ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الخميس 12 جويلية 2018
نسخة للطباعة
عدم فتح شعب جديدة في السنة الجامعية المقبلة

عدم فتح شعب جديدة في السنة الجامعية المقبلة
أفاد وزير التعليم العالي سليم خلبوس في تصريح للإذاعة الوطنية على هامش انطلاق الأيام الإعلامية الوطنية حول التوجيه الجامعي، أنه لن يتم في السنة الجامعية المقبلة فتح شعب جديدة إلى جانب إعادة النظر في عدد من الشعب إما بحذفها أو تغييرها جذريا. وأضاف الوزير في ذات الصدد أنه ستتم زيادة 1500 سرير في المبيتات الجامعيّة وزيادة 15 الف وجبة في اليوم وفتح 8 مطاعم جامعية جديدة فضلا عن  إقرار منحة العودة  للطالب بقيمة 500 دينار لمرة واحدة لمساعدته على الاندماج في الحياة الجامعية.

برنامج تشغيل بكلفة 60 مليون دولار
أطلقت وزارة التكوين المهني والتشغيل برنامجا جديدا يحمل إسم  «مبادرون « بكلفة 60 مليون دولار يتواصل على مدى 6 سنوات.
ويهم المشروع الفئات الأكثر هشاشة من بين أبناء العائلات المعوزة والشباب الجانحين والشباب الذين طالت بطالتهم ومسجلين بمكاتب التشغيل.

اتفاقية بين تونس وبيكين
وقع وزير الخارجية خميس الجهيناوي أمس بالعاصمة الصينية «بيكين» على اتفاقية انضمام تونس لمبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني «شي جين بينغ» سنة 2013 والتي انخرط فيها قرابة 70 دولة من بينها 9 بلدان عربية.
وتهدف هذه المبادرة إلى القيام بمشاريع تتعلق بالبنى التحتية، بما قيمته حوالي ترليون دولار لإعادة « طريق الحرير القديمة» وتشمل تمويل مرافئ وموانئ وطرق وسكك حديدية في مختلف أنحاء العالم.

ديوان المياه المعدنية يحذر
حذر الديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه، أمس من خطر استهلاك نوع من المياه المعلبة مجهولة المصدر وغير مطابقة للمواصفات التونسية المعمول بها في هذا المجال والتي يتم ترويجها تحت العلامة التجارية « اكوابير  Aqua pur» ماء مائدة في سعات مختلفة.
وأكد الديوان أن هذا النوع من المياه المعلبة مخالف لكراس الشروط الضابط للمعايير والشروط العامة للاستغلال والإنتاج في قطاع المياه المعلبة لافتا إلى أن استهلاك هذه المياه يمكن أن يعرض صحة المواطنين للخطر. وقد شرعت المصالح الفنية للديوان الوطني للمياه المعدنية والاستشفاء بالمياه بصفته سلطة إشراف على القطاع في اتخاذ الإجراءات القانونية لحجز وإتلاف المنتوج والقيام بالتتبعات العدلية طبقا للقوانين الجاري بها العمل، وفق ما ورد في البلاغ.

تعزيزات أمنية وعسكرية بالمناطق الحدودية
تشهد مناطق حدودية (بين تونس والجزائر) من ولاية جندوبة منذ يوم أمس تعزيزات أمنية وعسكرية وتبادلا لإطلاق النار بين وحداتنا الأمنية والعناصر الإرهابية.  وبينت مصادر أمنية ان « الوجود الأمني والمواجهات، جاءت اثر ورود معلومات مفادها مشاهدة مجموعة إرهابية متحصنة بوادي «ايروق» الفاصل بين عدد من القرى التونسية والجزائرية».
ورجحت المصادر الأمنية أن تكون المجموعة الإرهابية هي ذاتها التي استهدفت أعوان مركز الحرس الوطني التابع للمركز الحدودي المتقدم عين سلطان  والذي أدى إلى استشهاد 6 من عناصرنا الأمنية .

تكوين الخبراء العدليين
أعلنت جمعية الخبراء العدليين عن فتح باب الترشح لمنظوريها لتكوين المكونين من الخبراء العدليين الذي ستشرف عليه الجمعية بالتعاون مع برنامج دعم إصلاح القضاء (PARJ)  التابع للاتحاد الأوروبي من 3 الى 8 سبتمبر 2018 بالحمامات. وقد حدد عدد الخبراء  الذين سيقع تكوينهم بـ30 خبيرا موزعين بحساب 4 خبراء عن تونس الكبرى وخبيرين عن كل محكمة استئناف.

وقفة احتجاجية لقوّات الأمن
نفّذت النقابات الأمنية ومكونات المجتمع المدني بولاية جندوبة أمس الأربعاء وقفة احتجاجية تنديدا بالعملية الإرهابية الجبانة التي شهدتها منطقة شهيّد الصرية بمعتمديّة غار الدماء والتي راح ضحيّتها 6 أعوان من الحرس الوطني مع جرح 3 آخرين. وطالب المحتجون بضرورة توفير التجهيزات اللاّزمة لقوّات الأمن بالجهة وخاصّة بالمراكز الحدودية المتقدمة.

ديون الصيدلية المركزية للمخابر العالمية يقدّر بـ500 مليون دينار
أكد نوفل عميرة نائب رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة أمس الاربعاء خلال ندوة صحفية بمقر منظمة الدفاع عن المستهلك ان الصيدلية المركزية تعمل من أجل استيراد الأدوية الأمر الذي يمكنها من توفير الأدوية بكامل جهات البلاد. وأوضح عميرة ان الصيدلية المركزية لديها ديون متخلفة بذمة المؤسسات العمومية تقدر بـ840 مليون دينار ولديها عجز بـ500 مليون دينار تجاه المخابر العالمية التي تستورد منها الأدوية .
وبين عميرة ان الحل الأساسي في تجاوزوا العجز هو تفادي اختلال التوازن المالي الذي يعرفه صندوق التامين على المرض عبر توجيه نسبة 6.75 بالمائة التي تقتطع من جراية التونسي إلى الصندوق مباشرة.
من ناحيتها أكدت ثريا التباسي نائب رئيس منظمة الجماعتين المستهلك ان الأسباب الرئيسية لنقص الأدوية هو اختلال توازن الصيدلية المركزية والتهريب والمصاعب المالية التي يعاني منها القطاع فضلا عن اختلال التوازن في منظومة التوزيع بالنسبة لمصنعي الأدوية.

تحسن في المداخيل الديوانية
سجلت المقابيض الديوانية خلال السداسي الأول من 2018 ارتفاعا بـ26.1 بالمائة مقارنة بـ2017. وبلغت المقابيض 3413.3 مليون دينار مقابل 2706.9 مليون دينار في 2017.
وحسب بلاغ للديوانة، فإن هذا التطور يعود أساسا إلى تحسن في استخلاص المعاليم الديوانية حيث بلغت 559 مليون دينار. وأشار البلاغ إلى تحسن استخلاص الأداء على القيمة المضافة الذي بلغ 1891.4 مليون دينار .

الهايكا تلتقي مرشحي الحكومة لخطة رئيس مدير عام التلفزة التونسية
التقى أمس الاربعاء، مجلس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري برئاسة آسيا العبيدي بالمرشحين لخطة رئيس مدير عام مؤسسة التلفزة التونسية والواردة أسماؤهم بالقائمة التي تم اقتراحها من قبل الحكومة في المراسلة المحالة عليه بتاريخ 5 جويلية الجاري، وهم السادة محمود بوناب ولسعد الداهش وخالد نجاح.
وتم خلال هذا اللقاء إطلاع المرشحين على المحاور الأساسية التي سيتم التطرق لها خلال المحادثات التي سيجريها معهم مجلس الهيئة بحضور ملاحظين من منظمات من المجتمع المدني وهيئات دستورية ومؤسسات أكاديمية، وسيتم بثها مباشرة على الموقع الالكتروني للهيئة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة