ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 10 جويلية 2018
نسخة للطباعة

وزارة التربية تطلق خدمة جديدة
أعلنت وزارة التربية في بلاغ أمس، أنها تضع على ذمة المتحصلين على شهادة الباكالوريا (دورة 2018 والدورات السابقة) خدمة جديدة تتمثل في إصدار شهائد البكالوريا وبيانات الأعداد باللغتين الفرنسية والانقليزية ابتداء من يوم الاثنين القادم 16 جويلية.
ويتعين على الراغبين في الاستفادة من هذه الخدمة، تقديم مطلب وفق المطبوعة المعدة للغرض وذلك مباشرة للإدارة العامة للامتحانات بالوزارة أو لأقرب مندوبية جهوية للتربية، وفق ذات البلاغ.

 

صعوبات تواجه المرأة المعنفة
كشفت رئيسة الوحدة المركزية المختصة بالبحث في جرائم العنف ضد المرأة والطفل بإدارة الشرطة العدلية نبيهة كداشي أمس ان من أهم الصعوبات التي تتعرض لها المرأة المعنفة عدم حصولها على الشهائد الطبية الأولية من وزارة الصحة في أسرع الآجال.
وأضافت كداشي خلال مائدة مستديرة تمحورت حول آليات تفعيل القانون الأساسي عدد 58 لسنة 2017 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة، ان مسار الإحاطة والتعهد بالمرأة ضحية العنف، في إطار تطبيق القانون الأساسي عدد 58 لسنة 2017 المتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة والطفل، يشهد العديد من الإشكاليات على غرار عدم توفر مراكز إيواء كافية قادرة على استيعاب المعنفات.

 

تخفيض نسبة البطالة في أفق 2020
أعرب وزير التكوين المهني والتشغيل، فوزي عبد الرحمان أمس عن الأمل في التوصل إلى تخفيض نسبة البطالة في تونس الى 12 بالمائة في افق 2020 مقابل 15.4 خلال الثلاثي الأول من السنة الحالية، لافتا الى التفاوت الكبير في نسب البطالة بين الجهات والتي تتراوح بين 6 و30 بالمائة.
وأشار الوزير لدى افتتاحه ندوة انتظمت بتونس العاصمة حول مشروع الإدماج الاقتصادي للشباب، «مبادرون»، إلى الأهمية الإستراتيجية لمثل هذه المشاريع في ظل تحسن نسبة النمو في الثلاثي الأول من السنة الحالية والاتجاه نحو الانتدابات في القطاع الخاص إزاء تجميدها في قطاع الوظيفة العمومية.

 

خلبوس ينفي علمه بوجود قضية ضد الوزارة
نفى وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس علمه بوجود أية قضية لدى المحكمة الإدارية تقدمت بها الجامعة العامة للتعليم العالي التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل ضد سلطة الإشراف بخصوص تفاوضها وإبرامها مؤخرا اتفاقية مع اتحاد الأساتذة الجامعيين الباحثين»اجابة».
وأوضح في تصريح إعلامي لدى إشرافه أمس، في صفاقس على افتتاح الدورة العشرين للمعرض الجامعي الذي ينتظم يومي 9 و10 جويلية الجاري بمقر كلية الطب بصفاقس، أن وزارة التعليم العالي تتفاوض مع كل الأطراف النقابية حسب ما نص عليه الدستور الذي أقر مبدأ التعددية النقابية.

 

برنامح «إصلاح قطاع الأعمال ودعم التنافسية»
بحث وزير الصناعة سليم الفرياني، أمس، مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية بتونس دانيال روبنستين والمكلفان ببرنامج التعاون الأمريكي بيتر ريلي وادام تراوبريدج برامج التعاون المشتركة والممولة أمريكيا في ظل وعود استثمارية تلقتها تونس خلال الفترة الأخيرة، وفق بيانات أوردتها وزارة الصناعة. واستعرض الفرياني، خلال لقاء مع المسؤولين الأمريكيين، التعاون الاقتصادي القائم بين تونس والولايات المتحدة الأمريكية والفرص المتاحة لمزيد تعزيزه، خاصة في مجال الاستثمار والشراكة. وبحث الجانبان كذلك آليات العمل في المرحلة الثانية من برنامج « إصلاح قطاع الأعمال والتنافسية «الذي تنفذه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والهادف إلى تدعيم القدرة التنافسية للمؤسسات وخلق مواطن الشغل وتطوير مناخ الأعمال .

 

وفاة ستة أشخاص في حادث بالصخيرة
أسفر حادث اصطدام بين قاطرة وسيارة خفيفة جد في حدود الساعة الرابعة وعشرين دقيقة من مساء أمس في منطقة أولاد عمر على بعد 15 كيلومترا من مدينة الصخيرة (جنوب ولاية صفاقس) عن وفاة ستة أشخاص كانوا على متن السيارة بحسب ما أكده المدير الجهوي للحماية المدنية بصفاقس مراد المشري لمراسل (وات) بالجهة. وأفاد ذات المصدر أنه تم نقل جثامين الأشخاص المتوفين الذين لم تحدد هوياتهم بعد إلى قسم الطب الشرعي بالمستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس من قبل سيارات الإسعاف التابعة للمستشفى.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة