصوناد « لإصلاح العطب الطارئ.
◗ ساسي الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة