ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

ملامح وأخبار

الأحد 1 جويلية 2018
نسخة للطباعة

تونس تشارك في مؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي
تشارك تونس يومي 1 و2 جويلية القادم في أشغال الدورة العادية 31 لمؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي التي تحتضنها العاصمة الموريتانية نواكشوط تحت شعار «الانتصار في مكافحة الفساد: مسار مستدام لتحويل إفريقيا». وستنظر القمة، التي سيشارك فيها الوفد التونسي برئاسة وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي وفق بلاغ للخارجيّة، في عدد من المسائل ذات الصلة بالعمل الإفريقي المشترك، ومنها بالخصوص مسار الإصلاح المؤسساتي للإتحاد الإفريقي واستكمال مسار إنشاء منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ومستقبل الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ودول إفريقيا والمحيط الهادي والكراييب.

 

رابطة النساء المتقاعدات تستنكر
طالبت رابطة النساء المتقاعدات للاتحاد الوطني للمرأة التونسية أمس بضرورة الإشعار المسبق للمتقاعدات بكل تحوير يطرأ على الجراية وتوضيح طريقة احتسابها ومراجعتها.
كما عبرت الرابطة في بيان تلقت (وات) نسخة، عن رفضها اقتطاع نسبة 1 بالمائة من جرايات المتقاعدات بتعلة تغطية عجز الصناديق التي ساهمن في تمويلها طيلة حياتهن المهنية حسب نص البيان، مشددة على عدم اقتطاع ايّ نسبة من جرايات المتقاعدات حفاظا على حقهن في الحياة الكريمة ومقدرتهن الشرائية. واستنكرت الرابطة ارتفاع نسبة اقتطاع الصندوق الوطني للتامين على المرض التي تبلغ 4 بالمائة، في حين انّ التغطية المالية المحدّد سقفها بـ200 دينار سنويا تبقى دون المأمول ولا تفي بحفظ صحة متقاعدة تعاني من أمراض مزمنة.

 

أعوان وإطارات رئاسة الحكومة في إضراب
أفاد الكاتب العام المساعد للنقابة الأساسيّة لأعوان وإطارات رئاسة الحكومة، أيمن الديماسي، بأنّه تقرّر تنفيذ إضراب حضوري بيوم واحد وذلك يوم 12 جويلية القادم، على خلفيّة رفض الطرف الإداري تطبيق ما ورد بمحضر الاتفاق الممضى يوم 6 فيفري الماضي.
وبيّن الديماسي، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس ، أنّ الطرف الإداري والهياكل الإداريّة المسؤولية واصلت تعنّتها ورفض المطالب التي تمّ الاتفاق عليها يوم 6 فيفري الماضي والتي نتج عنها آنذاك إلغاء الإضراب المزمع تنفيذه يوم 8 فيفري 2018.

 

تسجيل 433 حالة تسمم غذائي جماعي
تمّ تسجيل 433 حالة تسمّم غذائي جماعي منذ بداية شهر جوان الجاري مقابل 34 حالة فقط خلال نفس الشهر من سنة 2017، وذلك من بين 658 حالة تم تسجيلها خلال الفترة المنقضية من سنة 2018، حسب ما أعلنته وزارة الصحة في بلاغ صادر عنها أول أمس.
وتمّ تسجيل نصف حالات التسمّم التي توزعت على 34 بؤرة تسمّم بجهات مختلفة من البلاد، بالوسط العائلي خاصة أثناء إقامة حفلات الزفاف، وربع الحالات بالوسط المدرسي، في حين ظهرت بقية الحالات بالوسط المهني أو نتيجة لاقتناء واستهلاك مواد غذائية من محلاّت ذات صبغة غذائية مفتوحة للعموم، حسب ما ورد في البلاغ الذي تمت الإشارة من خلاله إلى أن جميع المصابين الذين نقلوا إلى المستشفيات تلقووا الإحاطة الطبية اللاّزمة دون تسجيل أي حالة وفاة.

 

انخفاض أسعار إنتاج دجاج اللحم
وفرت منظومة الدواجن مستوى مرضيا من إنتاج دجاج اللحم، في حين واصلت الأسعار عند الإنتاج نسقها التنازلي مع تسجيل تذبذب، وفق الإحصائيات الأخيرة للمرصد الوطني للفلاحة.
وقد ارتفعت الأسعار في البدء، بشكل طفيف لتصل الى 4491 مليما للكلغ الواحد بتاريخ 4 ماي 2018، لتعرف بعدها تراجعا بنحو 19 بالمائة، يوم 25 ماي 2018، لتنهي الشهر في حدود 3565 مليما/ كلغ.
وكان معدل سعر الإنتاج، حسب الجهات، ارفع في الشمال بنسبة 5, 0 بالمائة مقارنة بما هو عليه في جهات الجنوب والوسط.
وشهدت أسعار بيض الاستهلاك في مرحلة أولى زيادة بنسبة 10 بالمائة لتمر من 165 مليما للوحدة (بتاريخ 1 ماي 2018)، إلى حد أقصى بقيمة 3, 181 مليما/بيضة يوم 16 ماي 2018. وانخفض السعر في مرحلة ثانية لينهي شهر ماي بسعر 3, 163 مليما للبيضة الواحدة. وكان معدل السعر عند الإنتاج في شمال البلاد ووسطها هو نفسه (2, 174 مليما/وحدة) وهو ارفع بقليل مما هو عليه في الجنوب بنسبة 9, 0 بالمائة.

 

موعد المراجعة الثالثة لصندوق النقد
أعلن الناطق الرسمي باسم صندوق النقد الدولي، جيري ريس، ان مجلس إدارة الصندوق سيعقد اجتماعا يوم 6 جويلية المقبل للنظر في المراجعة الثالثة لتونس في اطار اتفاق تسهيل الصندوق الممدد البالغ إجمالي تمويلاته 2,9 مليار دولار بعد توصل الجانبين الى اعتماد مقاربة مراجعات ربع سنوية.

 

لاقتناء حصة الدولة في «شمس اف ام»
أعلنت الكرامة القابضة انها اختارت خلال عملية الانتقاء الأولية شركتي «بروسرف « و»الشركة المالية للاستثمار» للاقتناء حصة الدولة في رأس مال شركة تونزيا بوردكاستنغ «شمس اف ام». وستقوم الشركات المقبولة أوليا بتقديم العروض المالية التي ستكون متاحة للمقبولين فقط.
وصادرت الدولة التونسية منذ سنة 2011 حصة تبلغ 69,98 بالمائة من رأس مال شركة «شمس اف ام» وعرضتها للبيع مطلع العام الجاري. وتعد «شمس اف ام « ثاني مؤسسة إعلامية تخطط الدولة للتفويت فيها إلى جانب «دار الصباح».

 

فرص أعمال في الكنغو الديمقراطية
ينعقد الثلاثاء 3 جويلية 2018 بصفاقس أول اجتماع من ضمن سلسلة من اللقاءات المباشرة حول فرص الأعمال بجمهورية الكنغو الديمقراطية (كنشاسا) تنتظم بكل من سوسة ( 4 جويلية ) وتونس العاصمة (5 جويلية) وفق بيانات نشرتها وكالة النهوض بالصناعة والتجديد.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة