ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 19 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 13 جويلية 2018
نسخة للطباعة

أعوان «الشيمينو» في إضراب
ينفذ عمال الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية في الثاني من شهر أوت إضرابا عن العمل احتجاجا على ما اعتبروه تدهور الوضع داخل مؤسستهم نتيجة تواصل غلق الخط 13. ويأتي قرار الإضراب اثر هيئة إدارية قطاعية برئاسة الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل صلاح الدين السالمي أول أمس الأربعاء وفق ما أعلنه اتحاد الشغل على صفحته الرسمية بشبكة التواصل فايسبوك.
 

ميناء رادس: النظام المعلوماتي الجديد يدخل حيز الاستغلال خلال شهر
قال كاتب الدولة المكلف بالتجارة الخارجية هشام بن أحمد، إن نظام «توس» المعلوماتي الجديد لإدارة ميناء رادس، سيدخل حيز الاستغلال خلال شهر. وأضاف خلال ندوة انتظمت مؤخرا بمركز النهوض بالصادرات لإطلاق الدفعة الثالثة من برنامج «تصدير بلوس»، أن هذا النظام يقع إرساؤه في إطار تنفيذ برنامج تطوير إدارة ميناء رادس بكلفة تقدر بـ85 مليون دينار وباعتماد منظومة «البوّابة الذكيّة».
وبين بن أحمد أن النظام له العديد من المزايا منها تسهيل ومتابعة حركة الحاويات بشكل حيني عبر نظام إلكتروني مركزي واعتماد نظام متطور في ترصيف الحاويات لمزيد تثمين المساحات الموجودة إلى جانب تمكين المتعاملين الاقتصاديين من خلاص معاليم التفريغ والشحن عن بعد.  وينتظر أن يساهم النظام في تطور الخدمات اللوجستية بميناء رادس الذي يؤمن 21 بالمائة من مجمـوع العمليـات و79 بالمائة من حمولـة البضائع الموجودة بالحاويات و76 بالمائة من حمولة البضائع المحمولة على الوحدات السيارة و76 بالمائة من الحـاويات (بقياس 20 قدما) و80 بالمائة من المجرورات و18 بالمائة من السفن المسجلة بالموانئ التجارية للبلاد التونسيـة، حسب معطيات ديوان البحرية التجارية والموانئ.

ديوان الطيران المدني يعلن الإضراب بيومين
أعلنت النقابات الأساسية التابعة لديوان الطيران المدني والمطارات، أمس الخميس، عن الدخول في إضراب بيومين أيام 1 و2 أوت القادم، وفق ما ورد في برقية إضراب نشرت على صفحة الاتحاد العام التونسي للشغل في الفايسبوك. وورد في نص البرقية أن الإضراب سيكون في كل المقرات الاجتماعية للديوان وجميع المطارات الداخلية الراجعة له بالنظر.
ومن بين مطالب المضربين، التسريع في صرف منحة  التحفيز ومراجعة كيفية احتسابها واسترجاع المساحات الموضوعة على ذمة الشركات المصادرة وعدم دفع الديوان للمساهمة في المشاريع الغير مجدية بالنسبة له، وفق ما ورد في نص البرقية.

600 مليون دينار تكلفة حوادث المرور
أفاد رئيس المنظمة العربية للسلامة المرورية عفيف الفريقي، أن تكلفة حوادث المرور في تونس تبلغ 600 مليون دينار. واعتبر أمس في تصريح لـ»شمس أف أم»، أنه لو تم توظيف هذه التكلفة لحوادث المرور في خلق المشاريع وتشغيل العاطلين عن العمل لتمكنت تونس من القضاء على البطالة. وقال إن تونس تُسجل سنويا 1400 ضحية لحوادث المرور، مبينا أن منظمة الصحة العالمية ترجح أن العدد أكبر (تتحدث عن 2400) وذلك لغياب سجل وطني لضحايا حوادث المرور.

