في مجلس النواب: امكانية تأجيل جلسة التصويت على طلب إعفاء رئيس هيئة الانتخابات واردة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

في مجلس النواب: امكانية تأجيل جلسة التصويت على طلب إعفاء رئيس هيئة الانتخابات واردة

الثلاثاء 3 جويلية 2018
نسخة للطباعة
في مجلس النواب: امكانية تأجيل جلسة التصويت على طلب إعفاء رئيس هيئة الانتخابات واردة

بعد جلسة مشاورات انعقدت أمس بمقر البرلمان وجمعت ممثلين عن الكتل البرلمانية، ينتظر ان ينعقد مكتب مجلس نواب الشعب صباح اليوم قبيل موعد الجلسة العامة المبرمجة سابقا والمخصصة للتصويت على طلب اعفاء رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وسيقرر تأجيل هذه الجلسة الى موعد لاحق أو يقرر التمسك بعقدها هذا اليوم فالقرار الأخير في النهاية يصدر عن المكتب.
ويذكر انه سبق لمكتب مجلس نواب الشعب المجتمع يوم 21 جوان الماضي ان قرر عقد جلسة عامة يوم 3 جويلية للتصويت على طلب إعفاء رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات محمد التليلي المنصري.
 ونظرا لانشغالها بتنصيب المجالس البلدية الجديدة، لم تعقد الكتل البرلمانية خلال الاسبوع الماضي اي جلسة توافقات حول هذا الموضوع لذلك ارتأت في آخر لحظة مطالبة المكتب بتأجيلها وذلك بعد الاطلاع على مضامين طلب اعفاء رئيس الهيئة الوارد على المجلس من قبل اعضاء مجلس الهيئة وايضا على ردود رئيس الهيئة على التهم الموجهة اليه.
ويشار الى أن التصويت على طلب الاعفاء والمصادقة عليه تتم بموافقة الأغلبية المطلقة لأعضاء مجلس نواب الشعب وهو ما يتطلب شبه اجماع من الكتل على الاقالة.
ويستند طلب الاعفاء الوارد على مجلس نواب الشعب الى الفصل الخامس عشر من القانون الأساسي عدد 23 لسنة 2012 المؤرخ في 20 ديسمبر 2012 المتعلق بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات. وينص هذا الفصل على ان يتم إعفاء رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أو أحد أعضاء مجلسها في صورة ارتكابه لخطأ جسيم في القيام بالواجبات المحمولة عليه أو في صورة الإدانة بمقتضى حكم بات من أجل جنحة قصدية أو جناية أو في صورة فقدانه لشرط من شروط العضوية بمجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات. ويرفع طلب الإعفاء من قبل نصف أعضاء مجلس الهيئة على الأقل ويعرض على الجلسة العامة للمجلس التشريعي للمصادقة عليه بالأغلبية المطلقة لأعضائه.
◗ بوهلال

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة