ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

ملامح وأخبار

الثلاثاء 12 جوان 2018
نسخة للطباعة

استئناف العمل بالتوقيت الشتوي
أعلنت رئاسة الحكومة في بلاغ لها امس، أنه عملا بأحكام الأمر عدد 1710 لسنة 2012، المؤرخ في 14 مارس 2012 المتعلق بتوزيع أوقات وأيام عمل أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، يتم استئناف العمل بالتوقيت الشتوي للأيام الفاصلة بين نهاية عطلة عيد الفطر وغرة جويلية 2018، على النحو التالي:
أيام الإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس من الثامنة وثلاثين دقيقة إلى الساعة منتصف النهار وثلاثين دقيقة ومن الساعة الواحدة وثلاثين دقيقة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة وثلاثين دقيقة.
يوم الجمعة من الثامنة صباحا إلى الساعة الواحدة بعد الزوال ومن الساعة الثانية وثلاثين دقيقة بعد الزوال إلى الساعة الخامسة وثلاثين دقيقة.
ويذكر أن أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الصبغة الإدارية، يتمتعون بمناسبة عيد الفطر المبارك، بثلاثة أيام عطلة وذلك أيام 15 و16 و17 جوان الجاري.

ارتفاع كلفة ملابس العيد
سجلت أسعار ملابس العيد لهذا العام ارتفاعا بنسب تراوحت بين 20 و25 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي وفق بحث ميداني أنجزته المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك في الأسبوع الأخير من شهر رمضان حول كلفة ملابس العيد ولعب الاطفال وشملت 74 محلا بتونس الكبرى.
وبين رئيس المنظمة، لطفي الرياحي، امس خلال ندوة صحفية عقدها بتونس العاصمة ان معدلات أسعار ملابس الإناث والذكور (لباس متكون من قطعتين وحذاء) بالنسبة للشريحة العمرية من 0 إلى 4 سنوات تتراوح بين 132 و154 دينارا للطفل الواحد وتصل الأسعار القصوى الى 282 دينارا.
واما بالنسبة للشريحة العمرية من 5 إلى 9 سنوات فان المعدل العام للاسعار يتراوح بين 138 و163 دينارا للطفل الواحد وتصل الأسعار القصوى الى 282 دينارا.
وفي ما يتعلق بالشريحة العمرية من 10 إلى 14 سنة (لباس متكون من قطعتين وحذاء) يتراوح المعدل العام للاسعار بين 142 إلى 172 دينارا للطفل الواحد وتصل الأسعار القصوي الي 298 دينارا.
واعتبر الرياحي ان الارتفاع الكبير للاسعار المتداولة بالنسبة لملابس العيد جعل المستهلك التونسي يقبل على أسواق الملابس المستعملة (الفريب) وكذلك السوق الموازية بحثا عن اسعار تتلاءم وقدرته الشرائية.
وتناول البحث كذلك اسعار حلويات عيد الفطر التي سجلت ارتفاعا بنسب تراوحت بين 10 و15 بالمائة ليكون معدلها في 55 دينارا بالنسبة للبقلاوة، و20 د بالنسبة للغريبة و15 دينارا بالنسبة للمقروض و45 دينارا بالنسبة للكعابر.
اما بالنسبة للعب الاطفال اوضح الرياحي ان المستهلك التونسي يقبل اكثر على السوق الموازية رغم تحذيرات وزارة الصحة من مضار هذه المنتوجات التي تعرض على قارعة الطريق دون ادنى مراقبة.

الترخيص في استغلال رحلات اضافية
أعلنت وزارة النقل، عن اجراءات استثنائية تقرر اتخاذها خلال الفترة من 13 جوان إلى 19 جوان 2018 لتامين عودة الموطنين خلال عطلة عيد الفطر حسب بلاغ نشرته أمس  وزارة النقل.
وتتمثل هذه الاجراءات في:
الترخيص لكل الشركات الجهوية للنقل والشركة الوطنية للنقل بين المدن والشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية لاستغلال سفرات إضافية على شبكات خطوطها.
الترخيص لكل الشركات الجهوية للنقل والشركة الوطنية للنقل بين المدن لاستغلال سفرات إضافية خارج شبكة خطوطها انطلاقا من محطات نقل المسافرين طبقا لنظام العمل المعمول به في المحطة.
الترخيص لسيارات الأجرة «لواج» بصفة استثنائية للقيام بسفرات على كامل تراب الجمهورية دون التقيد بمنطقة الجولان المنصوص عليها ببطاقة الاستغلال مع احترام نظام العمل بالمحطات.

نقابة الفلاحين تنبه
نبهت النقابة التونسية للفلاحين إلى عدم جدية السلط المعنية في مقاومة مشكلة تهريب الأبقار التونسية نحو القطر الجزائري والذي انجر عنه توريد الألبان في ظروف اقتصادية حرجة في ظل ندرة العملة الصعبة.
وطالبت النقابة، في بيان نشرته أمس بوضع استراتيجية واضحة المعالم بهدف ضمان ديمومة إنتاج الالبان وذلك لإيقاف توريد اللحوم المجمدة والمبردة المخصصة للنزل والمطاعم.
وشددت النقابة في بيانها على ضرورة الاسراع في تطبيق الزيادة المقترحة في أسعار الحليب عند الانتاج المقدرة بـ200 مليم لتجاوز ظاهرة تهريب القطيع المقدر حاليا بـ30 بالمائة مشيرة إلى ضرورة تفعيل خطة لتلافي أي خلل مستقبلي قد يضر بالمنظومة الغذائية.

منوبة: رفع 49 مخالفة اقتصادية منذ بداية شهر رمضان
تمكّنت فرق المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بمنوبة، خلال 25 يوما من شهر رمضان، من رفع 49 مخالفة اقتصادية تم تحريرها خلال 600 عملية مراقبة شملت المحلات التجارية والأسواق اليومية والأسبوعية بمختلف معتمديات الولاية، حسب ما ذكره امس المدير الجهوي للتجارة بشير النفزي.
وأوضح النفزي، في تصريح لـ(وات)، أنه تم تسجيل 12 مخالفة في قطاع المواد الغذائية العامة، و8 مخالفات في قطاع الخضر والغلال و11 مخالفة في قطاع المخابز والمرطبات، و7 مخالفات في قطاع الاسماك، و3 مخالفات في قطاع المقاهي، ومخالفتين في قطاع الدجاج والبيض.
وكانت أغلب المخالفات المرفوعة بسبب الترفيع والزيادة في الاسعار بـ10 مخالفات، وجودة وسلامة المنتوجات بـ10 مخالفات ايضا، وعدم اشهار الاسعار وعدم الاستظهار بالفواتير بـ16 مخالفة، ومسك واستعمال موازين غير قانونية بـ3 مخالفات، وفق ذات المصدر.

توضيح
أصدرت مدينة العلوم توضيحا ردا على بيان سابق للهياكل النقابية في المؤسسة جاء فيها أنه «يهم مدينة العلوم بتونس ان تؤكد على انها كانت وما تزال متمسكة بتكريس سنن الحوار مع مختلف اعوانها واطاراتها كما تؤكد احترامها لكافة الاتفاقيات المبرمة سابقا وحرصها على التفاوض المسؤول مع الهياكل النقابية للمؤسسة في كنف الاحترام المتبادل غير انها تاسف لعدم التزام النقابة الأساسية لأعوان مدينة العلوم بتونس بأخلاقيات العمل النقابي وتقاليده من خلال تعمد تعطيل العمل بالمؤسسة منذ يوم 9 ماي 2018 دون إعلام قانوني بالإضراب واعتماد سياسة الانسحاب الالي من جلسات التفاوض دون تدارس المشكلات الحقيقية للمدينة وتوظيفها للعمل النقابي لخدمة مصالح بعض الاشخاص على حساب المصلحة العامة للمؤسسة».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة