ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

ملامح وأخبار

الأحد 22 جويلية 2018
نسخة للطباعة

تطور الاستثمارات الخارجية
تطورت الاستثمارات الخارجية في تونس، في السداسي الاول من 2018، بنسبة 17.7 بالمائة مقابل 23.3 بالمائة في2017 ونمو سلبي بنسبة 4.5 بالمائة في 2016. وتشير معطيات نشرتها «وات» الى إجمالي تدفق الاستثمار الخارجي المباشر بلغ، إلى موفى جوان الماضي، ما قدره 1141.9 مليون دينار (م د)، مقابل 970.4 م د، في الفترة ذاتها من2017.
وبحساب العملات الأجنبية بلغ حجم الاستثمار الخارجي في تونس 1ر461 مليون دولار أمريكي و380 مليون اورو. وتوزعت هذه الاستثمارات الى 8ر1072 م د في شكل استثمارات خارجية مباشرة و1ر69 م د استثمارات الحافظة المالية.
وعرفت الاستثمارات الخارجية المباشرة تطورا بنسبة 8ر16 بالمائة بالمقارنة مع فترة ذاتها من عام 2017، إذ بلغت 8ر1072 م د مقابل 3ر918 م د.
وأكد المدير المركزي لوحدة متابعة ومساندة المؤسسات الأجنبية المتمركزة بتونس بوكالة النهوض بالاستثمار الخارجي، حاتم السوسي، في تصريح لـ«وات»، المنحى الإيجابي لحجم الاستثمارات الخارجية المباشرة للثلاثية الثانية على التوالي ما يعني عودة النسق التصاعدي لهذه الاستثمارات.
وقال: كان هناك تخوف من أن يكون التطور خلال الثلاثي الأول ظرفي، غير أنّ نتائج الثلاثي الثاني أكدت النسق التصاعدي للاستثمار الخارجي المباشر.

 

مشروع نموذجي لاستخدام الطائرات دون طيار
أعلن البنك الافريقي للتنمية أمس، انه سيطلق يوم الخميس 26 جويلية 2018 بتونس، بالتعاون مع القطب التكنولوجي لمدينة بوسان بكوريا الجنوبية، المشروع النموذجي لاستخدام الطائرات دون طيار «درون» لادارة المشاريع الزراعية بتونس بجهة سيدي بوزيد.
واشار البنك، في بلاغ نشرة على موقعه الالكتروني، ان مسؤولين تونسيين من بينهم وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي زياد العذاري، ووزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، سمير الطيب، الى جانب سفير كوريا الجنوبية بتونس، شو كو راي، والعمدة المساعد لمدينة بوسان، جي مين بارك، والمدير العام لمنطقة شمال افريقيا بالبنك الافريقي للتنمية، محمد العزيزي، سيشاركون في اطلاق المشروع الرائد.
ويمول مشروع استخدام الطائرات دون طيار في المجال الزراعي في تونس، الذي يبدأ رسميا مطلع اوت 2018 ليتواصل على مدى عشرة اشهر، عبر هبة يمنحها صندوق التعاون كوريا الجنوبية افريقيا فيما يشرف على تنفيده البنك الافريقي للتنمية.
واعتبر البنك»ان استخدام الطائرات دون طيار في المجال الزراعي يتيح عديد المزايا منها تجميع المعلومات الزراعية ولا سيما متابعة الانتاج الزراعي والتنوع البيولوجي وتاثير التغيرات المناخية والتصرف في الموارد الطبيعية (عقار وغطاء نباتي واستغلال الاراضي الفلاحية والموارد المائية وغيرها...).

 

حملة أمنية بشاطئ حلق الوادي
قامت أول امس الجمعة عدد من الوحدات الأمنية التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني والإدارة العامة للأمن العمومي وإدارة إقليم الأمن الوطني بقرطاج وإدارة الشرطة البلدية وإدارة شرطة المروربحملة أمنية استهدفت القضاء على مختلف المظاهر المخلة بالأمن العام بشاطئ مدينة حلق الوادي والاستغلال المفرط للشريط الرملي.
واشار بلاغ صادر عن وزارة الداخلية الى انها تلقت تشكيّات واردة من بعض متساكني مدينة حلق الوادي حول تنامي هذه الظاهرة مضيفا ان هذه الحملة الهادفة الى السهر على راحة المتساكنين والمصطافين قد اسفرت عن حجز 86 شمسية وإزالة 22 خيمة وإيقاف 8 أشخاص مفتش عنهم وإيقاف 4 أشخاص من أجل الاعتداء على الأخلاق الحميدة والاحتفاظ بــ3 أشخاص من أجل حراسة المآوي دون ترخيص قانوني الى جانب حجز سيارة مفتش عنها و14 دراجة نارية وتحرير 25 محضرا مروريا و40 مخالفة -.
واضاف البلاغ ان وزير الداخلية بالنيابة قد أشرف ميدانيا على هذه الحملة بحضور المدير العام للأمن الوطني والمدير العام للأمن العمومي..

 

58 طلبا لانتاج الكهرباء والطاقة الشمسية
كشف وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة خالد قدور، ان الوزارة تلقت 58 طلبا من طرف شركات ترغب في المشاركة في طلب عروض لانتاج الكهرباء منها 38 طلبا في مجال انتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية و20 طلبا اخر لانتاج الكهرباء من الرياح. واضاف قدور، ان هذه الطلبات تندرج في إطار البرنامج العام الوطني للطاقات المتجددة، الذي طرح في شأنه، مؤخرا، طلب عروض دولي يخص 100 ميغاوات لإيجاد طاقة بديلة للمحروقات.
واضاف الوزير، على هامش اشرافه على افتتاح الدورة الأربعين لمهرجان صفاقس الدولي، ان مشاريع الطاقات البديلة والمتجددة ممتدة على كامل الولايات وقد منحت الوزارة ، حتى الان، 6 تراخيص من ضمنها مشروع في ولاية صفاقس ستنطلق اشغاله، قريبا، للتوصل الى انتاج بطاقة 10«ميغاوات» في غضون سنة.

 

حملة إمضاءات لمناهضة عقوبة الإعدام
 انطلقت نهاية الأسبوع الجاري بمقر مركز تونس لحرية الصحافة بالعاصمة، حملة إمضاءات لتأسيس «شبكة البرلمانيين المناهضين لعقوبة الإعدام بتونس»، والتى انتظمت بمبادرة من «الائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام» و«معا ضد عقوبة الإعدام».
وتهدف هذه الشبكة، وفق ما أورده مركز تونس لحرية الصحافة، بالخصوص إلى مطالبة الدولة التونسية باحترام التزاماتها أمام مجلس حقوق الإنسان بجينيف، واحترام قرار إيقاف التنفيذ وتحويل عقوبات الإعدام الى عقوبات بالسجن، إلى جانب دعوتها إلى مراجعة التشريع الجنائي التونسي من اجل الإلغاء التام لكل القوانين والفصول التي تنص على عقوبة الإعدام.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة