ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 26 جوان 2018
نسخة للطباعة
الاحتفال بالذكرى 62 لانبعاث الجيش الوطني

الاحتفال بالذكرى 62 لانبعاث الجيش الوطني
انتظم أمس، في الميناء التجاري بحلق الوادي، مهرجان عسكري أشرف عليه رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة، الباجي قائد السبسي، تم خلاله رفع العلم على متن خافرة أعالي البحار «سيفاكس611» والجوالة «كركوان 211»، اللتان ستدخلان حيز الاستغلال وذلك بمناسبة الذكرى 62 لانبعاث الجيش الوطني والذكرى الستين لبعث جيش البحر.
واستعرض وزير الدفاع الوطني، عبد الكريم الزبيدي، في كلمة له ألقاها في المهرجان، جملة الاقتناءات التي قامت بها وزارته لفائدة الجيوش الثلاثة، مشددا على أن كل الاقتناءات تمت بالإمكانيات الذاتية ومن أموال المجموعة الوطنية على حساب الاعتمادات السنويّة المرصودة بميزانية وزارة الدفاع الوطني.
وحسب الوزير تعّد خافرة أعالي البحار «سيفاكس611» وهي الوحدة الثانية التي تم اقتناؤها بعد الخافرة «يوغرطة»، ضمن سلسلة من أربع خافرات من نفس النوع انطلقت في تصنيعها منذ سنة 2016 شركة «دامن» «DAMEN» الهولندية لفائدة القوات المسلحة، مشيرا الى أن جيش البحر سيتسلم الخافرتين المتبقيتين في أواخر 2018.

 

قريبا الزيادة في أسعار الحليب
قال عضو الغرفة الوطنية لصناعة الحليب ومشتقاته علي كلابي، إنه تم الاتفاق على مبدأ الزيادة في أسعار الحليب، بعد جلسات تشاور ماراطونية مع وزراء الصناعة والتجارة والفلاحة.
وأضاف في تصريح إذاعي، أنهم يطالبون بزيادة بقيمة 260 مليما في اللتر الواحد، في حين تتّجه الحكومة نحو الموافقة على زيادة في حدود 200 مليم.
وسيتم الإعلان رسميا عن الزيادة وقيمتها وعن الجهة التي ستتكفل بها إذا كانت الحكومة أو المستهلك من طرف رئيس الحكومة خلال الأيام القادمة، في حين يرى علي كلابي، وهو احد الأطراف التي شاركت في جلسات التشاور، أن الاتجاه يسير نحو تكفّل المستهلك بالزيادة وليس الحكومة.

 

الاتحاد الدولي للنقابات ينبه من تداعيات وخيمة
أصدر الاتحاد الدولي للنقابات أمس بلاغا حول القرار الأخير للبنك المركزي التونسي القاضي بالترفيع في نسبة الفائدة المديرية إلى 6,75 بالمائة، منبّها إلى الانعكاسات «الوخيمة» المنتظرة لهذا القرار على العمّال والمؤسّسات الوطنية في ظلّ الارتفاع القياسي لنسبة التضخّم وتجميد الأجور في القطاع العام وارتفاع الأداءات على الاستهلاك.
واعتبرت الأمينة العامة للاتحاد شاران بوروو، انّ هذا القرار من شأنه أن يعمّق الصعوبات الاقتصادية التي تعيشها تونس، مشيرة إلى «الدور السلبي لصندوق النقد الدولي الذي اشترط على الحكومة الترفيع في نسب الفائدة وتحرير سوق الصرف بتعلة تعزيز جاذبية البلاد للاستثمارات الأجنبية»، وفق ما جاء في ملخّص حول بلاغ الاتحاد الدولي للنقابات بخصوص الترفيع في نسبة الفائدة المديرية، نشره الاتحاد العام التونسي للشغل على صفحته الرسمية على الانترنت.

اتفاق بين نقابة الأساسي والوزارة
قال عضو نقابة التعليم الأساسي المستوري القمودي في تصريح لـ«الصباح نيوز» أن جلسة تفاوضية انعقدت بينهم وبين وزارة التربية الأسبوع الماضي وأسفرت عن اتخاذ جملة من القرارات .
وأكد القمودي أنهم يعتبرون صلب  لجنة إصلاح الزمن المدرسي بان المنظومة القديمة فشلت فشلا ذريعا  الأمر الذي دفعهم للتفكير في  الرجوع إلى نظام الثلاثيات القديم حيث يدرس التلاميذ 3 أشهر تليها عطلة، كما  تم الاتفاق على التقليص في ساعات التدريس لتصبح الدراسة 5 أيام  عوض 6 أيام ويصبح يوم السبت عطلة رسمية،
وسيتم تطبيق هذا القرار خلال السنة القادمة والتي تليها.
كما أضاف انه تم الاتفاق كذلك على أن يصبح تدريس اللغة الانقليزية من السنة الخامسة والسادسة لساعتين في الأسبوع وساعتي فرنسية للسنة الثانية ابتدائي في الأسبوع مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تخفيف ساعات التمدرس لتتحول بالنسبة لسنة الأولى من 22 ساعة ونصف إلى 20 ساعة فقط والسنة الثانية ابتدائي إلى 22 ساعة فقط.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة