برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 20 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
21
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 21 جوان 2018
نسخة للطباعة

زغوان.. المجمع السكني لأعوان التربية يستغيث
ما إن تتجاوز عتبة المدخل الرّئيسي للمجمع السكني لأعوان وزارة التربية بمدينة زغوان المحاذي للمعهد الثانوي سليمان بن سليمان وللمندوبية الجهوية للتعليم والمتكوّن من خمس عمارات حتي تجد نفسك تسير على أرضيّة قاحلة ومتحجّرة ويعترضك في الجهة المقابلة مأوى لثلاث سيّارات فقط سقفه من الزنك ويفتقد حاله لأدنى شروط الضمان للممتلكات والسلامة.
وبإلقائك نظرة إجماليّة على البنايات، سرعان ما تتأكّد من أنّ الإهمال قد لفّ محيطها لسنوات وأصبحت حيطانها جرّاء ذلك شاحبة اللون واحتلت الرّطوبة بعض أركانها أفقيّا وعموديّا وشاخت نوافذها وأبوابها.
وحين تهمّ بالدّخول الى احداها، عليك أن تحتاط من أجزاء الدرج المتآكلة والمتصدّعة خشية الوقوع وأن لا تستند كثيرا الى عمود دَرابْزين الخشبي المهشّم في بعض النقاط. وفي الأثناء سوف تقف على صورمحرجة ومثيرة للرطوبة المنتشرة في أكثر من موقع وسيشدّ انتباهك الوضع المزري الذي عليه عدد من النوافذ ومآوي العدّادات، وإن ضغطت على زرّ الإضاءة لبلوغ الطابق العلوي بسلام فلن تجد جوابا.
وفي متابعة لـ"الصباح" على مستوى مركزي، استفسرت عن نصيب هذه المحلات من الصيانة والتعهّد والتجميل والتهذيب، فأفادها مصدر من ديوان مساكن أعوان وزارة التربية بأنّه تمّ إجراء إستشارة عبر الموقع الرسمي للمؤسّسة وتعليق إعلان على مستوى المندوبية لإنجــاز أشغال صيانة بولاية زغـوان بكل من :"عمارة الديوان بالمعهد الثـانوي سليمان بن سليمان زغوان ومسكن بمدرسة إبتدائية الفحص"، مضيفا بأنّ أشغال الصيانة التي ستشمل قنوات المياه والصرف الصحي داخل المحلات وكذلك السطح والشبابيك والأبواب الخارجيّة إضافة الى عمليات أخرى كالدهن وغيره ستنطلق قريبا.
واعتبارا الى محدودية هذا البرنامج رغم أهمّيته فيما يتعلّق بالنقاط التي سيأتي عليها والذي يمكن تصنيفه كمقدّمة لأشغال كبرى يتطلّلع اليها سكّان الالمجمع السكني.
◗ أحمد بالشيخ

 

شواطئ قرقنة تتجمل
شرعت بلدية صفاقس مؤخرا في تنظيف الحوض المائي بفضاء شاطئ القراقنة أو ما يعرف بالكورنيش بالمدينة بعد ملاحظة تجمع عدد كبير من القوارير البلاستيكية نهاية الأسبوع الماضي مع ارتفاع درجات الحرارة، علما بان البلدية تقوم بصفة دورية بحملات نظافة بالفضاء المذكور رغم تعمد البعض إلقاء الفضلات المختلفة وخاصة البلاستيك دون مراعاة المجهودات المبذولة لتأمين نظافة المنطقة والتي تعتبر متنفسا للأهالي والزوار وسط المدينة. ودعت النيابة الخصوصية للبلدية في صفحتها الرسمية المواطنين إلى عدم إلقاء الفضلات بالحوض المذكور واستعمال حاويات الفضلات المعلقة على السياج.
تلوث بيئي
في موضوع آخر انتظم المنتدى التحسيسي حول تلوث البحر والمحيط بالهيدروكربون ببادرة من جمعية الصحة والبيئة وبحضور ثلة من الأساتذة والباحثين بالمدرسة الوطنية للمهندسين. وبالمناسبة تم تقديم دراسة شاملة حول مكونات التلوث البحري ومدى تأثر النظام البيئي الناتج عن التسربات النفطية والأضرار الحاصلة على الكائنات البحرية والإنسان. كما تم تدارس جملة من الحلول والمقترحات لمعالجة هذه الظاهرة على المستوى العاجل والآجل.
◗ ابورحمة

نهاية أزمة تخزين البطاطا ببنزرت
بعد موجة الاحتجاجات التي شهدتها الجهة الشرقية من ولاية بنزرت والتي بلغت حد قطع الطريق الرابطة بين رأس الجبل والماتلين يومين متتالين بسبب عدم قبول المخازن المحلية لكميات البطاطا المنتجة من فلاحي الجهة مباشرة اثر قرار وزارة المالية القاضي بإيقاف صرف قرض شراء المخزون التعديلي للبطاطا لفائدة المجمع المهني المشترك للخضر،عاد الهدوء التام إلى المنطقة عشية عيد الفطر، أين وجه المجمع المهني المشترك للخضر بلاغا إلى منتجي البطاطا الفصلية جاء فيه "في إطار تكوين مخزون تعديلي من مادة البطاطا المعدة للاستهلاك للموسم الفصلي 2018 يعلم المجمع المهني المشترك للخضر كافة المنتجين بان سعر القبول قد حدد بـ620د/للطن الواحد في مستوى مراكز التجميع"، وهو ما يعني عمليا قبول كل الكميات الموجودة من البطاطا المحلية التي تراعي المواصفات الفنية المطلوبة وبالتالي نهاية الأزمة.
◗ ساسي الطرابلسي

حزوة.. تركيز فضاءات تجارية بالمعبر الحدودي

أعلن مؤخرا بمعتمدية حزوة من ولاية توزر عن الانتهاء من انجاز مجموعة من الفضاءات التجارية المحاذية للمعبر الحدودي تتركز بين المعبرين القديم والجديد بكلفة قاربت المليون ونصف المليون دينار تهدف إلى بعث مشاريع خاصة تتولى تقديم خدمات متنوعة للمسافرين في الاتجاهين.. معتمد الجهة ثابت الشابي صرح أن إحداث مثل هذه الفضاءات يأتي في إطار دفع عجلة التنمية بالمناطق الحدودية ودعم مقومات التنمية والتشغيل بها بالتنسيق بين ولاية توزر ووزارة التنمية وتضم 12 محلا على مساحات مختلفة وعدد 04 أكشاك ومقهى ومطبخا من الطراز العصري مضيفا انه سيتم وضع هذه الفضاءات المحدثة على ذمة الراغبين في الانتصاب الخاص في مشاريع تجارية ومقاهي ومطاعم للأكلات الخفيفة بما يحسن من نوعية الخدمات الموجهة للمسافرين ويسهم في خلق عديد مواطن الشغل المربحة..
◗ سليم جنات

 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة