المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

المرصد السياسي

الجمعة 22 جوان 2018
نسخة للطباعة
«بوصلة» تؤكد وجود خروقات

«بوصلة» تؤكد وجود خروقات
أكّدت منظمة «بوصلة» وجود «خروقات» شابت طريقة الإعلان وكيفيّة سير بعض جلسات تنصيب المجالس البلدية المنتخبة، تمثّلت أساسا في»منع المواطنين من حضور هذه الجلسات».
وأوضحت في بيان لها،أنّه «تمّ منع مواطن من بلدية الذهيبة من تغطية سير جلسة تنصيب المجلس البلدي وطرده بتعلة وجود توصيات صارمة بعدم حضور الصحافة والمواطنين ومنع آخرين من تصوير وبث عملية التصويت أثناء جلسة التنصيب ببلدية رمادة (ولاية تطاوين)، إضافة إلى إصدار والي المنستير بلاغا للرأي العام ينص على سرية جلسة التنصيب لبلدية جمّال من ولاية المنستير».
واعتبرت بوصلة أنّ هذه القرارات»غير قانونية» وفيها «خرقٌ واضح» لما جاء به القانون الأساسي عدد29 لسنة 2018 المتعلق بمجلة الجماعات المحلية الذي ينص في فصله عدد 218 على علنية الجلسات البلدية وفي الفصل 219 على إجبارية تخصيص مكان لمنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام أثناء حضور الجلسات.
كما لفتت إلى أنّ هذه القرارات تبيّن أيضا «تجاوز صلاحيات السلطة المركزية الممثلة في مؤسسة الولاة بالمس من استقلالية المجالس البلدية المنتخبة وهضم حق المتساكنين في النفاذ إلى المعلومة والمساهمة الفاعلة في الشأن المحلي».
وفي هذا الصدد دعت منظمة بوصلة المواطنين وكافة مكونات المجتمع المدني، إلى «المساهمة في رصد مثل هذه الخروقات، قصد ضمان السير الأمثل والقانوني لهذا الحدث».

محمد الطرابلسي: «هناك أزمة سياسية في البلاد»
ذكر أمس وزير الشؤون الإجتماعية محمد الطرابلسي أن الأزمات السياسية والمطالبة بالتغيير جزء من العمل السياسي في الديمقراطيات.
وأقر محمد الطرابلسي في تصريح اذاعي، بوجود أزمة سياسية لكن كل طرف مطالب بالقيام بعمله ودوره حسب تعبيره.
وقال الطرابلسي إنه يجب القبول بمبادئ اللعبة الديمقراطية.
وعن الأزمة والصراع بين الحكومة وعلى رأسها يوسف الشاهد والاتحاد العام التونسي للشغل، أوضح الوزير أنه لا توجد قطيعة بين المنظمة الشغيلة والحكومة وبالتالي بين الأمين العام نور الدين الطبوبي والشاهد.

التيار الديمقراطي يندد
ندد التيار الديمقراطي بقرار بعض الولاّة جعل الجلسات الافتتاحية لتنصيب المجالس البلدية المنتخبة مغلقة أمام المواطنين.
واعتبر التيارالديمقراطي هذا القرار››غير قانوني ومنافياً لروح مجلة الجماعات المحلية والدستور ومعاكساً للمسار الذي اختارته تونس نحو تكريس الديمقراطية التشاركية والشفافية››، كما دعا وزير الداخلية بالنيابة إلى لفت نظر منظوريه من الولّاة ودعوتهم إلى الالتزام بالقانون.

آفاق تونس بالمهدية يرفض التوافق مع حركة النهضة
اكد أعضاء مكتب المجلس الجهوي لحزب أفاق تونس بالمهدية المجتمع استثنائيا أول أمس على»رفضه القطعي» لحصول اي توافق مع قائمة حركة النهضة حول تركيبة المجلس البلدي بشربان، وذلك على اثر ما تم تداوله بخصوص وجود توافق بين قائمة افاق تونس وقائمة حركة النهضة بهذه الدائرة البلدية.
واضاف البيان التوضيحي الحامل لامضاء رئيسة المجلس الجهوي لحزب افاق تونس بالمهدية ان هذا التوافق يعتبر»مخالفا لما قررته مؤسسات الحزب وكل ما افضت اليه المشاورات على المستوى المحلي ولايعد به ولا يلزم مؤسسات الحزب جهويا ووطنيا في شيء».
كما اشار البيان الى ان مؤسسات الحزب تحتفظ بحقها في اتخاذ القرارات التأديبية المناسبة تجاه كل من تعمّد مخالفة مواقف الحزب الصادرة عن مكتبه السياسي والداعية الى عدم الدخول في اي مفاوضات او تحالفات سياسيّة كانت او انتخابية محلية وجهوية ومركزية مع حركة النهضة.
يذكر ان النتائج النهائية للانتخابات البلدية ببلدية شربان (24 مقعدا) اسفرت عن فوز حركة النهضة بـ9 مقاعد، نداء تونس 8 مقاعد، آفاق تونس 4 مقاعد الى جانب احراز قائمة الجيل الجديد على 3 مقاعد.

راشد الغنوشي في منتدى أوسلو للحوار
نشرت الصفحة الرسمية لرئيس حركة النهضة راشد الغنوشي صورا للزيارة التى يؤديها إلى النرويج مرفقة بخبر مفاده أنه «بدعوة من وزارة الخارجية النرويجية، يزور راشد الغنوشي العاصمة النرويجية اوسلو للمشاركة في منتدى اوسلو للحوار الذي يجمع عددا من كبار الشخصيات العالمية من مفكرين ومسؤولين.
وقد التقى على هامش المنتدى عددا من الشخصيات على غرار وزيرة الخارجية النرويجية إريكسن سوريدي (Eriksen Soreide) والمبعوث الأممي الخاص لليبيا السيد غسان سلامةووزير الخارجية الجزائري السيد عبد القادر مساهل ورئيس المجموعة الدولية للأزمات Robert Malley (International Crisis Group)والسفير بيار فيمون (Pierre Vimont ) كبير باحثي كارناغي اوروبا ومبعوثة الحكومة الصينية الى افريقيا السيدة Xu Jinghu»

حركة النهضة تفوز برئاسة المجلس البلدي بتطاوين 
 فاز بوبكر صويد رئيس قائمة حركة النهضة برئاسة بلدية تطاوين بحصوله على 19 صوتا مقابل 7 أصوات لمنافسه علي الذيب رئيس  القائمة المستقلّة «تطاوين تجمعنا» وثلاث ورقات بيضاء وغياب وحيد في صفوف اعضاء المجلس البلدي الجديد المتكون من ثلاثين عضوا، وذلك خلال جلسة جرت صباح امس بمقر بلدية تطاوين بحضور والي الجهة عادل الورغي وقاض بالمحكمة الابتدائية بتطاوين تمّ خلالها تركيز المجلس البلدي المنتخب يوم 6 ماي الماضي.
وبعد أداء المنتخبين اليمين القانونية تم انتخاب بوبكر صويد رئيسا للمجلس البلدي وخنساء ننّي من قائمة النهضة مساعدا أولا ومحمد الجويني من حراك تونس نائبا ثانيا والمنجي الروان ومريم الشبلي من حركة النهضة نائبا ثالثا ورابعا.
يذكر أن المجلس البلدي الجديد يتركّب من 14عضوا من حركة النهضة و2 من حركة نداء تونس و3 أعضاء من حراك تونس الارادة و11عضوا من القائمات المستقلة.
◗ رصد:وجيه

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة