ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

ملامح وأخبار

الجمعة 22 جوان 2018
نسخة للطباعة

الترفيع في عدد المنتفعين بمنحة العائلات المعوزة
قرر مجلس الوزراء المنعقد أول أمس الاربعاء الترفيع في عدد المنتفعين بمنحة العائلات المعوزة ليشمل 35 الف منتفع إضافي مما سيرفع في عدد العائلات المنتفعة بهذه المنحة من 250 ألفا إلى 285 ألف منتفع، وفق ما أعلن عنه الناطق الرسمي باسم الحكومة، اياد الدهماني خلال ندوة صحفية التامت امس بقصر الحكومة بالقصبة.
وأضاف الدهماني ان المجلس صادق على الأمرالحكومي المتعلق بتنقيح الامر عدد 1526 لسنة 2014 المؤرخ في 30 أفريل 2014 والذي ينص على إحداث وحدة تصرف حسب الأهداف بوزارة الشؤون الاجتماعية لإنجاز مشروع إعداد بنك معطيات حول العائلات المعوزة ومحدودة الدخل.
كما قرر مجلس الوزراء تحمّل الدولة لنفقات معاليم النقل المدرسي والجامعي لأبناء العائلات محدودة الدخل للسنة الدراسية 2018 - 2019 بالاضافة الى المصادقة على الامر الحكومي المتعلق بالمشاريع المموّلة عن طريق قروض أو هبات أجنبية.وأشار الناطق الرسمي باسم الحكومة الى انه تمت المصادقة على مشروع أمر حكومي يتعلق بعدد من المشاريع منها بناء مستشفى جديد متعدّد الاختصاصات بالقيروان وبناء مركز للأمراض السرطانية بتونس وتطوير المستشفيات الجهوية بكل من تطاوين وقبلي وتهيئة قسم الاستعجالي وتجهيز قسم جراحة الأطفال «أ» وقسم إنعاش الأطفال بمستشفى البشير حمزة للأطفال بتونس.

تعيين جديد بوزارة الداخليّة
 أفادت وزارة الدّاخلية في بلاغ لها أمس بأنّه تقرر تعيين العميد بالحرس الوطني عزالدين العامري مديرا عاما للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي بالوزارة.
وكان المدير العام للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي السابق رضا بالرابح قد احيل يوم 16 جوان الجاري على التقاعد، وتمّ تكريمه بالوزارة بإشراف وزير الداخليّة وبحضور ثلّة من إطارات الوزارة.
وزارة الشؤون الخارجية توضح
قال مدير الإعلام والاتصال بوزارة الشؤون الخارجية بوراوي الإمام، «إن رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة سهام بن سدرين على علم بانتهاء مفعول جواز السفر الديبلوماسي الذي بحوزتها، بمقتضى مكتوب رسمي وجّهته إليها وزارة الشؤون الخارجية بتاريخ 4 جوان 2018».
وبيّن في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء أمس أنه ليس من صلاحيات الوزارة منع أي مواطن تونسي من السفر، وأنه تمّ لفت انتباه المعنية بالأمر من قبل مصالح الحدود والأجانب بمطار تونس قرطاج الدولي إلى أن جواز سفرها الديبلوماسي ملغى ولا يمكن استعماله.
وأضاف أنه كان بإمكان بن سدرين استعمال جواز سفر عادي للتنقل خارج تونس قائلا:»حتى وإن سافرت حاملة للجواز الديبلوماسي الملغى لتمّ ترحيلها من أول نقطة حدودية أجنبية تصل إليها».
وعن أسباب إلغاء جواز سفر رئيسة هيئة الحقيقة والكرامة أوضح الإمام أن هذا الإجراء اتخذ بناء على قرار مجلس نواب الشعب باعتباره السلطة الأصلية المحدثة للهيئة بعدم التمديد في مدة عمل هذه المؤسسة، وفي ضوء المكتوب الرسمي الموجه من رئاسة الحكومة إلى هيئة الحقيقة والكرامة الذي يفيد بإنهاء مهامها حسب ما ينص عليه القانون، ممّا يعني أنه لم يعد لبن سدرين أية صفة للتمتع بجواز سفر دبلوماسي ولم يعد للوزارة أي سند قانوني للتمديد لهذا الجواز.

نقابة الأئمة تطالب بالغاء الحج هذه السنة
قال الكاتب العام لنقابة الأئمة الفاضل عاشور، في تصريح لـ«الصباح نيوز» أن نقابته ستوجه دعوة إلى مفتي الجمهورية لإعلان عدم جواز الحج هذه السنة.
وقال محدثنا أنهم قرروا اتخاذ هذه الخطوة نظرا لعديد الاعتبارات من بينها  الظروف الاقتصادية والاجتماعية التي يمر بها اغلب التونسيين فضلا عن التخوف من حدوث أحداث تزاحم او سقوط رافعات مثلما حصل السنة الماضية.
كما أضاف عاشور ان دعوتهم بها إشارة الى ان القدس الشريف يبقى القبلة الاولى للمسلمين ويجب الالتفات له.
وقال عاشور انه من منطلق المصلحة الشرعية لأموال المسلمين فانه من العيب أن يتوجه الحجاج الى مكة ويتناسوا احتياجات الجهات التونسية.
هذا ودعا عاشور الحجاج الى أداء»الحج»إلى القيروان لأنها جهة تعاني وبإمكانهم دفع التنمية فيها وفق تعبيره.
وختم محدثنا بالقول انهم يحترمون المقدسات ويرفضون المتاجرة بها من طرف الدولة او الشركات.

وفد نيابي يزور ايطاليا
أكد مساعد رئيس مجلس نواب الشعب المكلف بالإعلام محمد بن صوف أمس أن مكتب المجلس قرر إرسال وفد نيابي يوم 29 من الشهر الجاري يضم النواب عن التونسيين بالخارج إلى إيطاليا وميناء››جنوة›› للإلتقاء بالجالية التونسية، وزيارة السجون  للوقوف على الإشكاليات التي يعاني منها التونسيون والبحث عن حلول لهذه الإشكاليات، بالإضافة إلى الوقوف على الإستعدادات لعودة الجالية إلى تونس.»

المنوبي المروكي رئيسا مديرا عاما لـ «سنيب» لابريس
 أفادت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها أول أمس ، بأنه تقرر تعيين المنوبي المروكي رئيسا مديرا عاما للشركة الجديدة للطباعة والصحافة والنشر «سنيب» لابريس.

شباك خاص للتونسيين بالخارج
قررت وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية ولأول مرة إحداث شباك خاص بمختلف الإدارات الجهوية للملكية العقارية لتلقي مطالب خدمات وتسهيل وتحسين إسداء الخدمات للتونسيين بالخارج المتعاملين مع السجل العقاري.
وتم الإذن للإدارات الجهوية للملكية العقارية في مختلف أنحاء الجمهورية بتخصيص مكتب يكلف بمتابعة مشاغلهم وإيلاء ملفاتهم العناية اللازمة وإسدائهم الخدمات في أسرع الآجال.

«الفئات الضعيفة لا تتمتع بالخدمات القانونية»
قال رئيس الهيئة الوطنية للمحامين بتونس عامر المحرزي، إن الفئات الضعيفة وذات الدخل المادي المحدود مازالت لا تتمتع بالخدمات القانونية كما يجب وكما ينص عليه القانون، مبرزا ضرورة أن تخصص الدولة الوقت والإمكانيات المادية اللازمة للمحامين لكي يتمكنوا من القيام بدورهم في الإعانة العدلية لهذه الفئات.
وأكد المحرزي، خلال أشغال»المؤتمر الوطني للنفاذ إلى العدالة» التي انطلقت أمس، أن المساعدة القانونية منصوص عليها في الفصل 108 من الدستور، لكن جهود الدولة في هذا المجال مازالت منقوصة وضعيفة، داعيا إلى ضرورة تجاوز العمل بمقولة «العدالة لا يصل إليها إلا الأغنياء».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة