ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
26
2018

ملامح وأخبار

الأربعاء 13 جوان 2018
نسخة للطباعة
اجتماع المجلس الأعلى للجيوش

اجتماع المجلس الأعلى للجيوش
تناول اجتماع المجلس الأعلى للجيوش المنعقد أمس بقصر قرطاج تحت إشراف رئيس الجمهورية، القائد الاعلى للقوات المسلحة الباجي قايد السبسي، الوضع العام بالقوات المسلحة والسبل الكفيلة بمزيد دعم حماية الحدود من الهجرة غير النظامية والتهريب.
كما استعرض الاجتماع وفق بلاغ لرئاسة الجمهورية، مستجدات التعاون العسكري مع الدول الصديقة والشقيقة ومشروع القانون الجديد للخدمة المدنية.

الترفيع في عدد المستفيدين من منحة العائلات المعوزة
أفادت وزارة الشؤون الاجتماعية أنه تقرر الترفيع في عدد المستفيدين من منحة العائلات المعوزة وبطاقة العلاج المجاني الى حوالي 285 ألف عائلة، وأضافت الوزارة في بلاغ لها أنه سيتم استيعاب كل المسجلين بقائمات الإنتظار بالبرنامج الوطني لإعانة العائلات المعوزة، إثر الموافقة على الترفيع في عدد المنتفعين بهذا البرنامج بإدراج 35 ألف عائلة اضافية باعتمادات تقدر بـ 100 مليون دينار.
كما تقرر التكفل بإشتراكات النقل المدرسي والجامعي لفائدة 49297 تلميذا بالمرحلتين الأساسية والثانوية، و5742 طالبا ينتمون للعائلات المعوزة.

برنامج لعيد الفطر  
بمناسبة عطلة عيد الفطر المبارك، أعدّت الشركة الوطنيّة للسّكك الحديديّة التونسيّة برنامجًا يعتمد على تدعيم تركيبة القطارات المنتظمة بعربات أخرى من ناحية وبرمجة قطارات إضافية من ناحية أخرى وذلك على خطوط السّكك الحديديّة الرّابطة بين المدن مما يمكّن من توفير أكثر من 92 ألف مقعد، ويتميّز العرض خلال الفترة الممتدّة من 13 إلى 18 جوان 2018 ببرمجة 289 قطارا وزيادة في عدد المقاعد المتوفّرة بنسبة تقارب 25 % مقارنة بالفترة العادية فضلا عن تدعيم خطوط الترابط بين القطارات والحافلات نحو كل من جرجيس وجربة وتطاوين، ولتأمين أفضل ظروف السّفر، جنّدت الشّركة كافة إمكانياتها البشرية والمادية لهذا الغرض ووضعت على ذمة حرفائها بالمحطّات المعطيات والمعلومات الضرورية عن السّفرات المبرمجة.

إمضاء 3 اتفاقيات
تم، أمس، إمضاء 3 اتفاقيات تعاون في مجال مكافحة الفساد في القطاعين البنكي بين كل من البنك المركزي التونسي واللجنة التونسية للتحاليل المالية والجمعية المهنية للبنوك والمؤسسات المالية التونسية والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد.
وأفاد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، شوقي طبيب، في تصريح إعلامي، أنّ الاتفاقيّة مع اللجنة التونسيّة للتحاليل المالية تركّز على تبادل المعلومات بينما تعلّقت الاتفاقية مع البنك المركزي والجمعية المهنية للبنوك بمجالات التعاون والتدريب.
واعتبر أن هذه الاتفاقيات تمثل خطوة هامة في معاضدة الجهود الوطنية لمكافحة الفساد مقرا بوجود نقص في التنسيق بين الأطراف المتدخّلة في مسار مكافحة الفساد.
وأكد طبيب على أهميّة التنسيق وتكاتف الجهود في قطاع وصفه بالخطير وفي علاقة بالفساد وهو القطاع المالي والمصرفي ملاحظا أن الهيئة تلقت ملفات تتعلق بفساد وسوء تصرف في القطاع.
وكشف في هذا الصدد أن الهيئة أحالت على القضاء خلال 2017 خمس ملفات لها علاقة بشبهات فساد مالي في بنوك تونسية و7 ملفات تتعلق بقطاع الذهب والمعادن النفيسة (افتعال طوابع وترويج معادن مدلسة وتهريب...) و9 ملفات تتعلق بشركات التجارة الدولية لا تزاول اي نشاط و3 ملفات أخرى تتعلق بغسيل الأموال.

اسباب ارتفاع تسعيرة الحج
قال وزير الشؤون الدينية احمد عظوم ان ارتفاع تسعيرة الحج لهذا العام يعود بالاساس الى «ارتفاع الاداءات الموظفة من قبل السلطات السعودية على جملة من الخدمات المتصلة بالحج».
واكد لدى اشرافه مساء أول أمس بجامع عقبة بن نافع في القيروان على موكب احتفالي بمناسبة ليلة القدر المباركة ان الوزارة استعدت كما ينبغي لموسم الحج بتضافر جهود كافة الاطراف المتدخلة في عملية الحج لافتا الى ان الوزراة على استعداد لمزيد تقديم تفاصيل تكاليف الحج لكل من يرغب في ذلك من مجتمع مدني ومنظمات.

توزيع مساعدات اجتماعية
انطلقت أمس اللجنة الجهوية للتضامن الاجتماعي بقفصة في عملية توزيع المساعدات الاجتماعية الخاصة بعيد الفطر لفائدة العائلات محدودة الدخل ومن غير المنتفعين بالمنحة القارة، وتتمثّل المساعدات في 20 ألف قطعة لباس و6500 زوج حذاء والتي ستنتفع بها 1350 عائلة من مختلف معتمديات الولاية وفق ما ذكره فؤاد جلول المتصرف الجهوي للتضامن الاجتماعي بقفصة.
وأضاف جلول في تصريح لـ (وات)، أنّه سيتم أيضا تقديم زكاة عيد الفطر بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية بتونس والمتمثلة في وصولات شراء بقيمة 40 دينارا لفائدة 150 عائلة من محدودي الدخل من مختلف معتمديات الولاية.

الاعتداءات على الصحفيين أثناء شهر ماي 2018 ارتبطت بالانتخابات البلدية
ارتبطت أغلب الإعتداءات على الصحفيين، طيلة شهر ماي 2018، بالإنتخابات البلدية وباجراءات استثنائية اتخذتها السلطة التنفيذية لمنع الصحفيين من العمل»، وفق ما ورد بآخر تقرير أصدرته أمس، وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين.
فمن بين 12 اعتداء طالت صحفيين أثناء شهر ماي الماضي، تصدّر الموظفون العموميون بالهيئة العليا المستقلة للإنتخابات قائمة المعتدين، إذ كانوا مسؤولين عن 5 اعتداءات، فيما كان الأمنيون مسؤولين عن 3 اعتداءات، أما بقية الإعتداءات فقد توزعت المسؤولية فيها على رئيس هيئة دستورية ووكيل جمهورية وسياسي وإدارة مؤسسة إعلامية.
وأضاف التقرير أن الإعتداءات تعلقت بالأساس بـ 6 حالات منع من العمل و4 حالات مضايقة وتركزت بالأساس في تونس العاصمة بـ 4 اعتداءات و3 في قفصة وتوزعت باقي الإعتداءات على عدد من ولايات الجمهورية.
ودعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، في تقريرها، الهيئة الإنتخابية، إلى اتخاذ التدابير الإدارية، لمحاسبة المسؤولين عن عرقلة عمل الصحفيين. كما أوصت وزارة الداخلية بتفعيل اتفاق أكتوبر 2017 المتعلق بايقاف العمل بالمطالبة بالإذن بمهمة والمطالبة بالترخيص بالنسبة إلى المؤسسات المقيمة في تونس واعتماد البطاقة المهنية كمعرّف للصحفي.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة