ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 23 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
23
2018

ملامح وأخبار

الأحد 10 جوان 2018
نسخة للطباعة

مناظرة لانتداب 250 ملحقا قضائيا
يتم غدا الاثنين 11 جوان 2018 ختم تسجيل المترشحين للمناظرة بالمواد التي سيقع فتحها بتونس العاصمة لانتداب مائتين وخمسين (250) ملحقا قضائيا لدى المعهد الأعلى للقضاء. وينتظر إجراء هذه المناظرة يوم الثلاثاء 17 جويلية 2018 والأيام الموالية.

عيد الفطر يوم 15 جوان
أفاد المعهد الوطني للرصد الجوي أن هلال شهر شوال سيمكث بعد غروب شمس يوم الخميس 14 جوان 2018 في كامل البلاد التونسية بين 45 و47 دقيقة.
ويمكن رؤية هلال بداية شهر شوال لسنة 1439 هجري يوم الخميس 14 جوان 2018 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا و23 دقيقة بالتوقيت المحلي لمدينة تونس وذلك انطلاقا من غينيا الجديدة ووسط أستراليا ثم تباعا باتجاه الغرب. وتشمل إمكانية الرؤية البلاد التونسية والعالم العربي وكامل القارة الإفريقية. ويتراوح ارتفاع القمر، بعد غروب شمس الخميس في تونس، 7 درجات في أقصى الشمال و8.2 درجة في أقصى الجنوب. ووفقا لهذه المعطيات فمن المنتظر أن يكون يوم الجمعة 15 جوان الأول من شهر شوال لسنة 1439 هجري.

4 ركائز لإصلاح المنظومة التربوية
استنكر محمد بن فاطمة الخبير الدولي في تقييم المنظومة التربوية ورئيس جمعية الائتلاف المدني لإصلاح المنظومة التربوية سحب نقطة الإصلاح التربوي من وثيقة «قرطاج 2»، وقال إن من شأن ذلك أن يؤثر سلبا على إصلاح المنظومة التربوية في تونس.
وقال بن فاطمة ان هناك 4 ركائز يجب أن تعمل عليها الحكومة لضمان إصلاح جيد المنظومة التربوية وهي: إحداث مجلس أعلى للتربية، إحداث معهد وطني لتقييم المنظومة التربوية، إحداث كلية تربية، إحداث ميثاق وطني للتربية.

منصّة رقمية للمجتمع المدني
ذكر مجلس نواب الشعب، انه سيتم إعطاء إشارة انطلاق المنصة الرقمية المخصصة للمجتمع المدني والتعريف بها مطلع شهر جويلية المقبل وذلك خلال تظاهرة سينظمها المجلس في 4 جويلية 2018 وذلك في إطار تكريس سياسة انفتاح مجلس نواب الشعب على المجتمع المدني وتعزيز فرص التواصل بين الجانبين.
ووفق بلاغ صدر أمس عن البرلمان، تهدف هذه المنصة الرقمية الى تمكين جمعيات ومنظمات المجتمع المدني التونسي من تقديم مبادرات تشريعية وتقديم مقترحاتهم حول مشاريع ومقترحات القوانين المعروضة على المجلس، إضافة إلى التعريف بأنشطتهم عبر هذه المنصة.
ويتم التسجيل للمشاركة في تظاهرة إطلاق المنصة عن طريق استمارة بالموقع الالكتروني لمجلس نواب الشعب، وذلك خلال الفترة المتراوحة بين 11 إلى 22 جوان الجاري.

أنا يقظ: نبيل القروي استغل قناته للتحريض على المنظمة
ندّدت منظمة ‹›أنا يقظ›› في بلاغ أصدرته أمس بما اعتبرته ‹›مهاجمة وتحريض صاحب قناة نسمة نبيل القروي في تسريب نسب له ونشر على مواقع التواصل الاجتماعي يوم أمس على المدير التنفيذي السابق لمنظمة أنا يقظ مهاب القروي وأفراد عائلته››، مشيرة إلى أنّ القروي «يستغل في ذلك قناة نسمة بصفته مالكها ومناخ الإفلات من العقاب».
وعبّرت المنظمة عن ‹›مساندتها لمهاب القروي وأفراد عائلته في كافة الإجراءات القانونية التي اتخذوها وسيتخذونها ضد نبيل القروي››، ‹›محملين السلطة القضائية مسؤولية تفشي ظاهرة الإفلات من العقاب التي يمثل نبيل القروي أحد أكبر رموزها».
وجاء في البلاغ ‹›أنّ القروي يستغل ما اعتبرته البطء المشبوه في الإجراءات القضائية وغياب أي إستراتيجية واضحة لوضع حد لهذه الظاهرة، محملة الحكومة والسلط المعنية مسؤولياتها في سلامة طاقم منظمة «أنا يقظ» من أي تحريض أو اعتداء قد يطالهم بالنظر لعقلية التعدي على القانون والتطاول على مؤسسات الدولة التي يمثلها مالك قناة نسمة››. وتساءلت المنظمة، عن مآل القضايا المرفوعة منذ أفريل 2017 والمتعلقة بالتسريب السابق المنسوب لنفس الشخص وفريق قناة نسمة.

وزارة الصحة تحذر
حذرت الوكالة الوطنية للرقابة الصحية والبيئية للمنتجات التابعة لوزارة الصحة أمس من شراء اللعب المعروضة بالأسواق غير المنظمة وخاصة اللعب الشبيهة بالأسلحة النارية والقاذفة لكويرات أو نبيلات أو للسوائل، ولمصوبات الليزرية ولمتفجرات نوع «فوشيك» وهي لعب من شأنها أن تتسبب في حوادث خطيرة وأضرار جسيمة للأطفال.
ولتجنب المخاطر المحتملة المرتبطة باستعمال هذه الأنواع من اللعب حثت الوكالة في بلاغ لها تلقت (وات) نسخة منه الأولياء بعدم اقتنائها من الأسواق غير المنظمة، مع الحرص على توعية وإقناع أبنائهم بمضارها على صحتهم.
وشددت في هذا الصدد على ضرورة اقتناء اللعب من نقاط البيع المنظمة وذلك حفاظا على سلامتهم.

شبكة «مكافحة» للتصدي للفساد في الجهات
أعلنت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد إطلاق مبادرة جديدة متمثلة في شبكة «مكافحة» ضد الفساد بالجهات، في إطار سعي الهيئة إلى تنسيق الجهود مع منظمات المجتمع المدني بمختلف الجهات الداخلية والناشطة في مجالات الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.
وتهدف شبكة مكافحة إلى تدعيم عمل الهيئة ومكاتبها داخل الجهات والمساهمة في التعريف بمهامها وأنشطتها، وتكوين إطار تنسيقي من منظمات المجتمع المدني لمكافحة الفساد في الجهات الداخلية. كما ترمي المبادرة إلى تسهيل تواصل المواطنين والمواطنات من الجهات الداخلية بهيئة مكافحة الفساد، وإدراج أنشطة تهم الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ضمن برامجها.
ودعت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الجمعيات الراغبة في الانضمام إلى شبكة «مكافحة»، تقديم ملفاتها قبل 1 جويلية 2018 متكونة من نسخة من الرائد الرسمي المتضمن لإشهار الجمعية، والقانون الأساسي للجمعية ومجال نشاطها وتركيبة هيئتها المديرة.

حملة تحسيسية لفائدة سائقي القطار
احتضن فضاء محطة القطارات تونس البحرية لخط الضاحية الشمالية للعاصمة، ليلة أول أمس، حملة تحسيسية لفائدة المكفوفين، نظمتها جمعية «رؤية للمساعدة والمرافقة والتحسيس لفائدة ضعاف وفاقدي البصر» بالشراكة مع شركة «نقل تونس» تحت شعار «بيكم نعرفوا ثنيتنا».
وتستهدف الحملة التحسيسة بالأساس سائقي القطار والمترو الخفيف لحثهم على الإعلان بالصوت عن اسم كل محطة توقف حين نقل المواطنين، وفق ما أفادت به رئيس جمعية «رؤية» مباركة علية في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، مؤكدة على ان هذا الحق مكفول ضمن اتفاقية دولية صادقت عليها تونس سنة 2008 ولكن لم يقع تفعيلها والعمل بها حتى اليوم.

استئناف نشاط وحدات إنتاج الفسفاط
قررت النقابات الأساسية أول أمس رفع الإضراب وعودة العمل بجميع أقاليم شركة فسفاط قفصة بعد الاتفاق مع الإدارة. وقد تم الاتفاق على صرف 1000د لكل عامل مؤجل الاقتطاع الى حين تكوين لجنة لاحتساب منحة الإنتاجية، وأيضا صرف منحة الشهر الثالث عشر. وكان قد توقف العمل بكافة وحدات انتاج الفسفاط التابعة لشركة فسفاط قفصة، في إقليم المتلوي وأم العرايس و الرديف في ساعة متأخرة من ليلة الخميس 7 جوان 2018 .

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة