برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 4 جويلية 2018
نسخة للطباعة

جندوبة: أطفال تهددهم  مخاطر السباحة في الأودية والبحيرات الجبلية

تعرف ولاية جندوبة ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة ما جعل أغلب المدن تكاد تكون الحركة بها منعدمة خاصة مع القيلولة.
الطقس الحار الذي تزامن مع بداية العطلة المدرسية يدفع بعشرات الأطفال والشباب الاتجاه نحو الأودية والبحيرات الجبلية للاستحمام بعد عجزهم عن الذهاب نحو شواطئ طبرقة إلا أن هذه المغامرة عادة ما تنتهي بمأساة عائلية إذ طالما تكررت حالات الغرق بهذه الأماكن التي تفتقد للحماية واشارة منع السباحة.
وفي هذا السياق يتعرض بعض الشبان للغرق وتتحول رحلتهم الاستطلاعية إلى مأساة عائلية في ظل غياب الحماية ووضع حواجز تمنع الشباب والأطفال السباحة بالأودية التي تتكدس بها الأوحال والأوساخ وبات من الضروري التدخل العاجل من قبل السط المعنية لمنع هؤلاء الشبان من السباحة بأماكن مهجورة وتفتقد للحماية، كما أن الجهات المعنية مطالبة بوضع حواجز لمنع السباحة بالأودية والبحيرات القريبة من التجمعات السكنية وذلك من خلال وضع حراسة بها بالإضافة إلى ذلك فان الجمعيات ومختلف الأطراف مطالبة أيضا القيام بحملات تحسيسية للحد من مخاطر السباحة بالأودية لردع الأطفال والتلاميذ ومنعهم السباحة بها.
يذكر أن شلالات بني مطير سجلت هلاك شقيقين خلال الربيع الفارط بالإضافة إلى غرق 3أطفال بالأودية خلال نفس موسم الاصطياف.
◗ عمارمويهبي

 

سيدي عيش دون ماء وفرع لشركة «الصوناد»
في ظل هذه الحرارة القياسية التي لم تسجلها الجهة منذ ستينات القرن الماضي مازالت معضلة انقطاع الماء الصالح للشراب تلقي بظلالها الثقيلة على عدة معتمديات وأنحاء من ولاية قفصة.. فبعد معتمدية الرديف الأسبوع الماضي وغلق مغسلة الفسفاط بالجهة.. ومنطقة العيايشة من معتمدية بالخير والتي يواصل مواطنوها البالغ عددهم حوالي 2050 ساكنا التنقل لعشرات الكيلومترات للحصول على كمية محدودة من مياه الشرب من حنفية تآكلت بحكم القدم.. جاء اليوم الدور على منطقة سيدي عيش التي تعيش على وقع تواصل انقطاع المياه وهي منطقة لا تتوفر بها إلا بئر واحدة كما أنها لا تحوي فرعا لشركة استغلال وتوزيع المياه «الصوناد» يمكن الاستنجاد بها وقت الحاجة الأمر الذي قد يؤدي فعلا إلى حصول كارثة إذا لم يقع تلافي الظاهرة التي أرقت المواطنين بهذه المعتمدية المحدثة مؤخرا حيث باتت حياة المواطنين مهددة في ظل تجاهل السلطات والمصالح المعنية بخطورة الوضع..
◗ سليم جنات
 

اتفاقية بين شركة فسفاط قفصة وبنك التضامن
 تم مؤخرا إمضاء اتفاقية بين الإدارة العامة لشركة فسفاط قفصة والإدارة العامة للبنك التونسي للتضامن لتمويل مكاتب للعمل على مساعدة ومساندة باعثي المشاريع من شباب الجهة وقال المدير العام للبنك التونسي للتضامن خليفة السبوعي ان التفاقية تهدف لمرافقة باعثي المشاريع في كل مراحل الانجاز ومساعدتهم على تسويق منتوجاتهم وفتح الأسواق الداخلية والخارجية لهم...
◗ سليم جنات

 

قفصة: فرقة الشرطة العدلية بلا سيارة منذ 7 أشهر
بالرغم من العمل المضني والمجهودات الكبيرة التي تقوم بها فرقة الشرطة العدلية بقفصة لفرض الامن وعلوية القانون وفي الحد بشكل كبير من كل مظاهر الجريمة.. فان هذه الفرقة الأمنية تفتقر إلى سيارة للعمل منذ ما يزيد عن السبعة اشهر وهو ما دفع الأعوان وإطاراتها إلى الاستنجاد بسيارات بعض المراكز أو الفرق الأمنية الأخرى للقيام بالواجب والمهام المنوطة بعهدتها التزاما وإيمانا من أعوانها بأنهم مسخرون لأداء الواجب رغم كل المعوقات.. وقد بات لزاما على وزارة الإشراف التدخل العاجل وتقديم كل وسائل العمل إلى هذه الفرقة لمواصلة القيام بواجباتها المقدسة في أفضل الظروف..
◗ سليم جنات

 

تدشين آلة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بمستشفى جرجيس

بحضور سفير اليابان في تونس وعدد من الأطباء المختصين من تونس وخارجها ومجموعة من الاٍطارات الصحية الجهوية والوطنية تم تدشين آلة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بالمستشفى الجهوي بجرجيس التى تم الحصول عليها منذ 2015 حسب تصريح الدكتورة سميرة مرعي في شكل هبة من اليابان تحصلت عليها جمعية اٍنارة وجمعية تبادر بجرجيس.
وللاٍشارة شهد المستشفى الجهوي بجرجيس تنظيم حملة صحية بالشراكة مع جمعية تبادر للكشف المبكر عن سرطان الثدي تم خلالها الكشف عن ثلاثة حالات تم التعهد بها صحيا. علما وان الكشف المبكر لسرطان الثدي يظهر عبر اللات الماموغراف أهمية الفحص المبكر للأورام ما يجعل علاجها في المراحل الأولى أقل كلفة وأيسر بالنسبة للإطار الطبي والمصابة على حد السواء.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة