المرصد السياسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

المرصد السياسي

الخميس 14 جوان 2018
نسخة للطباعة
الحزب الجمهوري يدعو لتفعيل الفصلين 98 و99 من الدستور

الحزب الجمهوري يدعو لتفعيل الفصلين 98 و99 من الدستور
 دعا الحزب الجمهوري، أمام ما وصفه بـ»الأخطار التي تهدد استقرار البلاد وأمنها وتعطل مؤسسات الدولة»، إلى تفعيل أحكام الدستور بدعوة رئيس الحكومة الى العودة الى مجلس نواب الشعب لتجديد الثقة في حكومته أو رئيس الجمهورية إلى طلب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها وفق ما يخوله له دستور البلاد وأحكامه، والدخول في مشاورات وتنسيق الجهود للوقوف في وجه التدهور الخطير الذي تعيشه البلاد.
وجاء في بيان للجمهوري أصدره أول أمس عقب اجتماع مكتبه التنفيذي، أنه «إزاء تفاقم الاخطار التي باتت تهدد استقرار البلاد وأمنها وتعطل عمل مؤسسات الدولة ودواليبها نتيجة مظاهر تفكك الحكم وغياب أية بوادر لتجاوزها فإن المكتب التنفيذي يدعو الى تفعيل الفصلين 98 و99 من الدستور بدعوة رئيس الحكومة الى العودة الى مجلس نواب الشعب لتجديد الثقة في حكومته أو رئيس الجمهورية إلى طلب التصويت على الثقة في مواصلة الحكومة لنشاطها وفق ما يخوله له دستور البلاد وأحكامه». كما دعا البيان إلى أن يقرر رئيس الجمهورية إثر ذلك «الدخول في مشاورات مع كل الأحزاب والقوى الديمقراطية والتقدمية لبحث إمكانية تنسيق الجهود للوقوف في وجه هذا التدهور الخطير الذي تعيشه تونس والعمل على فتح أفق جديد لشعبنا يقطع مع الفشل والرداءة والفساد ويؤسس لبديل ديمقراطي اجتماعي في أفق 2019».

قفراش يدون وحافظ قائد السبسي ينفي
نفي المدير التنفيذي لنداء تونس حافظ قائد السبسي في تدوينة له عبر صفحته الرسمية على فايسبوك، ما كان قد كتبه المستشار المكلف بالاعلام برئاسة الجمهورية فراس قفراش حول أن الباجي قايد السبسي لن يرضح لدعوات البعض ونصائحهم له بتفعيل الفصل 99 من الدستور.
ودوّن حافظ «ما كتبه المستشار في رئاسة الجمهورية ملمحا وكأنه ينقل موقف رئيس الجمهورية لا أساس له من الصحة. ما كتبه فراس قفراش يمثل موقفه الشخصي وميولاته معلومة مستغلا صفته كمستشار لدى رئيس الجمهورية لبث الشكوك لدى الرأي العام السياسي وقد تأكدنا بما لا يدع مجالا للشك انه لا علم للرئيس بفحوى التدوينة المذكورة».
يذكر أن  قفراش وفي تدوينة بصفحته الرسمية بالفايسبوك تحت اسم ‹›فاصل سياسي›› قال إنّ الباجي قايد السبسي هو الضمانة الأساسيّة لحالة الاستقرار السياسي في البلاد منذ 2011، معتبرا أنّ  دعوات البعض ونصائحهم له بتفعيل الفصل 99 من الدستور وما اعتبرها محاولات استدراجه والزج به في معارك حزبيّة رديئة، لن تُجدي نفعًا.. قائلا:» واللَّي شاهي شهوة يعملها في عشاه..».

رضا بلحاج : هذه أسباب إقالة لطفي براهم
قال منسق حزب «تونس أولا» رضا بلحاج، امس، إنه تم إعفاء وزير الداخلية لطفي براهم لأنه حريص على حيادية المؤسسة الأمنية ونجح في التصدي للإرهاب.
وأضاف ضيف «بوليتيكا» على «الجوهرة أف أم» أن النهضة ضد تواجد براهم على رأس الداخلية وقد استغلّ الشاهد هذا العامل لاتخاذ قرار الإعفاء بعد أن عمل على تعطيله على مستوى التعيينات بوزارة الداخلية.
وأكد في سياق متّصل، أن حركة النهضة تتظاهر بمساندة الشاهد الذي أقال براهم ارضاء لها، مشيرا إلى أنه متمسك برئاسة الحكومة رغم فشله. واعتبر اقالة براهم من «ثمار ابتزاز» حركة النهضة ليوسف الشاهد، بحسب تعبيره.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة