ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
21
2018

ملامح وأخبار

الخميس 5 جويلية 2018
نسخة للطباعة

الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا
ستنظم وكالة النهوض بالاستثمارات الفلاحية الدورة الثالثة عشرة من الصالون الدولي للاستثمار الفلاحي والتكنولوجيا سيات 2018 من 10 إلى 13 أكتوبر 2018 بقصر المعارض بالكرم.
ويمثل هذا الصالون، وفق بلاغ صادر أمس عن الوكالة، فضاء هاما لعرض التحولات التي يشهدها القطاع الفلاحي في مجالات متنوعة .
وعلى هامش هذا الصالون الذي سيشهد مشاركة العديد من البلدان الأجنبية على غرار  ألمانيا وايطاليا وفرنسا ستنظم الوكالة منتدى دوليا حول أهم التوجهات المستقبلية في القطاع الفلاحي وستقام أيام شراكة تونسية أجنبية إلى جانب عروض التقنيات والورشات العلمية، بالإضافة إلى تنظيم ولأول مرة مناظرة خاصة بالتكنولوجيات الحديثة في القطاع الفلاحي.

 

  4% من التلاميذ و5% من الطلبة يتعاطون المخدرات
أثبتت إحصائيات قدمها كمال العكروت المستشار الأول للأمن القومي لرئيس الجمهورية أنّ 4 % من التلاميذ في المرحلتين الإعدادية والثانوية و5 % من طلبة الجامعات يتعاطون المخدرات.
وأوضح خلال أشغال ندوة التأمت امس بالعاصمة حول «حماية الشباب من خطر الجريمة والانحراف» أنّ الفئة العمرية ما بين 15 و17 سنة تمثل أكبر نسبة في ارتكاب الجريمة. وأورد العكروت في تصريح  إذاعي، إنّه من الضروري توعية هذه الفئة العمريّة بمخاطر الجريمة، مشيرا إلى أنّ الهدف من هذه الندوة الاستئناس بتجارب عدد من الدول الأجنبية لإيجاد الحلول والإجراءات اللازمة لمنع الشبان من الانحراف.

 

رفض
أعربت الغرفة الوطنية لمصنعي ومصدري منتوجات الصيد البحري، عن رفضها لقرار وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري المؤرخ في 23 أفريل 2018 والمتعلق بضبط المعاليم المينائية لفائدة وكالة مواني وتجهيزات الصيد البحري. وأوضحت في بلاغ صادر عنها  أمس أن الهدف من هذا القرار الذي فاجأ كل الصناعيين وخاصة المنتصبين بالمواني وأثار استغرابهم خاصة في ما يتعلق بمعلوم الإقامة والإشغال الوقتي والمساحات المغطاة والذي تضاعف بما يفوق 400 بالمائة.
وشددت الغرفة في بلاغها على وجوب التراجع عن هذا القرار واستشارة المهنيين لأخذ القرار الصائب بعد الدراسة المعقولة وغير المتسرعة، محذرة من العواقب والتداعيات الوخيمة لهذا القرار على الاقتصاد الوطني.

 

تعيين
أفادت وزارة النقل في، بلاغ  لها أنّه تقرر تعيين كل من رضا عمار رئيسا مديرا عاما للشركة الجهوية للنقل بقابس وعبد المجيد خشارم رئيسا مديرا عاما للشركة الجديدة للنقل بقرقنة وهشام العساس رئيسا مديرا عاما للشركة الجهوية للنقل بنابل ومعز سالم مديرا جهويا للنقل بولاية تونس ويسر الشواري مديرة عامة لشركة الخطوط التونسية السريعة.
الياس الكرفاحي مديرا عاما لشركة الخطوط التونسية للخدمات الأرضية وثامر الجملي مديرا عام لشركة التونسية للتموين وفؤاد شكري الزيادي مديرا عاما مساعدا وعملياتيا بشركة الخطوط التونسية الفنية.

 

تفكيك شبكة مختصة في الاتجار بالآثار
تمكنت يوم 03 جويلية 2018 الفرقة المركزية الخامسة لمكافحة جرائم تكنولوجيا المعلومات والاتصال بإدارة الاستعلامات والأبحاث للحرس الوطني بالعونية من إماطة اللثام عن شبكة مختصة في الاتجار بالآثار تنشط عبر شبكة «الانترنات المظلم Dark Web».
وقد تمّ القاء القبض على 3 من عناصرها قاطنين بولاية المنستير وحجزت لديهم قطعة أثرية في شكل رأس آدمي تعود الى الحقبة الرومانية ولها قيمة أثرية. وقد أذنت النيابة العمومية، للفرقة المذكورة بالاحتفاظ بهم جميعا ومباشرة قضية عدلية في شانهم موضوعها «تكوين وفاق قصد الاتجار بالآثار الوطنية» وحجز القطعة الأثرية ومواصلة التحريات معهم  علما ان المساعي حثيثة لإلقاء القبض على بقية أطراف الشبكة.

 

هذا موعد التخفيضات الصيفية
أفادت الجامعة الوطنية للجلود والأحذية في بلاغ صادر عنها اليوم الأربعاء، أنها متمسكة بيوم 7 أوت 2018 موعدا لانطلاق موسم التخفيضات الصيفية. وأوضحت أنه «تم الاتفاق بشأن هذا التاريخ بين جميع المتدخلين بإشراف وزارة التجارة، مبرزة رفض جميع الغرف الوطنية والجهوية التابعة للجامعة أي تغيير لهذا الموعد الذي «من شأنه أن يضر بمصالح المهنيين» حسب نص البلاغ.
وأكد المكلف بالإعلام بوزارة التجارة في تصريح لـــــ(وات) أن الوزارة اقترحت يوم 25 جويلية 2018 لانطلاق موسم التخفيضات الصيفية والمفاوضات لا تزال قائمة بين مختلف الأطراف المعنية.

 

فتح باب الانتدابات
قال  أمس وزير الشؤون الاجتماعية، محمد الطرابلسي أن الوزارة بصدد مناقشة إمكانية مزيد فتح باب الانتدابات في الاختصاصات الاجتماعية بالنسبة لميزانية 2019.
وأضاف الطرابلسي خلال حفل اختتام السنة الجامعية 2017 /2018 للمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية، انه رغم صعوبة إحداث مواطن شغل فان الوزارة تسعى لخلق فرص شغل للمتخرجين من المعاهد التابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية.

 

قبول 1660 تلميذا للالتحاق بالإعداديات النموذجية
أفاد  أمس مدير عام الامتحانات بوزارة التربية، عمر الولباني  أن 1660 تلميذا تم قبولهم بالإعداديات النموذجية في السنة الدراسية المقبلة 2018-2019 أي بنسبة 41 فاصل 61 بالمائة.
وأضاف الولباني في تصريح لـ(وات) أن عدد التلاميذ الذين اجتازوا مناظرة الدخول الى الإعداديات النموذجية بلغ هذا العام 51 الفا و538 تلميذا تحصل 21 الفا و791 منهم على معدل عام يساوي أو يفوق 10 من 20 وهي نسبة في استقرار مقارنة بدورة 2017 .
ولفت مدير عام الامتحانات الى أن طاقة الاستيعاب للسنة الدراسية المقبلة بالإعداديات النموذجية تقدر بـ3725 مقعدا.
وكشف، من جهة أخرى، أن أحسن معدل سجل في هذه المناظرة كان 35ر18 وقد تقاسمه كل من مريم المزراقي من المدرسة الابتدائية الخاصة جيل المستقبل بالمكنين من ولاية المنستير في المرتبة الأولى باعتبارها الأصغر سنا (10 سبتمبر 2007) ثم تماضر العلوش من المدرسة الابتدائية التحرير طريق العين صفاقس (16 اوت 2006)، وأحمد عريبي من المدرسة الابتدائية على بن الصادق سيدي بوزيد (22 جويلية 2007).

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة