برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
21
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأحد 1 جويلية 2018
نسخة للطباعة

باجة.. مشاريع تنموية أمام إشكاليات عقارية
رغم الامكانيات الطبيعية والفلاحية والسياحية والصناعية التي تزخر بها ولاية باجة، فان الجهة مازالت تعاني من مؤشرات تنموية دنيا – مقارنة ببقية ولايات الجمهورية - عمقت الفوارق بين الجهات في ظل كثرة المشاريع المعطلة... فماهي الاشكاليات والاخلالات والعراقيل التي شكلت عائقا امام المستثمرين  للانتصاب بالجهة؟
اكد لسعد بوعكاز المدير الجهوي للتنمية بباجة بان المشاريع المبرمجة بالجهة تبلغ 541 مشروعا بكلفة جميلة تقدر بـ1300 مليون دينار... 37 بالمائة انجزت و37 بالمائة  في طور الانجاز و15 بالمائة منها بصدد طلب العروض و11 بالمائة بصدد الدراسة...
وربط المدير الجهوي للتنمية التعطيلات الحاصلة في تقدم انجاز المشاريع المبرمجة في الجهة، بضعف مقاولات الاشغال، والترتيبات الادارية والاجرائية  لاسناد الصفقات، والاشكلات العقارية في ظل الواقع العقاري المعقد الامر الذي انجر عنه غياب اطار ملائم لانجاز المشاريع ذات علاقة مباشرة بالنشاط  الاقتصادي.. فضلا على طول الاجراءات المتعلقة بتغيير صبغة الاراضي مما عطل عديد المناطق الصناعية المبرمجة...
لتبقى باجة قطب تنموي اقليمي ووطني - على الورق -  في غياب رؤية واضحة للتنمية والحوكمة تتبنى استراتيجية واضحة وعادلة بين الجهات.
◗ صلاح الدين البلدي
 

افتتاح دار الخدمات بالقلعة الكبرى
مثّل يوم الإربعاء السّابع والعشرين من شهر جوان تتويجا لثمرة مجهودات السّلط المحليّة وعدد من الجمعيّات المدنيّة والأحزاب السياسيّة التي عملت وتعاونت جاهدة لتذليل مختلف الصّعوبات التي حفّت بإحداث دار للخدمات حيث شكّل هذا المطمح مطلبا شعبيّا منذ عديد السّنوات فبعد استكمال أشغال انجاز وتهيئة مقرّ الدّار منذ موفّى شهر ديسمبر2017 والتي يندرج إحداثها في مسار تقريب العشر خدمات من كلّ معتمديّة تمّ صبيحة الأربعاء إفتتاح دار الخدمات بوسط مدينة القلعة الكبرى تحت إشراف معتمد الجهة سعيد الماجري والنّائب بالبرلمان حافظ الزواري وبحضور ممثّلين عن مختلف الإدارات الخدماتيّة المعنيّة والممثّلة في خمسة شبابيك ثلاثة منها لكلّ من الصّندوق الوطنيّ للتّأمين على المرض وثان للصّندوق الوطنيّ للتّقاعد والحيطة الإجتماعيّة وآخر للصّندوق الوطني للضّمان الإجتماعي إلى جانب شبّاك خاصّ بالوكالة الوطنيّة للتّشغيل وآخر بالشّركة التّونسيّة للكهرباء والغاز حيث أحسن الأعوان استقبال الحرفاء في أجواء من الفرحة والإرتياح والإحترام المتبادل الذي نأمل أن يمتدّ ويتواصل ويمثّل جسر التّواصل وقاعدة التّعامل بين الطّرفين.
◗ أنور قلاّلة
 

قابس.. المجلس الجهوي يطالب بتحديد الموقع الجديد للمدينة الصناعية
 طالب أعضاء المجلس الجهوي بقابس، في الجلسة الاستثنائية للمجلس المنعقدة نهاية الاسبوع، بإشراف الوزير المستشار لدى رئيس الحكومة، رضا السعيدي، بعقد مجلس وزاري خاص بولاية قابس ، على غرار العديد من الولايات بما يساعد على حل المشاريع الكبرى بالجهة ومن بينها مشاريع المستشفى الجامعي الجديد والمنطقة اللوجستية والخط البحري لنقل الحاويات والمدينة السياحية الاستشفائية بالخبايات من معتمدية الحامة.
وشدّد أعضاء المجلس على ضرورة أن تتحمل الحكومة مسؤوليتها وتتخذ القرار المناسب بشأن تحديد موقع المدينة الصناعية التي سيتمّ فيها تركيز الوحدات الجديدة للمجمع الكيميائي بعد تفكيك الوحدات القديمة، منتقدين التأخير المسجل في اتخاذ هذا القرار والذي يتجاوز الرزنامة الزمنية التي تم تحديدها لهذا المشروع في المجلس الوزاري المنعقد بإشراف رئيس الحكومة في 29 جوان 2017.
وطالبوا أيضا بالترفيع في ميزانية شركة التصرف في القطب الصناعي والتكنولوجي بقابس الى حدود 20 مليون حتى تتمكن هذه الشركة من تهيئة المناطق الصناعية التي برمجتها بكل من الحامة ومطماطة الجديدة وبوشمة، مشددين على أن يتم التعامل مع هذه الشركة بنفس الطريقة التي يتم التعامل بها مع بقية الاقطاب التكنولوجية في البلاد.
وانتقد أعضاء المجلس التعاطي السلبي للمؤسسات الصناعية المنتصبة بالولاية وخاصة منها المؤسسات الملوثة لعدم تحملها لمسؤوليتها المجتمعية، مشددين على ان تكون لهذه المؤسسات مساهمة فاعلة في النهوض بأوضاع الجهة وفي تمكين متساكني المناطق المجاورة للمنطقة الصناعية من العيش في محيط نظيف وبيئة سليمة.
كما شدد اعضاء المجلس على ضرورة ان تحظى ولاية قابس بالاولوية في البرامج المتعلقة بالتشغيل وبدفع المبادرة الخاصة حتى يتم الحد من ظاهرة البطالة التي تواصل ارتفاعها بشكل مقلق وفاقت الى حد الان حدود 25 بالمائة بعد ان بلغ عدد العاطلين عن العمل حوالي 34 الف عاطل وعاطلة لتحتل بذلك ولاية قابس المرتبة الثالثة وطنيا من حيث النسبة الارفع في البطالة.
 

الرديف: غلق المغسلة احتجاجا على انقطاع الماء
اقــدم أمــس عــدد من متساكني مدينة الرديف الى غلق احدى المغـــاسل التابعة لشركة فسفاط قفصة وذلك في خـطوة احتجــاجيــة على تواصل انقطـاع الماء الصالح للشراب منذ فترة وانعدامه تماما على اغلب أرجاء المدينة.
◗ رؤوف العياري

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة