المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Dec.
16
2019

المرصد السياسي

الثلاثاء 17 جويلية 2018
نسخة للطباعة

دعوة إلى تطبيق القانون
دعت  أمس رئيسة لجنة الحٌرّيات الفردية والمساواة بشرى بلحاج حميدة، وزير الشؤون الدينية أحمد عظوم إلى تطبيق القانون ومحاسبة كل إمام يستغل منبر الجامع « لنشر الأكاذيب وتجييش أفراد الشعب والقيام بأشياء تتنافى مع الأخلاق والدين والقانون» في علاقة بما جاء في تقرير اللجنة. ونددت خلال مائدة مستديرة نظمتها بالعاصمة رابطة الناخبات التونسيات بالشراكة مع الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية حول تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة، بمثل هذه الممارسات التي ما انفك يعتمدها ،حسب قولها، عدد من الأئمة مؤخرا ، معتبرة أن نشر التقرير لا يعني تنفيذه مباشرة على أرض الواقع وإنما لمزيد مناقشة مقترحاته مع مختلف أفراد الشعب التونسي موضحة  أن ما سيتم التوصل إليه من توافق سيكون مكسبا للجميع.  وقالت بشرى بلحاج حميدة إن « ما تضمّنه التقرير من مقترحات وخيارات وأسس قانونية كان في انسجام تام مع الدستور والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجمهورية التونسية» مؤكدة أنه تم العمل صلبه بمنطق حقوقي بعيدا كل البعد عن السياسة وعن كل التجادلات الحزبية.
من جهتها بيّنت نائبة رئيسة رابطة الناخبات التونسيات تركية الشابي أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو تعميق الحوار في مضامين تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة ومناقشته مع جميع الأطراف قصد الخروج بتوصيات يتم توجيههما إلى مجلس نواب الشعب وطرحها على مختلف مكونات المجتمع المدني وعلى جميع الحقوقيين والمثقفين.
وشددت في السياق ذاته على ضرورة الابتعاد عن الخطاب التحريضي التكفيري والدافع إلى العنف والكراهية منددة باسم الرابطة بما طال عضوات وأعضاء اللجنة من هجمات غير مسؤولة يعاقب عليها القانون داعية جميع الفاعلين السياسيين والناشطين في العمل الجمعياتي والحقوقيين وخاصة نواب مجلس الشعب إلى الانطلاق في مناقشة هذا التقرير.

اجتماع للنظر في حوار رئيس الجمهورية
أفادت أحزاب آفاق تونس وحركة مشروع تونس وائتلاف الجبهة الشعبية، في تصريحات لوات بأنها ستجتمع لمناقشة الوضع العام بالبلاد، وفحوى الحوار مع رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي الذي بثته مساء أول  أمس قناة «نسمة».. وبينت النائبة ريم محجوب من الكتلة أن موقف الحزب سيكون أوضح بعد معرفة فحوى الاجتماع الجاري الآن في قصر قرطاج مع الأطراف المنخرطة في وثيقة قرطاج.  بدوره أفاد النائب سهيل العلويني عن كتلة حركة مشروع تونس، بأن الحركة ستجتمع للتفاعل مع مضامين الحوار.

اصطفاف
قال أمس  المتحدث باسم حركة نداء تونس منجي الحرباوي في تصريح لإذاعة  موزاييك إنّ رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أكد في حواره التلفزي أنه ليس في صف أي طرف خلافا لما يتم تداوله، وأنّه مع المصلحة الوطنية، على حد تعبيره. وأضاف أن السبسي حمّل بوضوح المسؤولية السياسية لحركة النهضة في مواصلة تمسكها برئيس الحكومة يوسف الشاهد، متابعا› رئيس الجمهورية أقر بوجود أزمة واعتبر أنها لا تحل إلا بالمنحى الدستوري، إما الذهاب للبرلمان لطلب منح الثقة من جديد أو تقديم الاستقالة وهذا هو الحل الدستوري.. وأنا أرى أنه لم يصطف مع أي طرف  بل إنه مع المصلحة العامة..›

 

رصد : منال

إضافة تعليق جديد