وزارة الدفاع تُفكر في نقل بعض الثكنات
أفاد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية مبروك كورشيد خلال إشرافه أمس في بنزرت على تسليم عقود ملكية لـ17 من الفلاحين المستغلين لعقارات دولية، أن أكثر من 500  ألف ساكن في تونس في 1115 تجمعا سكنيا منهم 83 في ولاية بنزرت، سيتمتعون بقانون التجمعات السكنية المقامة على ملك الدولة بحسن نية. ووصف الوزير في تصريح لمراسل «شمس أف أم» في الجهة، المشروع بالعملاق الذي يهدف إلى خلق الثروة عند الطبقات الضعيفة والمتوسطة، كما تحدث عن تفكير وزارة الدفاع الوطني في نقل بعض الثكنات العسكرية المقامة داخل مواطن العمران في مدينة بنزرت لخلق بدائل عقارية لها خارج مواطن العمران. وذكر أن القصر المصادر من أملاك رئيس الجمهورية الأسبق زين العابدين بن علي في منطقة الحويض من معتمدية اوتيك ستعود إليه الحياة قريبا. وبين أن هناك جهة رسمية ستتسلمه وستعتني به.

حجم تعهدات المانحين الكبار لتونس تتجاوز 3500 مليار أورو
اعتبر رئيس الحكومة يوسف الشاهد أمس في تصريح إعلامي ان اللقاء مع ممثلي المؤسسات المالية الكبرى المانحة بتونس كان مهما لدعم وتثمين التجربة التونسية الفريدة ومزيد دعم النمو في تونس والترفيع من مستويات النمو ورفع دعم وتمويل القطاع الخاص بالجهات الداخلية في قطاعات متغيرة وجديدة مثل تكنولوجيا الاتصال والطاقات المتجددة ودعم الفئات الفقيرة التي لا يمكنها انتظار عودة النمو الاقتصادي.
وأكد على ضرورة دعم الطبقات الضعيفة من خلال  آليات منظومة الأمان الاجتماعي ومواكبة الصعوبات التي تعيشها، مشيرا إلى أن قيمة التعهدات المالية للمانحين الكبار لتمويل المشاريع الاستثمارية والتنموية في تونس تتجاوز في مجملها 3500 مليار أورو، وهو تأكيد لدعمهم لتونس في الفترات الصعبة خاصة وأن تونس مهددة من الإرهابيين الذين لا تروق لهم التجربة الديمقراطية التونسية.

الشاهد: تونس في الطريق الصحيح على مستوى الإصلاحات
قال رئيس الحكومة يوسف الشاهد ان لقاء أمس مع المؤسسات المالية الكبرى يعتبر مهما ويأتي في إطار دعم التجربة التونسية كتجربة فريدة. وأكد على ضرورة مزيد دعم التجربة ودعم القطاع الخاص وتحسين نسبة النمو بهدف خلق مواطن شغل وهذا يمر عبر آليات تمويل القطاع الخاص للمشاريع في الجهات الداخلية، وفق قوله. وذكر الشاهد انه تم التأكيد على مزيد دعم الطبقات الضعيفة والمتوسطة على اعتبار أنها تمر بظروف صعبة وانه لا يمكنها أن تنتظر نسبة النمو وبالتالي على الدولة دعمها عبر آليات على غرار منظومة الامان الاجتماعي. وأكد ان جملة الإصلاحات التي انطلقت فيها الحكومة والمتعلقة خاصة بالمؤسسات العمومية وصندوق الدعم وقامت بها بإمكانيات تونسية، تتطلب دعما دوليا خاصة على المستوى التقني. وقال «لا ينقص ميزانية الدولة شيئا» على اعتبار أن الأموال التي تحصلت عليها تونس من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي هي مبرمجة في قانون مالية 2018. مؤكدا أن تونس في الطريق الصحيح على مستوى الإصلاحات.

الداخلية: الأمن والجيش يقومان بدورهما
شدّد أمس الناطق باسم وزارة الداخلية سفيان زعق على أن الأمن والجيش الوطنيين يقومان بدورهما. وقال في مداخلة هاتفية له في برنامج «هنا شمس»، إن تونس ليست بمنأى عن الإرهاب وأن كل الدول في العالم عاشت هذا الخطر وهذه الظاهرة. وبين المتحدث باسم الداخلية أن الاستعدادات كبيرة لتأمين الموسم السياحي وموسم الصيف. يُذكر أن عملية إرهابية وقعت يوم الأحد الماضي في عين سلطان بولاية جندوبة وأسفرت عن استشهاد 6 من أعوان الحرس الوطني.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة