المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
24
2018

المرصد السياسي

الجمعة 6 جويلية 2018
نسخة للطباعة
المرزوقي: تواصل الأزمة السياسية والاقتصادية جريمة في حق الشعب والوطن

المرزوقي: تواصل الأزمة السياسية والاقتصادية جريمة في حق الشعب والوطن
أكد رئيس الجمهورية السابق ورئيس حزب حراك تونس الإرادة محمد المنصف المرزوقي أن هناك أزمة سياسية واقتصادية خطيرة وان تواصلها يعتبر جريمة في حق الشعب والوطن. واستنكر الوضع اليوم قائلا «نحن في وضع شبيه بوضع 1981 بسبب ارتهاننا للخارج».
وقال المرزوقي انه لا يمكن حدوث أي تغيير إلا من داخل المنظومة الديمقراطية مع ضرورة احترام الدستور مصرحا «في بلد يعيش أزمة، المطروح هو تنظيم انتخابات مبكرة.. هل هناك حكومة افشل من هذه؟؟.. لازمها تمشي على روحها». وحول نيته الترشح لرئاسية 2019، قال «سأحسم موقفي عندما يحين الوقت».
كما تحدث عن وجود خلافات بين رئاستي الحكومة والجمهورية والتي ساهمت في تأزيم الوضع ودعا المرزوقي العائلة الديمقراطية الاجتماعية إلى تكثيف المشاورات بينها لتكون قادرة على أن تكون البديل على اعتبار أنه لا يمكن أن يكون طرف وحيد بديلا.

الخصخوصي: الحركة القضائية استجابت لمعايير شفافة في كل المحاكم
قال المتحدث باسم المجلس الأعلى للقضاء عماد الخصخوصي إنّ المجلس صادق على معايير شفافة ومعتمدة في أغلب المحاكم في العالم بخصوص الحركة القضائية. ونفى صحة اتهامات جمعية القضاة حول وضع المجلس الأعلى للقضاء «معايير فوقية مجحفة وغير موضوعية تكرس الولاءات والعلاقات الشخصية».

جمعية انصار فلسطين تدعو إلى مناقشة مشروع تجريم التطبيع
دعا المدير التنفيذي لجمعية انصار فلسطين بشير خذري، بعد ظهر أمس ، مجلس نواب الشعب الى مناقشة مشروع قانون تجريم التطبيع الذي طرحته الجمعية بالمجلس منذ اكثر من سنة، مشيرا الى ان هناك العديد من الاطراف السياسية التي تنسق اليوم وتعمل في الخفاء مع الكيان الصهيوني، على حد قوله.
واضاف في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، خلال معرض صور نظمته الجمعية بشارع الحبيب بورقيبة لفعاليات مسيرة العودة في قطاع غزة، ان الجمعية ليس لها اي ارتباط باي حزب سياسي ومناصرتها لحركة حماس لا يعني انها جزء من الاسلام السياسي وهي لا تجمعها علاقات تنسيق مع حركة النهضة مثلما يتهمها بعض التيارات القومية حسب قوله، مشيرا الى ان جمعية انصار فلسطين وجهت في عديد المناسبات الانتقاد لحركة النهضة لكونها لم تتفاعل ايجابيا مع ارساء قانون تجريم التطبيع.

مساءلة.. وحوار
قرّر مكتب مجلس نواب الشعب أمس عقد جلسة عامة يوم الاثنين 9 جويلية لمساءلة كل من وزير الدفاع ووزير الصحة ووزير التكوين المهني والتشغيل. ويعقد مجلس نواب الشعب اليوم جلسة عامة لمساءلة وزيرة الشباب والرياضة.
وسيعقد يوم الخميس 12 جويلية جلسة تخصص للحوار مع الحكومة حول تقرير لجنة التنمية الجهوية المتعلق بولايات الجنوب الغربي قفصة وقبلي وتوزر وسيحضره العديد من اعضاء الحكومة.

هدى تقية: كتلة نداء تونس تحسم غدا موقفها من عريضة تجديد الثقة
أكد النائب عن كتلة نداء تونس هدى تقية أمس أن كتلة نداء تونس ستجتمع اليوم الجمعة لحسم موقفها الرسمي بخصوص العريضة التي يتم جمع التوقيعات من النواب حاليا لدعوة رئيس الحكومة يوسف الشاهد لتجديد الثقة في الحكومة، اثر الاطلاع عليها. وأشارت إلى أن الكتلة لم تتخذ أي قرار وأي موقف إلى حد اللحظة نظرا لتواجد رئيس كتلة نداء تونس سفيان طوبال بمهمة خارج البلاد.
وفي تعليقها حول ما روج بان نوابا من كتلة نداء تونس قد وقعوا على هذه العريضة نَزّهَتْ هدى تقية نواب الكتلة عن مثل هذه التحركات الفردية والأحادية، وفق قولها.

جلسة عامة
قرّر مكتب مجلس نواب الشعب عقد جلسة عامة يومي الثلاثاء والاربعاء 10 و11 جويلية تخصص للنظر في مشاريع القوانين التالية:
- مشروع قانون يتعلق بالموافقة على اتفاق القرض المبرم بتاريخ 21 ديسمبر 2017 بين الجمهورية التونسية والبنك الإفريقي للتنمية للمساهمة في تمويل مشروع دعم تركيز المخطط الوطني الاستراتيجي «تونس الرقمية 2020».
- مشروع القانون الأساسي المتعلق بالأحكام المشتركة ين الهيئات الدستورية المستقلة.
- مشروع قانون يتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح بالقطاع العام.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة