ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
21
2018

ملامح وأخبار

الأحد 24 جوان 2018
نسخة للطباعة
الترفيع في أسعار بعض المواد البترولية

الترفيع في أسعار بعض المواد البترولية
اعلنت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة عن الترفيع في اسعار البيع للعموم لبعض المواد البترولية بــ75 مليما للتر الواحد وذلك بداية من منتصف الليلة.
وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها أول أمس،«أنّه في ظل الإرتفاع المتواصل لأسعار النفط ومشتقاته العالميّة، حيث بلغ سعر النفط الخام خلال الثلاثي الثاني من هذه السّنة حوالي 75دولارا للبرميل، واستنادا إلى آليّة التعديل الدوري لأسعار المحروقات، تقرّر إدخال تعديل جزئي على أسعار البيع للعموم لبعض المواد البتروليّة بداية من منتصف ليلة أول أمس كما يلي:
- البنزين الخالي من الرّصاص (الرفيع): زيادة بخمسة وسبعين (75) مليما ليصبح الجديد: 1925 مليما / لتر،
- الغازوال دون كبريت: زيادة بخمسة وسبعين(75) مليما ليصبح السعر الجديد 1685 مليم/ لتر،
- الغازوال العادي: زيادة بخمسة وسبعين (75) مليما ليصبح السعر الجديد 1405 مليم / لتر،
وأكدت وزارة الطاقة والمناجم والطّاقات المتجدّدة، في ذات البلاغ، أن قوارير غاز البترول المسيل (الغاز المنزلي) وبترول الإنارة لم يطرأ على أسعارها أي تعديل.

 

اعترافات منظّم عمليّة الهجرة غير الشّرعيّة بقرقنة
أفادت وزارة الداخلية، بأن المنظّم الرّئيسي لعمليّة الهجرة غير الشّرعيّة، التّي جدّت يوم 2 جوان الجاري بسواحل جزيرة قرقنة، وراح ضحيّتها 87 شخصا، إعترف تفصيليا بعد تعميق التحريات معه، بضلوعه في تنظيم تلك العملية مقابل الحصول على مبلغ مالي قدره 20 ألف دينار.
وأوضحت الوزارة في بلاغ لها أمس، أن المتهم الموقوف إعترف أيضا بأنه قام بإيداع المبلغ المذكور بحساب بنكي بإسم زوجته، إضافة إلى مبلغ آخر قدره 10 آلاف دينار متأت من عائدات عمليات أخرى لإجتياز للحدود البحرية خلسة.
وأضافت أنه بالتحري مع زوجة المظنون فيه، اعترفت بأنه بعد حادثة غرق المركب تمّ سحب المبلغ المالي المذكور وإخفاؤه بالمنزل، مؤكدة أن النيابة العمومية، أذنت بعد إستشارتها بالإحتفاظ بالزوجين وإتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهما.

 

دعوة الحجيج المتخلفين الى اتمام اجراءات سفرهم
أوضحت وزارة الشؤون الدينية في بلاغ لها أمس انه بامكان حجيج ولايات صفاقس وقبلي والمهدية والقصرين وسيدي بوزيد وقابس ومدنين وتطاوين وتوزر وقفصة، والذين تخلفوا عن اتمام اجراءات السفر الى البقاع المقدسة، القيام بهذه العملية في الشباك الموحد الخاص بصفاقس بداية من أمس والى غاية يوم الجمعة 29جوان الحالي بدخول الغاية بالقاعة الكبرى بمقر الولاية.
أما بالنسبة لبقية الحجيج المتخلفين عن اتمام هذه الإجراءات في بقية الولايات الأخرى فبامكانهم إتمام إجراءاتهم بداية من يوم الاثنين القادم26 جوان الجاري وإلى يوم الجمعة 29 جوان بدخول الغاية في جامع مالك بن أنس بقرطاج. ودعت الوزارة الحجيج الى احترام هذه الاجال والتسريع باتمام عملية الاجراءات لمزيد احكام التنظيم. يذكر انه تم قبول 10982 حاجا تونسيا لآداء المناسك هذه السنة.

 

الخطوط التونسية تستأجر طائرات
استأجرت الخطوط التونسية أربع طائرات لتعزيز أسطولها، لتغطية الطلب المتزايد على الحجوزات خلال الموسم الصيفي الحالي، الطائرة الأولى من طراز بوينغ 300-737 استأجرتها الناقلة الوطنية من شركة ليتوانية ليتم استغلالها في الفترة ما بين 04 جوان و 15 سبتمبر 2018، أمّا الطائرة الثانية فهي من طراز بوينغ 400-737 تم تأجيرها من نفس الشركة وسيتم استغلالها في الفترة ما بين 18 جوان و30 سبتمبر 2018.
أما الطائرتان الثالثة والرابعة فمن نوع أيرباص 340، تم استئجارهما من شركة برتغالية وسيتم إستغلالهما ضمن أسطول الناقلة الوطنية خلال موسم الحج أي الفترة ما بين 30 جوان و12 سبتمبر 2018 بالإضافة إلى بعض الوجهات الإفريقية.
وتعتزم الناقلة الوطنية، إستئجار طائرتين إضافيتين للفترة الممتدة من جويلية إلى سبتمبر 2018 وسيتم وضع إحداهما كدعم احتياطي إستباقا لمواجهة أي ظرف طارئ.

 

تدشين نصب تذكاري للزعيم فرحات حشاد
دشن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، صباح أمس بمفترق القرية المتوسطية المحاذي لقنطرة وادي مليان برادس (ولاية بن عروس) نصبا تذكاريا للزعيم الوطني فرحات حشاد وذلك بحضور عدد من القيادات النقابية والسياسية والإطارات الجهوية والمحلية ونجل الزعيم الشهيد نور الدين حشاد.
وابرز الأمين العام في كلمة بالمناسبة التاريخ النضالي لجهة رادس التي «تزخر بالزعماء ورموز الحركة الوطنية والنقابية والسياسيين الأحرار وفي مقدمتهم فرحات حشاد النقابي والسياسي الفذ الذي لمع نجمه بعد تأسيسه للاتحاد العام التونسي للشغل عام 1946، واكتسب شعبية عارمة بين الطبقة العاملة ومختلف مكونات المجتمع».

 

ارتفاع الإستثمارات الخارجية
إرتفعت نسبة تدفق الإستثمارات الخارجية بـ16 بالمائة خلال الخمسة أشهر الأولى لسنة 2018، مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2017، لتصل إلى حدود 922 مليون دينار(م د) حسب آخر حصيلة نشرتها وكالة النهوض بالإستثمار الخارجي.
ويشمل هذا التدفق الإستثمارات الخارجية المباشرة التي سجلت تطورا بـ3ر15 بالمائة (895 م د) والإستثمارات بالمحفظة التي ارتفعت بنسبة 8ر43 بالمائة (27 م د) كما شهد التوزيع القطاعي لهذه الإستثمارت تسجيل ارتفاع بنسبة 2ر66 بالمائة في الإستثمارات الخاصة بقطاع الخدمات (7ر130 م د) و1ر15 بالمائة في الإستثمارت الصناعية (3ر322 م د ).
كما تم تسجيل تطور بنسبة 1ر5 بالمائة في ما يتعلق بالإستثمارات في قطاع الطاقة (1ر436 م د) وارتفعت بدورها الإستثمارات الخارجية الفلاحية لتنتقل من 5ر2 م د خلال سنة 2017 إلى 83ر5 م د خلال الفترة ذاتها من سنة 2018.

 

التكفل بعلاج مرضى الأبطن
دعا رئيس الجمعية التونسية لمرضى الأبطن منجي بن حريز، الحكومة إلى العمل على التكفل بنفقات علاج مرض الأبطن في تونس في اطار منظومة التأمين عن المرض»الكنام».
وأفاد بن حريز في تصريح أدلى به لـ(وات) على اجتماع الجمعية السنوي احتفالا باليوم الوطني لمرضى الأبطن في تونس الموافق ليوم 23 جوان 2018، أن عدد المصابين بمرض الأبطن وهو نوع من الحساسية دائمة في غشاء الأمعاء ضد مادة القلوتين الموجودة في القمح والشعير، يترواح بين 25 ألف و30 ألف شخص. وأكد أن غلاء كلفة الأغذية المدرجة بنظام الحمية الخاصة لهؤلاء المرضى يتطلب إدراج نفقات علاجهم في منظومة التأمين على المرض.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة