ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
20
2018

ملامح وأخبار

الأحد 8 جويلية 2018
نسخة للطباعة

استنكار
أعربت التنسيقية الوطنية للناجحين في كاباس2017 عن استنكارها لسياسة المماطلة والتسويف التي تنتهجها سلطة الإشراف وتنكرها لتعهدها في الاتفاق الموقع بمحضر الجلسة التي تم نشره بتاريخ 9 مارس 2018 باصدار اجرءات الإنتداب في الرائد الرسمي.
وحملت التنسيقية في بيان لها على صفحتها وزارة التربية والأطراف المتعهدة بحلحلة ملف الأساتذة الناجحين في مناظرة كاباس2017 المسؤولية عما وصفته بـ»انعدام الثقة التام مع مختلف الأطراف المكلفة بملفهم» وعدم الإلتزام باصدار مضمون الاتفاق المذكور في غضون ثلاثة أسابيع من انطلاق فترة التكوين رغم تعهدها بذلك «في مقابل التزام الأساتذة الناجحين بانهاء فترة تكوينهم النظري. وشددت التنسيقية، على أن منظوريها أتموا فترة تكوينهم النظري في كنف الانظباط التام للنظام الداخلي المسير لمراكز التكوين البيداغوجي رغم صعوبة أوضاعهم المادية وضبابية وضعهم القانوني جراء عدم احترام وزارة التربية لقانون الوظيفة العمومية والقاضي بالتسمية ثم التعيين بعد صدور النتائج.»

 

تقدم في موسم الحصاد
بلغت كميّات الحبوب المجمّعة، إلى غاية 5 جويلية 2018، حوالي 5 ملايين و806 آلاف قنطار إثر حصاد 507 آلاف هكتار اي ما يناهز 70 بالمائة من المساحات المتوقع حصادها. وتأتي هذه النتائج ضمن توقّعات تحصيل صابة من الحبوب للموسم 2017 / 2018 في حدود 3ر14 مليون قنطار (4ر1 مليون طن) مقابل 1ر16 مليون قنطار في الموسم المنقضي، وفق تقديرات أولية لوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري.
وتواجه عمليات الحصاد، ككل موسم، مخاطر الحرائق واتلاف المحاصيل. وكشفت الإدارة العامة للإنتاج الفلاحي، في هذا السياق، أنّ المساحات المتلفة بسبب الحرائق بلغت حوالي 305 هك أهمها بولاية جندوبة (77 هك) وسليانة (50 هك) وباجة (40 هك) وبنزرت (30 هك). وأشارت إلى أنّ أسباب هذه الحرائق مختلفة، إذ يعود أغلبها لعوامل مجهولة فيما تتسبب آلات الحصاد في اندلاع في بعضها.

 

 اتحاد الشغل يدعو لفتح تحقيق
قال الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل سمير الشفي امس لدى تدخله في ندوة انتظمت بمقر الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس بالشراكة مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، تحت عنوان»صفاقس تكافح الفساد» إن «تونس لم ولن تكون مرتعا للمال الفاسد».
ودعا الشفي في هذا الصدد مجلس نواب الشعب إلى التحقيق في»مسألة تلقي الحكومة التونسية دعما من الحكومة البريطانية لتمويل حملات مشبوهة لتشويه الحركات الاحتجاجية بالاعتماد على شراء الذمم» وفق قوله، مشيرا إلى وجود وثائق في الغرض كانت نشرتها صحيفة «الغارديان» البريطانية.
وأضاف في سياق اخر إن«الادعاءات والحملات الفايسبوكية وبعض القوى المتسترة بالدين التي وظفت الإمكانيات لتشويه الشرفاء لن تطال المنظمة العتيدة ولن تؤثر فيها لأنها بينت منذ ثورة 14 جانفي تمسكها بخيار محاربة الفساد بعيدا عن تصفية الحسابات».
واعتبر الشفي أن هذه الحملات لن تثني النقابيين عن نضالهم وتمسكهم بنهج مكافحة الفساد ولعب دورهم كاملا في الدفاع عن هذا الاستحقاق وغيره من استحقاقات الثورة التي «قدم من أجلها أبناء الشعب ضريبة الدم»، وفق قوله.

 

القبض على قاتل صديقه في منزل تميم
تمكّنت صباح أمس فرقة الأبحاث والتفتيش بمنطقة الحرس الوطني بمنزل تميم من ولاية نابل بعد نصب كمين محكم من القبض على قاتل صديقه، بمحيط منزل والديه بمنطقة الحزايزية .
وبالتحري معه اعترف بما نسب اليه، وبمراجعة  النيابة العمومية اذنت بمواصلة التحريات معه والاحتفاظ به واتخاذ ما يتعين في شأنه . وتتمثل صورة الحادثة في تعمد الجاني توجيه عدة طعنات للهالك بواسطة آلة حادة في جلسة خمرية. ويذكر أنّ الهالك من متساكني معتمدية سيدي حسين السيجومي من ولاية تونس

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة