ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 27 جوان 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يهنئ أردوغان

رئيس الجمهورية يهنئ أردوغان
وجّه رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي،أمس، برقية تهنئة الى نظيره التركي،رجب طيّب اردوغان، بمناسبة اعادة انتخابه رئيسا لجمهورية تركيا.
وتقدم رئيس الجمهورية وفق نص البرقية، التي نشرتها رئاسة الجمهورية، باسمه الخاص ونيابة عن الشعب التونسي، باسمى عبارات التهنئة وأصدق التمنيات الى الرئيس اردوغان « بمزيد النجاح والتوفيق في مهامه السامية لمواصلة قيادته لبلاده على درب التقدم والمناعة والإزدهار».
وأكد الباجي قايد السبسي لنظيره التركي «إلتزامه الصادق بمواصلة العمل سويا من أجل مزيد توطيد أواصر الأخوة وتعزيز علاقات التعاون القائمة بين تونس وتركيا لما فيه خير ومصلحة الشعبين الشقيقين».

 

الشاهد يعلن عودة المفاوضات مع اتحاد الشغل
أكد رئيس الحكومة يوسف الشاهد أمس الثلاثاء عودة المفاوضات الاجتماعية المتعلقة بالأجور مع الاتحاد العام التونسي للشغل بداية من الأسبوع المقبل، وذلك على هامش افتتاحه أشغال المؤتمر السنوي للمعهد الدولي للعلوم الإدارية. وكان رئيس الحكومة قال في تصريح لاذاعة «جوهرة»  «انشاء الله الأسبوع القادم ترجع المفاوضات» معلقا بالقول «هناك العديد من المفاوضات»، دون الكشف عن تفاصيل أخرى،وفق خبر نقلته إذاعة «جوهرة أف أم».

 

شركات خاصة مدانة لـ«الستاغ» بـ 1000 مليون دينار!
أعلن وزير الطاقة والمناجم خالد قدور أمس خلال ندوة صحفية بقصر الحكومة بالقصبة اليوم أن ديون الشركة التونسية للكهرباء والغاز «الستاغ» المتخلدة  بذمة شركة عجيل بلغت 250 مليون دينار. وأضاف أنّ الديون المتخلّدة بذمة مؤسسات خاصة ومواطنين لفائدة «الستاغ» بلغت 1000 مليون دينار رغم التسهيلات التي قدّمتها الشركة لاستخلاص هذا المبلغ.
كما أعلن وزير الطاقة خالد قدور أنّه بداية من سبتمبر 2018 سيتم  تزويد 1200 عائلة معوزة بلاقطات شمسية وستتحمل الدولة عبر صندوق دعم مصاريفها.

 

المرصد التونسي لحقوق الإنسان وتواصل التعذيب
 أكّد المرصد التونسي لحقوق الإنسان في بيان له أمس بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة التعذيب تواصل عمليات التعذيب في مراكز الإيقاف وداخل السجون التونسية خاصة في المناطق الجنوبية والشمالية الداخلية التي سجلت نسبة أكبر من حيث عدد الحالات المسجلة والتي شملت نساء وأطفالا وذلك مقارنة بالمناطق الساحلية وخاصة منها الشمالية.

 

 استراتيجية وطنية لدعم الاندماج المالي
صادق مجلس وزاري مضيق، بعد ظهر أوّل أمس بقصر الضيافة بقرطاج، على الإستراتيجية الوطنية لدعم الاندماج المالي للفترة 2018-2020..
وتهدف هذه الإستراتيجية بحسب بلاغ لرئاسة الحكومة إلى توفير مواطن الشغل والحدّ من التفاوت الجهوي وتجاوز الإشكاليات الراهنة وذلك عبر تسهيل النفاذ للقطاع المالي من بنوك وتمويل صغير ومؤسسات تأمين وخدمات بريديّة بما يمكّن الشرائح المعنيّة من الانتفاع بمنتجات وخدمات مالية تتماشى وحاجياتهم. وترتكز الاستراتيجية على ستّة محاور تتعلق بتمويل وإعادة تمويل مؤسسات التمويل الصغير والتمويل الرقمي والتأمين الصغير فضلا عن الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والتثقيف المالي والتقييم الاجتماعي والاقتصادي للاندماج المالي.

 

إعادة انتخاب منظمة الأعراف في الغرفة المشتركة العربيّة الألمانية
تمت إعادة انتخاب الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، في مجلس إدارة الغرفة المشتركة العربية الألمانية للتجارة والصناعة وفق ما أعلن عنه اتحاد الأعراف أمس الثلاثاء.
وأوضحت المنظمة أنّه جرى خلال اجتماعات المكتب التنفيذي ومجلس الإدارة والجمعية العامة،للغرفة المشتركة العربية الألمانية للتجارة والصناعة التي احتضنتها أوّل أمس الاثنين بمدينة برلين الألمانية، إعادة انتخاب ممثل الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، هشام اللومي في مجلس الإدارة للفترة النيابية القادمة.

 

نقابة الائمة تطالب بإلغاء موسم الحج لهذا العام
  طالبت نقابة الأئمة التونسيين في بلاغ لها من مفتي الجمهورية التونسية عثمان بطيخ، إلغاء موسم الحج لهذا العام وتحويل مخصصاته المالية لدعم المواطنين، مبرّرة هذا الطلب خاصة بالارتفاع المشط وغير المقبول لتسعيرة الحج وأولوية دعم المحتاجين وإنجاز مشاريع لعائلات فقيرة وإنفاقها في مسائل تساعد البلاد التونسية للخروج من الأزمة الاقتصادية.

 نقابة أصحاب الصيدليات الخاصة تلوح باضراب عام
 قررت النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة، إثر جلسة خارقة للعادة عقدتها أمس، تنظيم تحركات احتجاجية للتعبير عن اعتراضها على مضامين مشاريع قوانين منظمة للقطاع كانت وزارة الصحة تقدمت بها بطريقة «أحادية الجانب».
وأوضح نائب رئيس النقابة التونسية لأصحاب الصيدليات الخاصة نوفل عميرة، في تصريح لـ(وات)، أن النقابة قررت تنظيم وقفة احتجاجية أمام رئاسة الحكومة سيحدد موعدها لاحقا، مضيفا انه سيتم إمهال وزارة الصحة 48 ساعة من هذه الوقفة الاحتجاجية، من أجل العدول عن تمرير مشاريع هذه القوانين في صيغتها الحالية، قبل اعلان الدخول في إضراب عام.

 

هبة  لدعم البرنامج الوطني لمقاومة السيدا
أعلنت اللّجنة الوطنية للتنسيق لبرنامج التعاون مع الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسلّ والملاريا إثر جلستها العامّة المنعقدة بتونس بتاريخ 22 جوان 2018 على تجديد اختيار الدّيوان الوطني للأسرة والعمران البشري كمنتفع رئيسي للبرنامج للفترة 2019-2021، حيث تمت الموافقة على توفير هبة إضافيّة لدعم البرنامج الوطني لمقاومة السّيدا في تونس بقيمة 5 مليون دولار تمتدّ على 3 سنوات من 2019 إلى 2121.
ويعتبر اختيار الديوان مجددا كمنتفع رئيسي لبرنامج التعاون مع هذه المنظمة الدولية المتميزة من بين ثلاثة هياكل وطنية ترشحت للغرض، اعترافا له بقدراته التسييرية وحرفيته في مجالات التصرف الإداري والمالي والتقني إضافة إلى توفقه في بلوغ الأهداف المرسومة من حيث المحافظة على استقرار الوضع الوبائي لمرض السيدا وانتشار فيروس نقص المناعة المكتسب بتونس.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة