برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 17 أوت 2018

تابعونا على

Aug.
18
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الأربعاء 13 جوان 2018
نسخة للطباعة

احتجاجات أعوان مستشفى محمود الماطري تتواصل
يواصل أعوان الصحة بمستشفى محمود الماطري احتجاجهم للمطالبة بمنحة عيد الفطر حيث نفذ أكثر من 40 عونا وناظرا بالمستشفى، اول امس الاثنين، وقفة احتجاجية بالبهو الخارجي للعيادات الخارجية مطالبين سلطة الاشراف بصرف منحة العيد التي قالوا إنها «ضرورية وحق مكتسب» بالنظر إلى ارتفاع مستوى المعيشة وغلاء الاسعار.
وأكد الكاتب العام للنقابة الاساسية لاعوان الصحة بمستشفى محمود الماطري باريانة، محمد العرفاوي، لمراسلة (وات) ان قرار حرمان الاعوان من منحة عيد الفطر»قرار جائر»، مشيرا الى ان المنحة تصرف سنويا وبصفة عادية في إطار العمل الاجتماعي القائم بالمستشفى والغاؤها «بدعوى سياسة التقشف المعتمدة من قبل الدولة لا معنى لها بل ان القرار سيزيد من احتقان المناخ الاجتماعي داخل المؤسسة الصحية ويعمق الهوة بين الادارة والاعوان»، حسب تعبيره.
واضاف العرفاوي ان التحركات الاحتجاجية لاعوان الصحة بمستشفى محمود الماطري بأريانة ستتواصل الى حين الاستجابة لمطالبهم الاجتماعية، ملوّحا بامكانية دخول الاعوان بالمستشفى في إضراب عام، على حد قوله.

 

أكلة يتم تحضيرها يوم العيد: أسعار «الشرمولة» من نار
تقبل العائلات في جرجيس على اكلة الشرمولة في أول أيام عيد الفطر وهي عادة موروثة عن الأجداد  ولاعدادها يتم اقتناء السمك في الأسبوع الأخير من شهر رمضان. لكن يبدو ان ارتفاع الأسعار الجنوني للسمك ونقص العرض جعل العديد من اهالي جرجيس يفكرون في التخلي عن تلك العادة والتقليد. ويذكر انه في زيارة لـ»الصباح» الى  ميناء جرجيس وسوق السمك بوسط المدينة والموانسة  لوحظ ارتفاع واضح للاسعار فالقاروص كان في حدود الـ50 دينارا الكيلوغرام  والمعزول وصل ثمنه الى 20 دينارا.. في نفس الوقت بين البحارة في لقائهم بـ»الصباح» انه يسجل تراجع في الإنتاج بصفة عامة ويعود حسب مقاربتهم الى العوامل المناخية فمنذ بداية شهر ماي كانت أيام الصيد قليلة كما أن هذه الايام تشهد انطلاقة موسم جراد البحر(crevette) ويتوجه أغلب البحارة الى ذلك النوع من الصيد. خاصة وان سعر بيع كلغ crevette royale عرف ارتفاعا واضحا حيث اصبحت اسعار تداوله في حدود الـ45 دينارا بعد أن كان السنة الفارطة بـ35 دينارا فقط وذلك نظرا لارتفاع الطلب الخارجي التصدير حيث يتم تحويل الإنتاج لمعامل التحويل التي لها طلب تصدير أكثر من الإنتاج الحالي.
وفي غياب عرض متوفر السمك وارتفاع الأسعار توجه المواطن في جرجيس الى سمك الورقة الذي يقع تربيته وسعره 14 دينارا الكلغ لتأثيث شرمولة العيد.
◗ عماد بلهيبه

 

أهالي عمادة الطابية يعانون من نقص مياه الشرب
يعيش متساكنو عمادة الطابية الواقعة بالجنوب الشرقي لمعتمدية ساقية سيدي يوسف من ولاية الكاف منذ سنوات عديدة معاناة كبرى بسبب غياب الماء الصالح للشراب و ذلك بعد أن عجزت الجمعية المائية المتواجدة بالجهة عن القيام بمهامها حيث تم حرمان الأهالي من حقهم في التمتع بهذا المرفق الأساسي وقد كانت عمادة الطابية تتزود بمياه الشرب من بئر عميقة كائنة بمنطقة عين الكرمة بساقية سيدي يوسف قبل أن يتم التخلي عن هذا المشروع وبالتالي شحت الحنفيات وانقطع الماء الصالح للشراب ليضطر الأهالي لتنقل للمناطق المجاورة لجلب حاجياتهم من مياه الشرب. وقد نفذوا العديد من الوقفات الاحتجاجية طالبوا خلالها السلطات المعنية بالتدخل وإيجاد حل جذري بما يمكنهم من التزويد بالماء الصالح للشراب بصفة منتظمة ولكن لا شيء تحقق لهم.
◗ عبد العزيز الشارني

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة