ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 3 جويلية 2018
نسخة للطباعة

الاتحاد الإفريقي يتبنى ترشح تونس
تبنت الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي، ترشح تونس للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن للفترة 2020 - 2021، خلال اجتماع اللجنة الوزاري للترشحات الإفريقية صلب المنظومة الدولية، المنعقد أول أمس السبت، على هامش الدورة 31 لقمة رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي، بالعاصمة الموريتانية نواكشوط.
وأفادت وزارة الخارجية في بلاغ لها، أن هذا التأييد الأفريقي، الذي يأتي بعد تأييد جامعة الدول العربية، يمثل خطوة أساسية في طريق انتخاب تونس كعضو غير دائم بمجلس الأمن، خلال الانتخابات التي ستجرى بنيويورك في جوان 2019.

التمديد في الأجل الأقصى لإجراءات سفر الحجيج
أعلنت وزارة الشؤون الدينية، في بلاغ لها أمس، أنه تقرر التمديد في الأجل الأقصى لإتمام إجراءات سفر الحجيج التونسيين إلى البقاع المقدسة، إلى غاية يوم السبت 7 جويلية 2018، بدخول الغاية، وذلك بجامع مالك بن أنس بقرطاج.
وكانت الوزارة أوضحت في بلاغ سابق أنه بإمكان حجيج ولايات صفاقس وقبلي والمهدية والقصرين وسيدي بوزيد وقابس ومدنين وتطاوين وتوزر وقفصة، والذين تخلفوا عن إتمام إجراءات السفر إلى البقاع المقدسة، القيام بهذه العملية في الشباك الموحد الخاص بصفاقس بداية من 23 جوان وإلى 29 جوان 2018 بدخول الغاية بالقاعة الكبرى بمقر الولاية .
أما بالنسبة إلى بقية الحجيج المتخلفين عن إتمام هذه الإجراءات في بقية الولايات الأخرى، فبإمكانهم إتمام إجراءاتهم بداية من يوم الاثنين 26 جوان 2018 وإلى يوم الجمعة 29 جوان بدخول الغاية، في جامع مالك بن أنس بقرطاج»، حسب بلاغ 23 جوان.
يذكر أنه تم قبول 10982 حاجا تونسيا لأداء مناسك الحج، للسنة الحالية.

مدير عام «الصوناد» يوضح
قدم رئيس مدير عام الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه مصباح الهلالي، تفسيرا لوجود اللون الأبيض في مياه الشرب، وأوضح مصباح الهلالي أمس في تصريح إذاعي قائلا: «اللون الأبيض هو الهواء نجد الهواء، في المياه جراء ارتفاع سرعة الشبكات، وعندما يتم ترك الكأس فترة معينة يتبخر الهواء ويصبح الماء صافيا».
وفي ما يتعلق بوجود ألوان أخرى، فسر الهلالي أنه عند القيام بأشغال يتم القيام بحفر بين 4 و5 أمتار مما ينجر عليه اختلاط الماء بالتراب.

جمعية القضاة تطالب بتوفير الحماية الأمنية للمحاكم
حمّلت جمعية القضاة التونسيين السلطة السياسيّة مسؤولية الإعتداء الذي جدّ داخل فضاء المحكمة الابتدائية بأريانة الجمعة الماضي ( اعتداء مواطن على زوجته بسكين)، مجدّدة مطالبتها بتوفير الحماية الأمنية للمحاكم والإسراع ببعث جهاز أمني خاص يعود بالنظر إلى وزارة العدل.
واستنكرت جمعيّة القضاة، في بيان لها امس، بشدّة ما تعرّضت له مساعدة وكيل الجمهورية أمام مكتبها من تهديد مباشر من قبل المعتدي، معبّرة عن تضامنها معها ومع كافة قضاة المحكمة .
كما طالبت الجمعية الجهات القضائيّة المتعهّدة بالنظر في تلك الوقائع بالإسراع بالبت فيها إنفاذا للقانون وضمانا لتتبع المعتدي وردعا لهذه الأفعال الماسة بالحرمة الجسدية للأفراد وبالإحترام الواجب لمؤسسات الدولة وللهيئات القضائيّة ومقرات المحاكم.
يذكر أنّ مواطنا اعتدى يوم الجمعة الماضي على زوجته بسكين كان متسلحا بها داخل فضاء المحكمة الابتدائية وتعمّد التوجّه نحو مساعدة وكيل الجمهورية، التي خرجت من مكتبها لاستجلاء الأمر، وقام بتهديدها.

مكافحة الارهاب بالاعتماد على المرأة
يشرع مركز البحوث والدراسات والتوثيق والاعلام حول المرأة «الكريديف» بداية من شهر سبتمبر المقبل، في اجراء بحث ميداني حول مكافحة الارهاب بالاعتماد على المرأة، يهدف الى تعزيز التوقي من ظاهرة التطرف العنيف والارهاب، وفق ما أعلنت عنه المديرة العامة للمركز دلندة الأرقش امس.
وأوضحت الأرقش في تصريح اعلامي على هامش ورشة نظمها مركز «الكريديف» حول «الوقاية من التطرف العنيف»، أن قرار انجاز هذا البحث الرامي الى تعزيز الوقاية من التطرف العنيف بالارتكاز على المرأة يأتي بالنظر الى عدم توفر بحوث ميدانية حول العوامل العميقة لتأثير المرأة في هذه الظاهرة.
وسيعكف المركز حسب المسؤولة، على أخذ عينات مستجوبة من النساء خلال البحث الذي سيرتكز على ادراج خصوصيات نشوء ظاهرة التطرف العنيف بالاعتماد على مقاربة اجتماعية وثقافية بهدف تعزيز دور المرأة في التوقي من الارهاب.

3 مرشحين لاقتناء حصة الدولة في «دار الصباح»
أعلنت الكرامة القابضة أنّها رشحت اوليا كلا من مجموعة شركات: «صانيماد و»سوتيماي» و»الشركة التونسية للخزف» الى جانب السيد محمد رؤوف شيخ روحه وشركة «تونيزي اسيتستونس»، لاقتناء مساهمات الدولة في مؤسسة الشركة التونسية للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع والاعلان «دار الصباح»، البالغة 79،62 بالمائة.
وطرحت الكرامة القابضة عرض التفويت في مساهمات الدولة في «دار الصباح» في 27 افريل 2018 . علما وان «دار الصباح» احدثت في 01 أكتوبر 1969 وتصدر يومية «الصباح» بالعربية و»لوطون» بالفرنسية واسبوعية «الصباح الاسبوعي» الى جانب الجريدة الالكترونية «الصباح نيوز».
وأسّس دار «الصباح» الحبيب شيخ روحه، ثم تولت العائلة من بعده إدارة مقاليد المؤسسة حتى حدود سنة 2007 تاريخ التفويت في حصتهم الى صخر الماطري (صهر الرئيس المخلوع)، لتتم سنة 2011، مصادرة المؤسسة وإعادتها إلى الدولة التونسية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة